ريادة أعمال وإدارة

ماهي دراسة الجدوى وطرق وخطوات عمل دراسة الجدوى؟

يتساءل بعض الناس دائما عن ماهية دراسة الجدوى وفائدتها وأهميتها. في الواقع، دراسة الجدوى هي دراسة كاملة للمشروع على الورق دراسة نظرية وتنفيذها الكامل والتخطيط قبل البدء في بنائه على أرض الواقع. لذلك، عندما يفكر شخص ما في فتح مشروع على أرض الواقع، يجب عليه أولاً إجراء دراسة جدوى لمشروعه من تخطيط مشروع من التكاليف الاقتصادية ومعرفة المخاطر التي قد يتعرض لها صاحب المشروع على الواقع وحساب ما إذا كان المشروع قابل على النجاح أو الخسارة و دراسة السوق و تكاليف المشروع دراسة مشروع كامل على الورق ، دراسة نظرية قبل البدء في تنفيذها بشكل واقعي ومعرفة نتائج الخسارة أو الربح أو التكاليف.

تعریف دراسة الجدوى

 هي فكرة صاحب المشروع في ذهنه أما تقديم خدمة أو تقديم منتج فهي فكرة يتم دراستها وتحسب دراسة جدوى على ورق ومعرفة هل المشروع رابح  أم خاسر. يمكن تعريف دراسة الجدوى بطريقة بسيطة: هي دراسة كاملة للمشروع على الورق قبل تنفيذه على الواقع.

ما هي أهم خطوات دراسة جدوى المشروع ؟ 

تحديد السلعة أو الخدمة المراد تقديمها إنها المرحلة الأولى في معرفة استمرارية المشروع أو نجاحه أو فشله. هل يوجد طلب على السلعة في السوق وهل هناك  شراء متكرر للسلعة وهناك حاجة للسلعة إذا كان تقديم الخدمات هو معرفة ما إذا كان العملاء بحاجة إلى الخدمات التي ستقدمها في مشروعك هل هناك طلب هذه الخدمة؟ يجب معرفة  قبل البدء في المشروع. هل سيشتري العملاء السلعة أو الخدمة؟ هل لديها طلب في السوق؟

حساب تكلفة المشروع.. كم يحتاج المشروع من مصاريف لتنفيذه؟ 

على أرض الواقع وإنشاءه من تجهيز محل أو شراء منتجات أو إيجار  محل وحساب رواتب العمال ومعرفة التكاليف التي سيتم دفعها  بعد بدء المشروع من الكهرباء وفواتير المياه مثل أسعار السلع وتكاليف الصيانة وضرائب المحل، يجب عمل حساب كامل للجدوى الاقتصادية للمشروع معرفة أرباح المشروع من المبيعات أو الخدمات المقدمة من الضروري حساب مقدار الربح عند بيع الخدمة أو السلعة.

تحديد مكان إنشاء المشروع

هذه خطوة مهمة في نجاح أو فشل المشروع. هل المكان مجدي في إقامة المشروع؟ وهل تعتبر مكانا قانونيا وليس بها مشكلة؟ لذلك يجب اختيار المكان المناسب والقانوني، وهو أساس عرض وبيع المنتجات فيه. لذلك يجب اختيار مكان ذي كثافة سكنية، معروف ومناسب، وتنظيم التراخيص القانونية عند فتح المشروع. لن تكون هناك مشاكل عند تنفيذ المشروع وبدء العمل.

بعض النتائج الإيجابية من دراسة الجدوى 

معرفة ما إذا كان المنتج أو الخدمة قابلة للبيع، ومعرفة السوق والمنافسين ومعرفة تكاليف المشروع وحجم الأرباح والخسائر تجنب أي مشاكل قانونية أو خسارة محتملة حيث دراسة الجدوى سهولة تنفيذ المشروع على أرض الواقع والمعرفة الكاملة بالمشروع قبل البدء في تنفيذه.

Rola Nabhan

كاتبة محتوى
زر الذهاب إلى الأعلى