ريادة أعمال وإدارة

ما هي علامة الخدمة؟ وما الفرق بينها وبين العلامة التجارية؟

يخلط الكثير من الناس بين علامة الخدمة والعلامة التجارية فما هو الفرق بينهما؟ وما أهمية علامة الخدمة؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال فعلامة الخدمة والعلامة التجارية لهما أهمية خاصة بالنسبة للشركات والمؤسسات سواء في عملية التسويق أو بناء الثقة والولاء لدى لعملاء أو حفظ الحقوق والملكية الفكرية.

فما هي علامة الخدمة Service mark؟ وما هو الفرق بينها وبين العلامة التجارية؟

العلامة التجارية وعلامة الخدمة هما عبارة عن الكلمات أو العبارات أو الأصوات أو الرموز التي تحدد عملك وتميزه عن الشركات الأخرى، علامة الخدمة والعلامة التجارية يشتركان في كونهما نوعان من أنواع  الملكية الفكرية وملكية المعرفة  فهما يؤكدان ملكيتك  لعلامة معينة أو شعار معين وتساعدك على حمايته من السرقة.

والعلامة التجارية هي ابتكار لتعريف منتج تجاري ويمكن أن تكون العلامة التجارية عبارة عن  اسم أو رمز أو جهاز أو أي مجموعة تستخدم  لتحديد وتمييز سلعة لشركة معينة عن نظيرتها في الشركات الأخرى  وقد تتضمن العلامة التجارية شعار وقد لا تتضمن.

أما علامة الخدمة

فهي علامة تميز خدمة شركة معينة عن شركة أخرى  وغالباً ما تكون شعار، والخدمة هي عبارة عن شيء غير ملموس تقدمه شركة ما لشركة أخرى أو لأفراد قد يكون هذا الشيء هو خدمات تنظيف أو استشارات قانونية أو إعلامية وغيرها.

يحدث الكثير من اللبث بين العلامة التجارية وعلامة الخدمة فعلى سبيل المثال ماكدونالدز هل  هي علامة خدمة أم علامة تجارية، في الحقيقة ماكدونالدز هي علامة خدمة  كون ماكدونالدز هي شركة لتقديم الوجبات السريعة، في نفس الوقت تمتلك الشركة علامة تجارية لمنتجاتها مثل Big Mak و Golden Arches

من الطرق البسيطة التي يمكننا أن نميز بها بين علامة الخدمة والعلامة التجارية هو سؤال العميل: ما الذي يمكن أن تقدمه لأجلي؟ بالطبع قد تكون الاجابة عن هذا السؤال نحن نقدم لك  استشارات قانونية أو خدمات تدريب وتعليم عن بعد أو خدمات تنظيف أو خدمات انتقال وسفر وهكذا

أهمية علامة الخدمة والعلامة التجارية

تشجع العلامة التجارية المنافسة في السوق  فالشركات عادة ما تبذل قصارى جهدها لترسيخ صورة ذهنية ايجابية لعلامة الخدمة الخاصة بها لدى عملائها وفي نفس الوقت توفر غطاء من الحماية لمالكها وللمستهلكين فهي تحمي الملكية الفكرية وتمنع من سرقتها.

تعمل علامة الخدمة على خلق الثقة والولاء لدى المستهلكين تجاه خدمة معينة، وتساعد الشركة في عملية التسويق والانتشار بشكل كبير.

قد تتشابه القواعد الموضوعية والاجراءات  التي تحكم العلامة التجارية وعلامة الخدمة، في الولايات المتحدة يتم تسجيل العلامات التجارية وتأخذ الرمز sm.

وفقًا لقانون العلامات التجارية  هناك معايير معينة لتحديد خدمة معينة:

  • يجب أن تؤدى الخدمة لصالح شخص آخر غير مقدم الطلب
  • يجب أن تكون الخدمة نشاطاً حقيقيًا
  • يجب أن يكون النشاط المنجز مختلف نوعيًا عن أي شيئ فيما يتعلق ببيع سلع مقدم الطلب أو أداء خدمة أخرى.

أمثلة لعلامات الخدمة

فيما يلي مجموعة من الأمثلة لعلامات الخدمة

  • Visa : وهي خدمة لبطاقات الائتمان
  • ستاربكس : علامة خدمة وعلامة تجارية
  • النغمة الثلاثية لشبكة NBC  وهي تعد علامة خدمة لأن الشبكة التلفزيونية خدمة

يمكن وضع علامة الخدمة الخاصة بك على المركبات والأدوات المكتبية  والمواد التسويقية  والعروض التقديمية الرقمية، يمكن أن تسجل الديكور الخاص بك كنمط لعلمة الخدمة الخاصة بك

أنواع تنسيقات علامة الخدمة:

هناك ثلاث أنواع أساسية لتنسيقات علامة الخدمة وهي:

  • استخدام الكلمات والأرقام الأساسية مثل أسم الشركة
  • تنسيق التصميم من خلال تضمينه عناصر تصميم محددة بما في ذلك الصور والألوان والرسوم التوضيحية المرتبطة بنشاطك التجاري
  • علامات الصوت: مثل هدير الأسد الخاص بـ MGM، ومواء قطة MTM

إليك مجموعة من العناصر التي تتضمنها علامات الخدمة الجيدة:

  • الاسم: كلما كان الاسم فريد كان ذلك أفضل وقد يكون الاسم كلمة أو عبارة شائعة
  • لتمثيل المرئي للاسم
  • احرص على الاختلاف وتجنب التشابه مع العلامات الأخرى

وختامًا: قدمنا لكم في هذا المقال علامة الخدمة ومفهومها والفرق بينها وبين العلامة التجارية، وأمثلة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى