أسلوب حياة

لماذا عليك أن تربي حيواناً أليفاً في منزلك؟

لماذا نربي حيواناً أليفاً؟ هذا السؤال سوف يقودنا مباشرةً لتوضيح بعض المعلومات الخاطئة عن تربية الحيوانات الأليفة، وكذلك مميزات تربية الحيوان الأليف في منزلك.

وقبل أن نتطرق لمعرفة المعلومات الخاطئة عن تربية الحيوانات الأليفة بالمنزل، يجب علينا أولاً معرفة ما هو الحيوان الأليف أو بصورة أوضح متى نقول عن هذا الحيوان أنه أليف ومتى نقول أنه غير أليف؛ الحيوان الأليف هو الحيوان الذي يحتفظ به الإنسان بغرض الترفيه أو التسلية أو نوع من أنواع الإنسانية والرفق بالحيوان مثل أخذ قطة ضالة وتربيتها في المنزل؛ ولذلك لا يطلق على حيوانات التجارب أو الحيوانات العاملة مثل الماشية أنها حيوانات أليفة.

وبعد أن تعرفنا على مفهوم الحيوان الأليف سوف نتناول بعض الشائعات المتعلقة بتربية الحيوانات الأليفة والرد عليها:

  1. القطط تسبب العقم للنساء!،ولكي نقطع الشك باليقين فإنه لا يوجد أي بحث علمي يثبت أن القطط تسبب العقم للنساء ولكن يمكن أن توثر بعض أنواع الميكروبات التي توجد في بعض أنواع القطط على المرأة الحامل وعلى جنينها بالسلب لدرجة قد تصل أحياناً للإجهاض.
  2. الحيوانات الأليفة تنقل فيروس كورونا!، والحقيقة أن هذا الكلام ليس له أي علاقة بالعلم من قريب أو من بعيد،حيث صرحت منظمة الصحة العالمية أن هذه الشائعات ليس لها أي أساس من الصحة، حيث أنه حتى الآن لم يثبت إصابة أي حيوان بفيروس كورونا المستجد، ولم يتم أيضًا تسجيل أي إصابة لإنسان نتيجة تلقيه العدوى من حيوان أليف.

وصلنا إلى مميزات تربية الحيوانات الأليفة وفيما يلي سوف نذكر بعضاً منها:

  • حماية مستقبلية ودائمة من الاكتئاب، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يمتلكون حيوان أليف لا يتعرضون للاكتئاب بالمقارنة مع غيرهم من البشر، وذلك لأنهم يعاملون الحيوانات برقة ولين، مما يشعرهم بالرضا عن أنفسهم لتقديمهم الرعاية الكاملة لتلك الحيوانات.
  • المداعبة واللعب مع الحيوان الأليف سبب للهدوء والاسترخاء، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن اللعب مع الحيوان الأليف يؤدي إلى رفع مستوى الدوبامين في الدم مما يساعد على الهدوء والاسترخاء والسعادة.
  • تربية حيوان أليف تنمي المهارات الحياتية للشخص، فتربية حيوانٍ أليف تحتاج للنظافة والرعاية الدائمة مما يُنمي شعور المسؤولية عند الإنسان، ويجعله دائم الاهتمام بنظافته الشخصية ونظافة المكان من حوله.

وأخيراً، فإن تربية الحيوانات الأليفة تستلزم منك معرفة سلوك الحيوان وطرق إطعامه، وكذلك رعاية فائقة منك، فلا يكفي حبك للحيوانات الأليفة أن تقتني واحداً منها، لذلك يجب أن تمتلك الحد الأدنى من المعلومات اللازمة لإطعام الحيوان ورعايته، لكي يعيش في صحة وسعادة مع عائلتك.

اقرأ أيضاً: دليلك لتربية الحيوانات الأليفة والعيش معها

برجاء تقييم المقال

الوسوم

muhammed tarek

طالب بكلية الطب البيطري ومنقذ موثق لدي الاتحاد المصري للغوص والانقاذ

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق