ريادة أعمال وإدارة

ما يفعله رواد الأعمال الناجحون

ما يفعله رواد الأعمال الناجحون ، على الرغم من اختلاف كل قصة نجاح عن الأخرى، إلا أن هناك صفات معينة تفصل بين قصص النجاح العظيمة والآلاف من القصص الأخرى التي تحاول وتفشل.

على كل حال، قد تكون الأحلام التي تراود العقل بالنجاح أكثر من رائعة، وتدفعه دائمًا الي محاولة إيجاد طريق النجاح، وخلق الخطط المناسب له، ولكن ليس كل الخطط تأتي على قدم  وساق واحد، فهناك من يستطيع تحريك حلمه للأمام ليراه متجليًا واضحًا أمام عينيه، وهناك من لا يستطيع أن يحركه قيد أنمله.

سنساعدكم اليوم في المضي قدمًا في طريق النجاح، وهذا عن  طريق التعرف على ما يفعله رواد الأعمال الناجحون فيما يلي بعض الأمثلة على ما يلزم لتحقيق ذلك.

ما يفعله رواد الأعمال الناجحون

التحقق من صحة أفكارهم

هناك الملايين من الأفكار التي تبدو أكثر من رائعة عندما يتم طرحها في الأذهان، ولكن عندما تصطدم تلك الأفكار بالواقع قد يبدو الأمر مغايرًا تمامًا لم تم توقعه.

في الواقع مهما كانت الفكرة التي تطرأ على  ذهنك الآن تراها مجدية، إلا أن هذا ليس شرطًا أن تكون فعالة، فالفيصل في ذلك هو مدى قابليتها للتحقق، ومدى تمتعها بالقبول.

عندما نتحدث عن منتج مثلًا عند إصداره يجب أن يتم النظر بعين الاعتبار إلى كيفية استجابة العملاء له، فهذه الآلية من شأنها أن تعطي لمحة كاملة عن وضعه المستقبلي داخل السوق، وبالتالي الوضع المالي المستقبلي للشركة التي تطمح لتطويرها.

بشكل عام يقول خبير الشركات الناشئة إريك ريس في كتابه The Lean Startup . إن فكرة ” الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق ” هي فكرة مقدسة لأصحاب المشاريع الذين يتوقون لمعرفة ما إذا كانت أفكارهم تمتلك إمكانات سوقية حقيقية.

لهذا ليس شرطًا كافيًا أن تبدع في الأفكار لتكون قادرًا على النجاح، ولكن يجب أن يضع مع هذا الإبداع مدى قابلية هذه الأفكار المبدعة داخل الوسط التي سيتم تنفيذها فيه.

متابعة الأسواق المتخصصة 

قد يبدو إنشاء منتج يجذب الجميع وكأنه هدف جدير بالثناء، لكن رواد الأعمال الناجحين يعرفون أن هناك الكثير من الأموال التي يمكن جنيها في الأسواق المتخصصة المحددة بوضوح. احتلال مكانة متخصصة يعني أنك لن تتنافس مع الكثير من الشركات المماثلة على السعر .

ونظرًا لأنك ستبيع منتجات وخدمات مخصصة وفقًا للاحتياجات والميول المحددة لمجموعة مختارة من الأشخاص، يمكنك غالبًا تحصيل رسوم أكثر. حيث تخدم منتجاتك، وخدماتك في سوق لا يمكن أن يجد بدائل بسهولة .

لذا دع المنافسة على الأسواق المزدحمة لمن يرضون بالقليل، وأبحث أنت لنفسك عن سوق يميزك تكون أنت فيه رأس الاستثمار الأول بداخله، هذا سيجنبك الكثير من المشاكل، والضغوطات، وسيدر عليك الكثير من الأرباح.

استعن بالخبراء

ليس من الطبيعي أن تفعل كل شيء بنفسك مهما كانت درجة ذكائك، فلن تستطيع إدراك كافة المجالات المتنوعة، وحتى لو كنت تدركها لن تكون احترافي فيها، لهذا ينبغي عليك الاستعانة بمن لديه الخبرة في ذلك المجال.
من شأن هذا الأمر أن يمدك بالمزيد من الوقت للتركيز على العمل الذي تدركه حقًا، ويخفف عليك عبء الأخطاء مع مجال لا تدركه كثيرًا، فبيئة العمل الخاصة بك يجب أن تكون مبنية بشكل عام على التعاون المستمر، صحيح أن هذا التعاون يكون مراقب من قبلك، ومسير بإدارتك، ولكن يتم إنجازه من قبل المتخصصين.

أنجز المزيد بشكل أسرع وأفضل 

قد يبدو العمل على الأهداف الكبيرة أمرًا مثيرًا، ورائعًا، ولكنه في الواقع سيكون مصاحب للعديد من الضغوطات النفسية، والعملية التي ينبغي عليك الخضوع لها من أجل تنفيذه.

الأفضل في هذه الحالة هو اللجوء إلى تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة يهدف تنفيذها جميعًا في نهاية المطاف إلى تحقيق الهدف الذي تطمح إليه.

كل ما عليك فعله هو تقسيم العمل وتحديد أهداف كل عمل على حدى، ووضع خطة تنفيذ له، وميعاد خاص به، ستساعد الأهداف الصغيرة (التي يمكن تحقيقها بسهولة) في الحفاظ على دوافعك، وستسمح لك الأهداف متوسطة المدى بإبقاء المشاريع على المسار الصحيح، وتساعدك الأهداف طويلة المدى على فهم كيف تتناسب جميعها معًا.

ابحث عن حل المشاكل

لكي تكون نابغًا في مجالك، وناجحًا فيه، يجب أن تقدم أعمالك حلًا يحتاج الناس للوصول إليه، فإذا كنت تقدم منتج ما، يجب أن يسعى هذا المنتج إلى حل مشكلة ما يواجهها الناس، أو تسهيل أمرًا ما يعانون معه.
ليس الأمر متعلق فقط بالمنتجات، فحتى لو كنت من مقدمين الخدمات، ابحث عن خدمات مميزة تقدم حلًا عمليًا لمشاكل يواجه الجمهور المستهدف لك.
كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ ما يفعله رواد الأعمال الناجحون بتطبيقها ستكون رائد أعمال ناجح.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى