أسلوب حياة

لمذاكرة بلا ملل.. 3 طرق مبتكرة لجعل التعليم أكثر متعة

في كثير من الأحيان يصيبنا الملل أثناء المذاكرة حيث يؤدي ذلك الشعور إلى النفور منها، وفي هذه الحالة نقوم على الفور لعمل شيء يرضي غرائزنا للشعور بالمتعة؛ وبهذا لا نعطي الدراسة حقها اللازم، ولا تؤهلنا الحصيلة التعليمية لتحقيق إنجازات كبيرة على الصعيد التعليمي.

ويبذل البعض الجهد للتغلب على الملل أثناء المذاكرة في حين بالإمكان تحويل الشعور بالملل إلى متعة حقيقية. سأعرض لكم بعض الطرق التى تجعلك تستمتع أثناء المذاكرة، وطرق أخرى لتحفيزك كلما شعرت بالملل.

لجعل الدراسة أكثر من متعة

بدّل جميع أساليبك التقليدية واستخدم حواسك

إذا كنت تدرس في مكانٍ هادئ جدًا فاذهب لمكان على الأقل يصدر منه صوتٌ خفيفٌ كيلا تشعر بالنعاس. وتجنب الذهاب إلى أماكن تثير غرائزك مثل: التلفاز أو الثلاجة والشرفة حيث ضجة السيارات، وإذا كنت تقرأ بصوتٍ منخفض فاقرأ بصوتٍ عالي ولكن ليس كثيرًا كي تعمل حاستي السمع والبصر بدون تعب.

ويمكنك أن تأكل علكة بينما تذاكر، حيث أثبتت الدراسات أنها تقوي عضلات المخ، وبذلك تعمل حاسة التذوق بجانب حاستي السمع والبصر، ويمكنك قبل المذاكرة أن ترش عطرًا خفيفًا حتى تعمل حاسة الشم، وفي يوم الاختبار تستطيع أن ترش نفس العطر حيث إنه سيساعدك على تذكر المعلومات التي ذاكرتها جيدًا.

واحرص على تحديد الكلام الذي تقرؤه بإصبعك مما سيساعدك على تذكر المعلومة ومكانها في الكتاب أثناء الاختبارات، وبذلك استطعت أن تجعل جميع حواسك تعمل بشكل تستطيع فيه تذكر كل شيء ليلة الاختبار وبالتالي تتغلب على الملل أثناء المذاكرة والحفظ.

كافئ نفسك

يمكنك بعد كل ٣٠ دقيقة تستغرقها في الدراسة أن تكافئ نفسك بعمل أشياء تحبها حتى تقضي على الملل أثناء المذاكرة وذلك مثل: أن تأكل الشوكولاتة أو تذهب للنافذة لاستنشاق بعض الهواء، وغيرها من الأشياء التى تحبها. ولكن احرص على أن يكون لكل ٣٠ دقيقة ٥ دقائق راحة، وبذلك لن تشعر بالوقت.

وعندما تشعر أنك لا تريد أخذ فترة راحة، يمكنك تقليل مدة الخمسة دقائق إلى ٤ أو أقل، وفي حال شعرت أنك لا تريد أخذ استراحة إطلاقًا، تأكد دائمًا أن عليك أن تريح جسدك وعقلك.

حضّر جميع احتياجاتك قبل البدء بالمذاكرة

قبل أن تذاكر حضّر معك بجانب أقلامك وكتبك؛ ماء، عصير، بسكويت، إن ظننت أنك سنحتاج إليها، وتستطيع أيضًا أن تحضر معك مفكرة صغيرة، فعندما تأتيك أي فكرة وأنت تذاكر تستطيع أن تدونها، وبعد المذاكرة تستطيع عمل ما تريد.

طرق تحفيزية لتجنب الملل أثناء المذاكرة

  1. “تذكر دائمًا أنك تستطيع” من أقوال إبراهيم الفقي.
  2. حدد شخصًا ليكون قدوتك، هذا سيحفزك لتكون مثله وفي حال راودك شعور الملل أثناء المذاكرة سيخطر على بالك ذلك الشخص مما يحفز نشاطك من جديد.
  3. يجب أن تعلم ماذا تريد، إذا كنت لا تعلم ماذا تريد فيجب عليك الجلوس لوحدك لفترة حتى تعلم.
  4. عندما تعلم ماذا تريد أكتبه بسرعة على أي شيء سواء على مفكرة أو على هاتفك المحمول.
  5. اجعل دائمًا هدفك أمام عنيك وأنت تحاول الوصول إليه.
  6. اقرأ يوميًا ما كتبته في مفكرتك، عندما تستيقظ و قبل أن تنام.
  7. لا تثق بأي شخص تقابله حتى تتأكد بأنه شخص موثوق به.
  8. لا تسمع ولا تعاشر ولا تهتم ولا تصدق كل مَن يقول لك “أنك فاشل” أو “أنك غير أهل” لأي شيء ترغب بعمله.
  9. لا تفصح عن أي شيء تعمل به قبل أن تنهيه حتى لو كان أقرب شخص إليك.

أخيرًا، لا تنسى مساعدة أصدقائك وتسألهم عن حالهم، وتعوّد أن تسامح مهما كان الشخص لئيمًا معك، حينها تأكد أنه يوجد مشكله كبيرة معه لا يستطيع حلها. كن أنت الأفضل، الأحسن، الأنظف، والأنشط، من بين جميع من حولك.

اقرأ أيضًا: سوق سوداء وغش جماعي.. تداعيات أزمة كورونا على التعليم المصري

برجاء تقييم المقال

الوسوم

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق