ريادة أعمال وإدارة
أحدث المقالات

لماذا العمل الحر لا يناسب الجميع؟

في ظل التطور التكنولوجي و التقني الرهيب أصبح العمل المستقل أو الحر هو حلم الكثيرين، لكنه واقع القليلين.

وذلك لأنك عندما تعمل لحسابك الخاص، فإنك تتخلى عن الكثير من الرفاهيات التي تحصل عليها في وظيفة تقليدية مثل التأمين الصحي، الأجازات المدفوعة، و غيرها من المميزات التي تتضمنها الوظيفة التقليدية.

فإذا كنت ترغب في أن تبدأ العمل كمستقل فهذا المقال سيجعلك تفكر جيدا قبل إتخاذ هذا القرار، فقد ترغب في إعادة التفكير في الفكرة برمتها.

فكر جيدا.. لماذا تود أن تفعل ذلك؟

يقول أحد كبار المحررين المستقلين “يمكن أن يكون العمل الحر صعبًا أو خاليا من الضغوط، اعتمادًا على أهدافك”.

إذا كنت تبحث عن مصدر ثابت للدخل لدعم الأسرة، فإن العمل الحر في ظل حالة الاقتصاد المضطرب ليس الخيار الأكثر عملية، حيث أن العديد من الوظائف المستقلة لا يمكن التنبؤ بمستقبلها من حيث الراتب و حجم الطلب والعمل اللازم.

إذا كان الناس يبحثون عن كسب أموال إضافية أثناء العمل في وظيفة بدوام كامل، فإن العمل الحر هو خيار رائع يتيح للناس في كثير من الأحيان التحكم في وقتهم.

عليك أن تكون الرئيس والموظف ومدير المشروع و كل شيئ

إن المستقلين الناجحين يحتاجون إلى تبني عقلية ديناميكية متحررة، لأنهم يحتاجون باستمرار إالى التفكير في المستقبل ومعرفة ما سيكون عليه مشروعهم القادم، وكيف سيجدونه، ومقدار المال الذي سيحصلون عليه من هذا العمل.

و بما أن المستقلين هم رؤساء أنفسهم، فإن مهارات إدارة الأعمال والمشروعات تعتبر من المهارات الأساسية حتى يتمكنوا من تعقب الأموال، تحرير الفواتير، تخطيط و تجهيز ميزانيات المشاريع والجداول الزمنية، وإدارة العقود، بينما في الوظائف التقليدية  غالباً ما تكون هناك فرق أخرى التعامل مع هذه الأنواع من الأمور.

عليك أيضا أن تقلق بشأن أشياء مثل التأمين الصحي و الضرائب، لأنك أنت المحاسب الخاص بنفسك.

يجب أيضًا على كل مستقل توفير المال من كل شيك للذهاب إلى الضرائب، لأنه لا يتم إخراجها تلقائيًا عندما تكون صاحب العمل، ويتعين عليك دفع قيمة تأمين الرعاية الصحية دون مساعدة أو عروض تأمين مخفضة من أصحاب العمل.

تحتاج إلى مهارات تنظيمية لا تشوبها شائبة

قد تعتبر نفسك منظمًا، لكنك لن تدرك مدى صحة ذلك حتى تعمل بنفسك في العمل الحر وتكون مسؤولًا عن كل جانب من جوانب عملك، مثل التأمين الصحي، وتحديد الضرائب ووضع جدول العمل الخاص بك و تحديد ميعاد مقابلات العملاء.

يمكن أن تكون الأدوات التنظيمية على الإنترنت مثل Asana أو Trello مفيدة للغاية في إدارة المشاريع، لأنها تسمح للمستخدمين بإنشاء قوائم المهام بسهولة و يسر.

من خلال استخدام مثل هذه الأدوات التنظيمية، يمكن للمستقلين تحديد مواعيد نهائية وتتبع التقدم دون الحاجة إلى قطع الورق في كل مكان، كما يمكنك أيضًا تعيين تنبيهات و اشعارات لنفسك قبل المواعيد النهائية للتأكد من أنك تقوم بإنهاء عملك قبل الموعد النهائي.

لا تترك أي شيء للذاكرة وحدها، لأنها ستفشل

أنت تفتقر إلى الحماية والقدرة على التنبؤ

لا توجد قوانين كثيرة تحمي المستقلين و في بعض الأحيان ستقوم بأداء العمل الحر حتي 2 أو 3 صباحا و قد تحتاج أن تعود إلى مكتبك المنزلي في الساعة 8 صباحاً لتلقي مكالمات بعض العملاء.

لا توجد تعويضات للعاملين المستقليين، لذلك إذا كنت مصابًا بجرح ولا تستطيع العمل، فأنت مسؤول عن خسارة الدخل و قيمة أي فواتير طبية. فليس كل المستقلين لديهم تأمين رعاية صحية، و لذلك قد تكون التكاليف مرتفعة لمثل هذا الحالات.

شهر واحد قد يكون لديك خمسة عملاء مدهشين وتكسب أكثر من ما يكفي من المال لدفع فواتيرك، ولكن في الشهر التالي قد لا يكون لديك أي عميل. لا يوجد استقرار أو ضمان أن يكون لديك عمل ثابت أو دخل من شهر إلى التالي.

حتى مع كل هذه القيود والمهام الإضافية التي تتخذها من أجل العمل الحر فيمكن أن يكون أسلوب الحياة مجزيا. من المهم أن تعرف ما أنت مقبل عليه قبل أن تعيش حياة المستقل.

اقرأ أيضًا : تعرف على أهمية رأس المال الفكري في شركات السياحة وأنواعه

برجاء تقييم المقال

المصدر
businessnewsdaily.com
الوسوم

22عربي

https://22arabi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق