ريادة أعمال وإدارة

لماذا يجب أن أقوم بتربية الدجاج – بقلم بيل جيتس

لماذا يجب أن أقوم بتربية الدجاج – بقلم بيل جيتس هذه مقالة كان قد تم كتابتها بقلم العبقري بيل جيتس الذي يعتبر من أغنى أغنياء العالم، يشرح فيها كيف يمكن أن يستطيع الإنسان تجاوز الفقر من خلال تربية الدجاج، الأمر أشبه بالفكاهة نوعًا ما، ولكن في النص ستجد المغز الحقيقي من القصة، فقط قم بالقراءة جيدًا.

لماذا يجب أن أقوم بتربية الدجاج – بقلم بيل جيتس

إذا كنت تعيش على دولارين في اليوم، فماذا ستفعل لتحسين حياتك؟

هذا سؤال حقيقي لما يقرب من مليار شخص يعيشون في فقر مدقع اليوم. لا توجد إجابة واحدة صحيحة بالطبع، ويبدو الفقر مختلفًا في أماكن مختلفة.

لكن من خلال عملي مع المؤسسة، التقيت بالعديد من الأشخاص في البلدان الفقيرة الذين يربون الدجاج، وتعلمت الكثير عن خصوصيات وعموميات امتلاك هذه الطيور. (بصفتي فتى من مدينة سياتل، كان لدي الكثير لأتعلمه!) من الواضح جدًا بالنسبة لي أن أي شخص يعيش في فقر مدقع يكون أفضل حالًا إذا كان لديه دجاج.

في الواقع ، إذا كنت في مكانهم، فهذا ما كنت سأفعله – كنت سأربي الدجاج.

إليكم الأسباب

هي سهلة وغير مكلفة للعناية بها

يمكن للعديد من السلالات أن تأكل ما تجده على الأرض (على الرغم من أنه من الأفضل إطعامها، لأنها ستنمو بشكل أسرع).

تحتاج الدجاجات إلى نوع من المأوى حيث يمكنهم التعشيش، ومع نمو قطيعك من الدجاج، قد تحتاج إلى بعض الخشب والأسلاك لصنع حظيرة.

أخيرًا، يحتاج الدجاج إلى بعض اللقاحات. الذي يقي من مرض نيوكاسل القاتل يكلف هذا أقل من 20 سنتًا.

إنها استثمار جيد

لنفترض أن مزارعًا جديدًا بدأ بخمس دجاجات. تمتلك إحدى جاراته ديك لتخصيب بيض الدجاج. بعد ثلاثة أشهر، يمكن أن يكون لديه قطيع من 40 كتكوت.

في النهاية، بسعر بيع يبلغ 5 دولارات للدجاجة، وهو أمر معتاد في غرب إفريقيا، يمكن أن يكسب المزارع أكثر من 1000 دولار سنويًا، في نظير ذلك فإن خط الفقر المدقع للعاملين بهذه البلاد يبلغ حوالي 700 دولار سنويًا.

أنها تساعد في الحفاظ على صحة الأطفال 

يقتل سوء التغذية أكثر من 3.1 مليون طفل كل عام. على الرغم من أن تناول المزيد من البيض الغني بالبروتين والمغذيات الأخرى، يمكن أن يساعد في مكافحة سوء التغذية، فإن العديد من المزارعين الذين لديهم قطعان صغيرة يجدون أنه من الأكثر اقتصادا ترك البيض يفقس، وبيع الكتاكيت الناتجة عنه، واستخدام المال لشراء طعام مغذي.

ولكن إذا كان قطيع المزارع كبيرًا بما يكفي لإعطائه بيضًا إضافيًا، أو إذا انتهى الأمر ببعض البيض المكسور، فقد يقرر طهيها لعائلته.

إنها ممكنة للمرأة

نظرًا لأن الدجاج صغير الحجم ويبقى عادةً بالقرب من المنزل، فإن العديد من الثقافات تعتبره حيوانًا للمرأة، على عكس الماشية الأكبر مثل الماعز أو الأبقار.

من المرجح أن تعيد النساء اللواتي يبيعن الدجاج استثمار الأرباح في عائلاتهن.

رهان كبير على الدجاج

مؤسستنا تراهن على الدجاج. جنبًا إلى جنب مع شركائنا في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء، نعمل على إنشاء أنظمة سوق مستدامة للدواجن.

من المهم بشكل خاص لهذه الأنظمة التأكد من أن المزارعين يمكنهم شراء الطيور التي تم تطعيمها بشكل صحيح والتي تتناسب تمامًا مع ظروف النمو المحلية.

هدفنا: مساعدة 30 في المائة من الأسر الريفية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في نهاية المطاف على تربية سلالات محسَّنة من الدجاج الملقح، ارتفاعًا من 5 في المائة فقط الآن.

عندما كبرت، لم يكن الدجاج شيئًا تدرسه، لقد كان من الرائع بالنسبة لي معرفة الفرق الذي يمكن أن يحدثوه في الكفاح ضد الفقر. يبدو الأمر مضحكًا، لكنني أعني ذلك عندما أقول إنني متحمس للدجاج.

بشكل عام، ومن الخطاب السابق الذي كتبه بيل جيتس لماذا يجب أن أقوم بتربية الدجاج – بقلم بيل جيتس نرى أن اختيار استثمار ما يجب أن يتم على عدة أسس متنوعة، ودراسة تفصيلية، فهو عندما قرر المراهنة على الدجاج، قام بدراسة طبيعة هذا الاستثمار، وهل هو مكلف أم لا؟ بالإضافة إلى المكاسب التي يمكنه تحقيقها من وراءه، وهل هو حقًا استثمار مفيد أم لا، وهل من السهل الحصول فيه على عمالة للقيام به أم ان الأمر معقد، ولأن كل هذه الأسئلة جائت إيجاباتها بالإيجاب قرر القيام بالاستثمار فيه.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى