ثقافة و فنون

سويسرا.. غنى ثقافي بأربع لغات رسمية

تعترف سويسرا بأربع لغات على أنها “لغات وطنية رسمية”، بينما يمكن العثور على متحدثي هذه اللغات في جميع أنحاء البلاد، إلا أن هذه اللغات الأربع مقصورة إلى حد كبير على مناطق محددة.

الألمانية السويسرية

اللغة الأكثر تحدثًا في سويسرا هي الألمانية السويسرية، نجد المتحدثون بها في شمال ووسط وشرق البلاد ويمثلون أكثر من 60% بقليل من السكان، Swiss German كما هو معروف في سويسرا، هي مجموعة من اللهجات الجرمانية المنقرضة في ألمانيا والنمسا.

من تجربتي الخاصة أستطيع أن أقول لك أنه حتى لو كنت تتحدث الألمانية القياسية، فسيكون من الصعب عليك فهم الألمانية السويسرية، يشجع الألمان السويسريون مجموعة متنوعة غنية من اللهجات الموجودة في مجتمعهم، مما يعني أنه ليس من الصحيح حتى القول أن هناك نسخة موحدة من الألمانية السويسرية.

تختلف اللغة الألمانية السويسرية التي ستسمعها في زيوريخ تمامًا عما تسمعه في بازل أو في أسواق قرى جبال الألب، في كثير من الأحيان، يتم احتقار اللهجات في بلدان أخرى، ولكن في سويسرا يتم تقدير اللهجات وتشجيع استخدامها على جميع مستويات المجتمع، لذا إذا كانت اللغة الألمانية السويسرية هي لغة متأثرة بلهجة صعبة للغاية، فيجب أن يكون من الجنون محاولة التحدث باللغة الألمانية مع شخص سويسري، أليس كذلك؟

لا لا لا.. لحسن الحظ لا

يتعلم السويسريون “الألمانية القياسية” منذ سن مبكرة للغاية في المدرسة، ونتيجة لذلك يمكنهم التواصل مع الألمان والنمساويين وغيرهم من المتحدثين الألمان دون أي مشكلة، مما يسمح بالتغيير إلى الألمانية القياسية تلقائيًا تقريبًا في حالة مقابلة متحدث ألماني غير سويسري، بالإضافة إلى ذلك نظرًا لعدم وجود شكل مكتوب عالمي من مختلف اللهجات السويسرية، فإن جميع القوانين والصحف والكتب وغيرها من أشكال الاتصالات المكتوبة هي بالألمانية القياسية. 

كقاعدة عامة، كلما كانت المناسبة أكثر رسمية زاد احتمال التواصل باللغة الألمانية القياسية، خاصة إذا كان هناك متحدثون باللغة الألمانية، من ناحية أخرى، في المجال الخاص وفي الأجواء الأسرية للسويسريين الألمان تحظى اللهجات بالأولوية دائمًا.

الفرنسية السويسرية

في الجزء الغربي من سويسرا تسود الفرنسية، في المجموع يمثل المتحدثون باللغة الفرنسية حوالي 20% من السكان، وإذا كنت تفكر في السفر إلى مدن مثل جنيف أو لوزان، فإنني أوصيك ببدء دروس اللغة الفرنسية، لأن هذه الوجهات السياحية الدولية الشهيرة تتحدث الفرنسية.

الاختلافات بين الفرنسية السويسرية والفرنسية القياسية التي ستسمعها في فرنسا أقل وضوحًا بكثير من تلك الموجودة بين الألمانية السويسرية والألمانية القياسية، في حين أن هناك بعض الاختلافات في المفردات والتعبيرات، فإن اللغة الفرنسية السويسرية لن تكون مشكلة لأولئك الذين يتحدثون الفرنسية، في الواقع فإن الاختلافات الموجودة في كثير من الأحيان تبدو ممتعة للغاية للآذان الأجنبية.

السويسرية الإيطالية

في جنوب سويسرا على طول الحدود مع إيطاليا، مع حوالي 350،000 ناطق، تمثل هذه المجموعة الناطقة باللغة الإيطالية ثالث أكبر مجموعة لغات وطنية في سويسرا، أي ما يزيد قليلاً عن 8٪ من سكان البلاد.

يمكن فهم اللغة الإيطالية السويسرية مثل اللغة الفرنسية السويسرية، من قبل أي إيطالي أو متحدث إيطالي بسهولة نسبية، على الرغم من وجود لهجات محلية، إلا أن اللغة الإيطالية التي يتم التحدث بها في سويسرا تشبه إلى حد كبير اللغة الإيطالية القياسية.

الرومانش

أخيرًا وليس آخرًا، أصغر اللغات الوطنية في سويسرا (والتي اكتسبت اعترافًا رسميًا فقط في عام 1996) هي الرومانشية، في كثير من الأحيان وكما هو متوقع مع 37000 متحدث فقط، غالباً ما يتجاهل المسافرون الدوليون هذه اللغة، ومع ذلك فإنها اللغة الرسمية في كانتون جريسنس في جنوب شرق البلاد، حيث يتم استخدامها كلغة للحكومة والتعليم، وفي الوقت نفسه تتمتع بوجود صحي كلغة مجتمع، حقيقة أن متحدثيها ينتمون إلى المناطق النائية والجبلية في جنوب شرق سويسرا يفسر لماذا نجت هذه اللغة حتى القرن ال 21، على الرغم من الغزو الكبير للإيطالية والألمانية في المناطق الناطقة باللغة الرومانية التقليدية.

المصدر : babbel

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق