مدونات

ما هو الفرق بين الذكاء والحكمة؟

الذكاء والحكمة هما شيئان مختلفان وليسا نفس الشيء كما تتخيل أنت، فالأول باختصار تستطيع فيه حل مشاكلك والثاني تستطيع فيه التعايش مع مشاكلك، تعال معي نتعرف مع بعض على الفرق.

الذكاء

الذكاء هو ليس ذكاء واحد فهنالك الذكاء بين الأفراد، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء الطبيعي إلخ…. فالذكاء هو بشكل عام قدرات معرفية والتي بواسطتها يمكنك حل المشاكل.الذكاء يفيدك بفهم مشاكلك وحلها و النجاح في حياتك. ولكن هذا لا يعني خلو الذكاء من السلبيات فكونك ذكي يتسبب بزيادة نسبة إصابتك بالأمراض العقلية حسب مقال نشر على مجلة الintelligence الأمريكية. ويمكنك اكتسابه بشكل طبيعي عند الولادة أو يمكنك اكتسابه عن طريق جهدك عبر القراءة مثلا. أو إن كنت محظوظ قد تصاب بمتلازمة تدعى متلازمة الموهوب بالإنجليزي Savant syndrome تداعيات هذه المتلازمة هي ذاكرة خارقة ونسبة عبقرية بمجالات كالرياضيات والفيزياء. قد تتعرض لهذه المتلازمة عن طريق وقعة على الرأس التي تتسبب بتبعاتها بتلف دماغي، ولكن نسبة إصابتك فهذه المتلازمة هي نسبة ضئيلة، 1في 1000000 يعني نسبة أقربة إلى المستحيلة. وأيضا يجب أن لا ننسى أن الذكاء ليس بالضرورة أن تجلب بالضرورة السعادة، لأن السعادة ليست مربوطة بفئة معينة وليس بالضرورة أن تكون ذكي لكي تكون سعيدا. فالذكاء هو سلاح ذو حدين تستطيع استخدامه للإفساد و للإصلاح.

الحكمة

أما الحكمة فهي ليست كالذكاء كما يتخيل الكثيرون، فالحكمة هي ما أكثر من الذكاء فهي مزيج من العلم والخبرة الحياتية وتطبيقها على أرض الواقع. ولا تحتاج لأن تكون حكيما أو أن تكون ذا ذكاء خارق ولكن تحتاج لمعرفة علمية متوسطة والتعلم من *الدروس التي تعطيك إياها الحياة وتطبيقها.*دروس الحياة هي دروس المقصود منها حادث أو موقف حدث لشخص ما مما أدى إلى تغير نظرة رؤيته لجانب من جوانب الحياة. طبعا أنا عارف أنك لن تفهم شيء لذا سأوضح بمثال: كان هنالك شخص غني ولكنه حزين لأنه ليس راضي بما لديه، ولكن بعدها بفترة التقى بشخص فقير سعيد جلس يتكلم معه ليتعلم منه أن السعادة ليست مرتبطة بمقتنيات ولكن بنظرتك الإيجابية لهذه النعم . وهي أيضا سيف ذو حد واحد استخدامها الوحيد هي في الصواب.

فرق الاستخدام

لو خيرت بين الذكاء أم الحكمة ماذا تختار؟ تعال أقول لك ماذا يفيدك كل منهما ثم أحكم أنت بنفسك. الذكاء يساعدك في حل المشاكل والنجاح في حياتك. أما الحكمة فتساعدك على فهم الحياة، يعني مثلا الذكاء يساعدك لأن تصبح غنيا، أما الحكمة تساعدك بشكل رئيسي إلى “التعايش مع الفقر”. فالذكي بدون حكمة محركه رغباته، أما الحكيم (الذي يكون غالبا كبير    بالسن) يتحرك بشكل رئيسي وفقا لصواب. الحكمة هي بشكل عام تفهمك أسرار السعادة وأن المشاكل دائما ستظل موجودة وأن التعايش معها والرضى بها  مع السعي إلى حلها هو الحل.

أنا أفضل أن أكون حكيم على أن أكون ذكيا، ماذا عنك؟

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى