علوم وصحة

ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري؟

تتساءل الكثير من النساء ما هو الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري، لأن حوالي 50٪ من النساء يعانين من التهابات أو فطريات مهبلية ويريدن التفريق بينهما للاطمئنان على صحتهن.

ما هي الالتهابات المهبلية؟

ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري
ما هو الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري؟

من خلال موقع 22 عربي سنوف، حاولنا التفريق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري من خلال تحديد الالتهابات المهبلية وأنواعها، والتي لا تستطيع العديد من النساء التمييز بينها وايضا سنتعرف علي ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري؟

الالتهابات المهبلية هي اعراض غير طبيعية تظهر عند النساء تجعلهن يشعرن بعدم الراحة والشعور بالغثيان وهذه اهم اسباب هذه الالتهابات المهبلية: –

  • يمكن أن تتعرض المرأة للإصابة بعدوى الخميرة، وهي من أهم أنواع الالتهابات المهبلية.
  • يعد التعرض الواضح لبكتيريا المهبل التي تسبب الألم وعدم الراحة أحد الأسباب الرئيسية للالتهابات المهبلية.
  • عدوى المشعرات عبارة عن مزيج من البكتيريا والفطريات.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام الثوم لعلاج التهاب الجيوب الأنفية

ما حقيقة الإصابة بالالتهابات المهبلية؟

ما هو الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري؟

تجدر الإشارة إلى أن البكتيريا والفطريات ليست كلها أعراض في منطقة المهبل لدى المرأة، ولكن من الممكن أن تعاني المرأة من احمرار وحكة في هذه المنطقة وتعتقد أنها مصابة في تلك المنطقة.

لكن عند ذهابها للطبيب اكتشفت أنها ليست عدوى، لكنها تعرضت لظاهرة أخرى شبيهة بالتلوث، وهي حساسية لواحد مما يلي: –

  • إما أن يكون لديهم حساسية تجاه بعض منظفات الغسيل ومساحيق التنظيف المختلفة.
  • على سبيل المثال، حساسية تجاه طريقة مختلفة من النظافة.
  • ومن أسوأ أنواع الحساسية أيضًا أن بعض النساء لديهن حساسية تجاه بعض المركبات والمواد الكيميائية الموجودة في أي نوع من أنواع المستحضر.

اقرأ أيضًا: تمارين لفقدان البطن في فترة زمنية قصيرة

عوامل الالتهابات المهبلية الفطرية

عند الحديث عن الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري، يجب أن نفهم أهم سمات وعوامل التلوث الفطري، حيث تصاب العديد من النساء بهذه المنطقة من الفطريات.

وهذا يحولها من مجرد زائر سهل إلى مستوطن مزعج في منطقة المهبل وذلك لعدة عوامل تضاعف معدل بقائها على قيد الحياة، وهي كالآتي:

  • في كثير من الحالات، يعتبر الإفراط في تناول بعض المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا الحميدة في المهبل من أهم أسباب ترسب الفطريات المهبلية.
  • استخدم بعض حبوب منع الحمل، وخاصة حبوب منع الحمل، لأنها تزيد من كمية الإستروجين الموجودة في الجسم.
  • يمكن أن يؤدي التنظيف المفرط للمهبل، وكذلك استخدام العديد من الغسالات، إلى اختلال ملحوظ في التوازن البكتيري في منطقة المهبل.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن إهمال تنظيف المهبل يمكن أن يؤدي إلى نمو فطري، على عكس الأسباب السابقة، مما يعني أن المبالغة في هذين الأمرين ليس هو الخيار الأفضل.

اقرأ ابضا: فوائد مضادات الأكسدة لمكافحة شيخوخة صحة الجلد

الالتهاب المهبلي البكتيري

التهاب المهبل الجرثومي ما هو الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري؟

تعتبر البكتيريا التي تصيب المهبل في مرحلة ما من أكثر أنواع التلوث المهبلي شيوعًا والمعروفة بعد الإصابة الفطرية، حيث تمثل حوالي ثلث حالات التلوث المهبلي.

يمكن أن تسبب هذه البكتيريا خللًا في التجمعات البكتيرية الطبيعية التي تحدث في المهبل، مما يزيد من عدد أنواع معينة من البكتيريا السلبية واللاهوائية، مثل:

  • بكتيريا غاردنريلا (Gardnerella).
  • هناك أيضًا فئة من البكتيريا المغزلية (Fusobacterium).
  • العقدية الهضمية.
  • وأخيرا نوع البكتريا: الميكوبلازما.

وتجدر الإشارة إلى أن زيادة عدد هذه البكتيريا يمكن أن تؤدي بأي شكل من الأشكال إلى عدوى بكتيرية في المهبل، وهي أحد أهم ملوثات المهبل، والعلاج السريع ببساطة غير مرغوب فيه.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء لعلاج حساسية الجيوب الأنفية

كيف نفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري؟

ما هو الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري؟

عند الحديث عن الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري، يجب أن نفهم سبب كل منهما، لأن هذا هو الشكل الوحيد الذي يسمح لنا بالتفريق بين العدوى.

يمكن للمرء محاولة التمييز بين العدوى والتهاب المهبل الجرثومي والتلوث من التهاب المهبل الفطري من خلال النظر إلى شكل كل إفرازات، كل نوع من الإفرازات مختلفة، ويمكننا التمييز بين العدوى البكتيرية في المنزل والعدوى الفطرية لتكون طريقة أكثر تنظيماً الحصول على صورة أوضح للاختلاف في طريقة المقارنة هذه أقل من:

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العلامات ليست سوى علامات أولية وليست القرار النهائي للحكم على الحالة، لذا فإن الذهاب إلى الطبيب سيشعر بالتأكيد بعدم الارتياح.

لا يُعرف عن الفطريات بأنها معدية، على عكس الالتهابات البكتيرية أو داء المشعرات، الذي يمكن أن ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي.

علاجات التلوثات المهبلية الفطرية

ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري
ما هو الفرق بين التهاب المهبل الجرثومي والتهاب المهبل الفطري؟

المصادر: الخبير | ويكيبيديا | ويب طيب

زر الذهاب إلى الأعلى