علوم وصحة

ما الفرق بين الإدراك الحسي والأفكار التي تدور في عقولنا؟

يعتقد معظم الناس أن هناك 5 حواس فقط، لكن هناك في الواقع 7 حواس وهي: البصر، والسمع، والشم، والتذوق، واللمس، والدهليزي (المرتبطة بالحركة والتوازن)، وأخيرًا الإدراك الحسي. 

الإدراك الحسي

تعريف الإدراك الحسي 

هو إحساس الوعي بالجسم والذي يخبرنا أين ترتبط أجزاء الجسم بعضها ببعض، كما يمنحنا معلومات حول مقدار القوة التي نستخدمها لكسر صخرة أو كسر بيضة.

كما أنه القدرة على الانتباه لأنفسنا والشعور بأحاسيسنا وعواطفنا وحركاتنا في الوقت الحاضر، دون التأثير الوسيط للأفكار التقديرية، وبفضل هذه الحاسة يمكننا التحرك بدون التركيز بوعي على مكان وجودنا في الفضاء أو الرؤية والشعور بكل جانب من جوانب الحركة وهكذا نكون قادرين على الكتابة والرقص والقفز على الحبل وتوجيه دراجة أو سيارة.

الإدراك الحسي

الفرق بين الإدراك الحسي و الأفكار حول أنفسنا

كل من المصطلحين السابقين يعدان أشكالًا من الوعي لكنها مختلفة بشكل أساسي. فالأفكار هي مثلًا: هل يحبني؟ متى يعرض ناروتو على التلفاز؟ من هو زعيم العصابة السوداء في كونان؟

أما الإدراك الحسي مثلًا: الإحساس بالحرارة، الوخز، اللين، الغثيان، و حواس أخرى مثل الشعور بالتنسيق (أو عدم التنسيق) بين الذراعين والساقين أثناء السباحة، أو استشعار شكلنا وحجمنا (الدهون أو  النحافة)

المستقبلات الحسية في جسم الإنسان

إن الإدراك الحسي هو في الأساس حلقة مستمرة من التغذية المرتدة بين المستقبلات الحسية في جميع أنحاء الجسم والجهاز العصبي.

توجد المستقبلات الحسية على الجلد والمفاصل والعضلات. فعندما نتحرك يستشعر دماغنا جهد وقوة وثقل أفعالنا ومواقفنا ويستجيب وفقًا لذلك. حيث تحدث استجابة عصبية وفسيولوجية منسقة تسهلها الأعصاب المختصة المعروفة بإسم أجهزة الاستشعار.

وهذه هي المستقبلات الموجودة على النهايات العصبية للأذن والعضلات والجلد والمفاصل والأوتار والأنسجة الأخرى. ينقلون المعلومات حول الوضع المكاني للجسم إلى الدماغ و التي تترجم إشاراتها إلى حركات كبيرة ودقيقة.

الإدراك الحسي

أعراض الاضطراب الحسي 

من أعراض الاضطراب الحسي:

  • مشاكل في التوازن مثل صعوبة الوقوف على قدم واحدة أو السقوط المتكرر أثناء المشي والجلوس.
  • حركة غير منسقة مثل عدم القدرة على المشي في خط مستقيم.
  • ضعف التحكم في الوضعية مثل التراخي والاضطرار إلى وضع وزن إضافي على الطاولة لتحقيق التوازن أثناء الجلوس.

الإدراك الحسي

أسباب اضطراب الإدراك الحسي

يمكن أن تتسبب الإصابات أو الحالات الطبية التي تؤثر على العضلات والأعصاب والدماغ في حدوث ضعف طويل الأمد أو دائم على الإدراك الحسي. كما تؤثر التغييرات المرتبطة بالعمر أيضًا على ذلك.

 

اقرأ أيضًا : غزو حشرة الزيز للعالم.. معلومات وأسرار عن هذه الحشرة

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق