ريادة أعمال وإدارة

ما هو الوقت المناسب لبدء مشروع صغير ؟

ما هو الوقت المناسب لبدء مشروع صغير ؟ لديك فكرة مشروع، وتريد البدأ فيها، بالتأكيد سألت نفسك عن التوقيت المناسب للقيام بذلك.

في الواقع إنشاء مشروع قد يكون فكرة أكثرة من رائعة، ولكن إذا لم يتم تقييمها بشكل جيد، قد تواجه خسائر كبيرة أنت في غني عنها إذا درست مشروعك جيدًا، وكافة التفصيل المتعلقة به، كالنظر إلى وضع السوق المستهدف، والاستعداد المالي، واللذان يعدان من العناصر الأساسية التي يرتكز عليهما أي مشروع.

في التقرير التالي سنتعرف على ما هو الوقت المناسب لبدء مشروع صغير ؟ وأهم التفاصيل الأخرى التي يجب الانتباه لها قبل البدء في مشروعك.

ما هو الوقت المناسب لبدء مشروع صغير ؟

هناك عدد من الأمور التي يجب الانتباه لها قبل البدأ في مشروعك منها.

ابحث عن جمهورك المستهدف

مهما كان مشروعك، والخدمة، أو المنتج الذي تنوي تقديمه ينبغي لك أن تعرف هل هناك جمهور مستهدف تستطيع جذبة إلى ما تقدمه، وهل هذا الجمهور تستطيع الوصول له حقًا.

وجدت إحدى الدراسات الحديثة، أن أغلبية المشاريع التي تم إنشاؤها بدون دراسة تفشل، وواحد من أسباب الفشل الرئيسية تلك أن المنتج لم يكن مناسبًا للسوق المختار.

إجراء أبحاث السوق

تكملة للبند الأول، فإنه لمعرفة ما إذا كان هناك سوق لعملك، فإن إجراء الأبحاث أمر بالغ الأهمية. وفقًا لإدارة الأعمال الصغيرة (SBA)، فإن مفاتيح اكتشاف نقاط قوتك وعروض البيع الفريدة الخاصة بك، وتحديد السوق المستهدفة في النهاية يعتمد على:

  • إجراء أبحاث السوق، مثل جمع البيانات الديموغرافية عن العمر والسكان والثروة.
  • تحليل سلوك المستهلك والاتجاهات الاقتصادية.

أثناء قيامك بتطوير فكرة عملك، قم بمسح شامل لجمهورك المستهدف في كثير من الأحيان لفهم كيف يمكنك حل مشاكلهم وتلبية احتياجاتهم. إحدى هذه الطرق الفعالة للعثور على جمهورك المستهدف هي من خلال مجموعات Facebook المتخصصة.

اختبر فكرتك في السوق المستهدف

إذا كانت لديك فكرة عمل، ولكنك غير متأكد من أنها ستنجح، فإن أفضل طريقة لمعرفة ذلك هي اختبار الوضع. يمكنك البدأ في اختبار وضع الخدمة، أو المنتج على مستوى محلي صغير، أو حتى إلكترونيًا إذا كنت لا تستطيع أن تجازف بشراء، أو تأجير مكان مناسب لعرضها.

حاول أن تدرس ردود الأفعال التي تتلقها حول منتجك، أو خدمتك، وأعرف أين تكمن نقاط القوة، وأعمل عليها، وحاول تفادي النقاط السلبية، وتعديلها.

خصص الوقت والطاقة والموارد

هل لديك الوقت والطاقة والموارد؟ إذا كانت الإجابة بلا، فننصحك بصرف النظر عن الموضوع في الوقت الحالي، لأنه إذا كنت مستعدًا لبدء عمل تجاري، فستحتاج إلى الوقت لتكريسه، والطاقة لتجاوز الأوقات الصعبة  والموارد المالية.

على سبيل المثال، إذا كنتِ أم ولديك أطفال صغار مع عدم وجود من يساعدك في الاهتمام بهم، فقد يكون بدء عمل تجاري يتطلب منكِ أن تكونِ متاحة للعملاء على مدار اليوم خيارًا  مرهقًا للغاية، وقد يؤدي وضعك إلى استسلامك سريعًا.

نحن هنا لا ندعوك أن تتخلى عن فكرتك، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك كيف يمكنك تحقيق رؤيتك بطريقة أكثر منطقية.

إذا كان جدولك الزمني محدودًا بسبب المسؤوليات الأخرى، فضع جدولًا عمليًا وفعالًا لإدارة عملك. سيساعدك هذا على الشعور بالحافز للبقاء في العمل مع إدارة عملياتك بشكل فعال.

الموارد المالية

عندما يتعلق الأمر بتخطيط الموارد المالية لمشروعك، فيجب أن تكون لديك ميزانية واضحة لمشروعك، ويعتمد مبلغ المال الذي تحتاجه لإدارة عملك بشكل كبير على نوع المشروع التي تقوم بتأسيسه.

على سبيل المثال، رائد الأعمال الذي يبدأ مدونة سيكون له نفقات قليلة جدًا. ومع ذلك، فإن أي شخص يبدأ نشاطًا تجاريًا يتطلب واجهة متجر أو الكثير من المعدات سيحتاج إلى خطة عمل وائتمان جيد لتمويل فكرته.

وفر تواصل مثمر لمشروعك

القدرة على التواصل مع الآخرين من خلال القنوات الاجتماعية مثل LinkedIn والمنظمات المهنية ذات الصلة بالصناعة أمر بالغ الأهمية لبدء عمل تجاري.

ريادة الأعمال هي رحلة. سيؤدي التواصل مع الأشخاص في الشراكة الصحيحة إلى دفعك إلى المستوى التالي. أنت بحاجة إلى مقابلة الأشخاص المناسبين وإجراء الاتصالات.

أعرف التوقيت المناسب

قد يؤثر الوقت من العام أيضًا في قدرتك على بدء عمل تجاري. قد يبدأ بعض الأشخاص أعمالهم في بداية العام بسبب الإيمان ببداية جديدة مرتبطة بالعام الجديد. في غضون ذلك، قد يعتقد البعض الآخر أن إنشاء شركة ما يجب أن يحدث عندما يكون السوق مناسبًا لاحتضان عروضهم.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ ما هو الوقت المناسب لبدء مشروع صغير ؟

تعرفوا أيضًا على

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى