مال وأعمال
أحدث المقالات

مؤتمر دافوس : قيمة البيتكوين في 2019 قد ينخفض إلى صفر

قال جيف شوماخر مؤسس شركة BCG في مقابلة أجرتها قناة CNBC خلال فاعليات مؤتمر دافوس إن سعر البيتكوين Bitcoin في 2019 قد ينخفض ​​إلى الصفر.

كما ناقش الأعضاء الآخرون بما فيهم براد جارلينجهاوس الرئيس التنفيذي لشركة Ripple، مستقبل تكنولوجيا Blockchain، و اتفق الجميع على أن قيمة العملات الرقمية تكمن في مدى فائدة البروتوكول المستخدم في التشفير و تبادل و حفظ المعاملات.

سعر البيتكوين قد ينخفض إلى الصفر، كما ذكر أحد كبار المستثمرين في مجال التشفير حيث ركزت مواضيع المؤتمر على مستقبل التقنية الأساسية المعروفة باسم Blockchain آكثر من الحديث عن العملات الرقمية نفسها.

كان عام  2018 عاما صعبا علي جميع العملات الرقمية حيث فقد السوق ما يزيد عن 480 مليار دولار من القيمة السوقية  وفقًا لبيانات موقع Coinmarketcap بعد أن سجل ارتفاعًا قياسيًا في عام 2017.

إنخفض سعر البيتكوين في 2019 أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية بشكل كبير وتم تداوله بسعر 3،413 دولار في حوالي الساعة 11.15 صباحا بتوقيت لندن يوم الأثنين الموافق ٢٨ يناير ٢٠١٩، و يعتقد بعض الخبراء أنه يمكن ينخفض لأقل من ذلك.

وقال جيف شوماخر “أعتقد أن قيمة البيتكوين ستنخفض إلى الصفر. أعتقد أنها تكنولوجيا رائعة لكنني لا أعتقد أنها عملة. إنها لا تقوم على أي شيء”. دافوس، سويسرا.

شوماخر هو مستثمر كبير في الشركات التي تركز على Blockchain، وخلال المناقشة قال جلين هوتشينز، رئيس مجلس إدارة شركة North Island، إن دور بيتكوين في المستقبل قد يركز على أن يكون مخزنًا للقيمة و ليس عملة معترف بها.

يخبرك الواقع الحالي للبيتكوين أنها لن تكون عملة المستقبل

و يكمل جيف شوماخر حديثه قائلا “أنا أقل إهتماما بالإستثمار في البيتكوين كوحدة عملة أو حتى في تقنية Blockchain كدفتر محاسبي ، وأنا أفكر أكثر بكثير عن البروتوكولات الرئيسية للعملات الرقمية. وبعبارة أخرى ، ما هو البروتوكول الأساسي الذي سوف نستخدمه لتقييم ما إذا كانت العملة الرقمية ذات قيمة أم لا”

و في حالة البيتكوين فإن Blockchain في 2019 هو سجل عام أو دفتر محاسبي لا مركزي لجميع معاملات البيتكوين، لا يملكه أي فرد. بدلاً من ذلك، تتم المحافظة عليه بواسطة شبكة من الأشخاص الذين يقومون بتشغيل أجهزة الكمبيوتر المتخصصة لحل مشكلات التشفير المعقدة، و لكن بيتكوين لديها العديد من المشاكل بما في ذلك المعاملات البطيئة و  التكلفة عالية.

وقال شوماخر إن الصناعة تحاول الآن خلق “أنظمة لامركزية مفتوحة” تقوم علي تقنية blockchain،ستكون هذه في الأساس بروتوكولات الجيل التالي أو البنية التحتية التي يمكن للشركات العمل عليها، على غرار الحوسبة السحابية اليوم.

تبني تقنية Blockchain

ويجري حاليا تطوير الجيل القادم من تكنولوجيا blockchain و تبني هذه التقنية الجديدة يحدث بسرعة عالية في مجال المدفوعات و خاصة في آسيا.

و يقول إيدث يونج  الشريك في شركة 500 Startup  “العديد من البلدان النامية حيث لا تحتاج حتى إلى بطاقات ائتمان، لا توجد بنية تحتية معينة للمعاملات البنكية ، فمن الأسهل رؤية نوع من المدفوعات ممكّنة بواسطة blockchain ، و سنرى ذلك في آسيا أكثر من الولايات المتحدة وأوروبا ”

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Ripple إنه يتوقع أن يكون تبني تقنية Blockchain أكثر انتشارا في غضون نحو الخمس سنوات المقبلة ، في حين قال شوماخر إنه ثلاث سنوات، المهم أنك سوف تضع شيئا ذات قيمة و يكون الناتج شيئا أخر ذو قيمة أيضا و لكن في النهاية لن يهتم المستهلكون بالتقنية المستخدمة سواء كانت Blockchain  أو غيرها.

و يقول جلين هوتشينز “عندما ترسل رسالة بريد إلكتروني اليوم ، لا تفكر في التقنية الأساسية التي تستخدمها … لذا يمكنك سماعنا نتحدث عن ما هو البروتوكول، ما هو رمز التشفير، ما هي الحلول التقنية، عدد المعاملات في الثانية، وآخرها البيتكوين وتكنولوجيا ما بعد 2019 ولكن في النهاية ما الذي يحدث إنك ستفعل شيئًا ذا قيمة ، شيئًا ذا قيمة سيخرج من الجانب الآخر ولن تكون مهتمًا بماهية التكنولوجيا الأساسية”.

واضاف “و عندها نعرف اننا نجحنا في تبني تقنية Blockchain”.

اقرأ أيضًا : الديون العالمية.. أزمات مالية لا تكاد تنتهي!!

برجاء تقييم المقال

المصدر
CNBC
الوسوم

22عربي

https://22arabi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق