ثقافة وفنون

لماذا تعد غرينلاند محض جزيرة بينما أستراليا تصنف قارة؟

يتساءل البعض لماذا تعتبر غرينلاند مجرد جزيرة بينما أستراليا تصنف قارة. وهو ما يحيل إلى معرفة أبرز الفروقات التي يعتمد عليها علماء الجغرافيا والجيولوجيا في تصنيفاتهم.

هناك طرائق مختلفة وعديدة للتفكير بشأن عدد القارات الموجودة، مع نماذج ترى أن العدد يتراوح من 4 إلى 7 قارات. ومع ذلك، في معظم البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، وكذا دول أخرى حول العالم، يُدرس نموذج 7 قارات. وحسب هذا النموذج، فإن قارات العالم حسب الحجم (تنازليًا) هي كالآتي: آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأنتاركتيكا، وأوروبا، وأستراليا.

التعداد السكاني

يعد التعداد السكاني أحد أكبر الاختلافات بين أستراليا وغرينلاند، بخلاف الاختلافات الواضحة في المناخ. ويبلغ عدد سكان أستراليا أكثر من 22 مليون نسمة، مما يجعلها تحتل المرتبة الـ55 من حيث عدد السكان في العالم. ومن ناحية أخرى، يبلغ عدد سكان غرينلاند ما يزيد قليلاً عن 57 ألف نسمة، مما يضعها في المرتبة الـ205 من حيث عدد السكان في العالم. ومع ذلك، إذا اعتمدنا على عدد السكان، فلن تعتبر القارة القطبية الجنوبية قارة أيضًا.

الخصائص الجغرافية

تتقاسم أستراليا وغرينلاند بعض الميزات؛ حيث يتمركز السكان الذين يعيشون في كلا البلدين إلى حد كبير على طول الساحل نظرًا للأرض غير الصالحة للسكن التي تغطي معظم أراضي الدولة، بينما في جرينلاند، الحاجز الطبيعي هو الغطاء الجليدي، أما في أستراليا هو صحراء.

وتعد أستراليا جزيرة تقع جنوب المحيط الهادئ، تبلغ مساحتها حوالي 7.75 مليون كيلومتر مربع (حوالي 3 ملايين ميل مربع) وسادس أكبر دولة في العالم. فيما تعد غرينلاند جزيرة تقع بين المحيط المتجمد الشمالي وشمال المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحتها أكثر بقليل من 2.16 مليون كيلومتر مربع (834 ألف ميل مربع)، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في العالم. كما أنها أكبر جزيرة بعد أستراليا، فلماذا لا تعتبر قارة أيضًا؟

الروابط الثقافية والاجتماعية

بالنظر إلى أستراليا وغرينلاند، تستوفي أستراليا العديد من هذه الشروط. حيث تقع على صفيحة تكتونية تسمى الصفيحة الأسترالية. ومن المؤكد أن لديها نباتات وحيوانات فريدة من نوعها،  وحيوانات أصلية مثل الكنغر، الومبت، والشياطين التسمانية على عكس أي حيوانات أخرى في العالم. وثقافة أستراليا الأصلية التاريخية هي أيضًا فريدة إلى حد ما. في الوقت الحاضر، تعتبر البلاد أكثر “غربية” من حيث الإيديولوجيا عن معظم البلدان الأخرى الواقعة في منطقة جنوب المحيط الهادئ، مما يجعلها ثقافة فريدة في منطقتها. أخيرًا، يعتبر السكان المحليون أنفسهم يعيشون في جزيرة وقارة، مستوفين آخر المعايير.

من ناحية أخرى، تقع غرينلاند على الصفيحة التكتونية في أمريكا الشمالية. وهي ليست منفصلة جيولوجياً عن كندا والولايات المتحدة والمكسيك. على الرغم من أن غرينلاند لديها خمسة عشر نوعًا فريدًا من النباتات، فإن حيواناتها، مثل الرنة والدببة القطبية وثعالب القطب الشمالي، يمكن العثور عليها أيضًا في مكان آخر، في كندا مثلًا. وفي حين أن غرينلاند لديها ثقافتها الخاصة بها، فإنها تعتبر جزءًا من ثقافة القطب الشمالي الأمريكية الأكبر. وأخيرًا، لا يعتقد سكان جرينلاند، في معظم الأحيان، أنهم يعيشون في قارة، بل يعتبرون أنفسهم سكان الجزر.

لماذا لا تعد غرينلاند قارة؟

اتضح أنه لا توجد شروط رسمية يجب أن تتوفر لكي تعتبر قارة، وهو ما يفسر سبب وجود العديد من نماذج التفكير المختلفة عندما يتعلق الأمر بعدد القارات الموجودة. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل المقبولة إلى حد كبير لتصنيف مناطق مختلفة من العالم على أنها قارات. تشمل هذه العوامل: الاستقلال التكتوني عن القارات الأخرى، والنباتات والحيوانات الفريدة، والتفرد الثقافي، وما يعتقده السكان المحليون بشأن الوضع القاري.

بيد أن التعريفات السابقة. وبالنظر إلى خريطة الصفائح التكتونية، يمكن للمرء أن يرى أن أوروبا تقع على الصفيحة التكتونية الأوراسية مع معظم آسيا. فقط الاختلاف الثقافي والشعور بالانفصال يعرّفها بأنها قارة منفصلة. وبالمثل، تمتلك الهند أيضًا صفيحة تكتونية خاصة بها – ولكن في هذه الحالة، فإن الإحساس بالثقافة والنباتات والحيوانات المماثلة يجعل الهند جزءًا من آسيا بدلاً من كونها قارة.

المصدر 

برجاء تقييم المقال

الوسوم

ياسين ادوحموش

مترجم ومدون من المملكة المغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق