ريادة أعمال وإدارة

لماذا التخطيط لميزانية مشروعك أمر ضروري؟

ما هي ميزانية المشروع؟

ميزانية المشروع، أو العمل هي خطة مالية ديناميكية تستخدم لتقدير الإيرادات والنفقات المتوقعة للشركة لفترة زمنية مقبلة. إنها في الأساس خطة مالية يتم وضعها للعمل لمدة شهر أو ربع سنة أو سنة كاملة قادمة، لهذا يجب أن تكون ديناميكية ومرنة بحيث يمكن تعديلها مع تغير خطط الأعمال، وبيئة السوق.

يجب أن تتضمن ميزانيات الأعمال كل مصدر من مصادر الدخل، أو الدخل الذي تتوقعه الشركة في الفترة القادمة، هذا إلى جانب جميع النفقات المحتملة التي قد تتحملها الشركة خلال فترة زمنية محددة.

تعد الميزانية التفصيلية، والواقعية من أهم الأدوات لتوجيه عملك إلى مستوى أفضل، حيث توفر الميزانية معلومات أساسية للعمل في حدود إمكانياتك، وإدارة التحديات غير المتوقعة، وجني الأرباح.

ستحدد الميزانية المناسبة رأس المال المتاح، وتقدر النفقات، وتوقع الإيرادات التي من المفترض جمعها بالمستقبل. على كل حال، يجب على أصحاب الأعمال الرجوع إلى ميزانيتهم ​​باستمرار كطريقة لقياس أرقام الميزانية المتوقعة مقابل نتائج الميزانية الفعلية التي حصدوها على أرض الواقع، وهذا من أجل معرفة مكان إجراء التعديلات التي يجب إرفاقها على خطة الميزانية التي تم وضعها مسبقًا.

يجب أن يراعي التخطيط الاحتياجات طويلة الأجل أيضًا. على سبيل المثال، إذا كنت تتوقع إنفاقًا كبيرًا لمدة عام أو عامين على الطريق لترقية الكمبيوتر أو صيانة المعدات، فمن الجيد أن تبدأ في إعداد الميزانية مسبقًا.

فوائد تخطيط ميزانية الأعمال

للإجابة على لماذا التخطيط لميزانية مشروعك أمر ضروري ؟ سنجد أن فوائد تخطيط ميزانية الأعمال كثيرة. فيما يلي بعض أهمها:

  • الصحة المالية : بدون ميزانية العمل، من المستحيل أن تعرف الوضع المالي لشركتك. لن يكون لديك أي فكرة عما إذا كنت قد حققت أهدافك أو تجاوزتها.
  • التخطيط الاستراتيجي: تسمح لك ميزانية العمل بوضع خطة إستراتيجية لأنك ستعرف الإجابة على قضايا مثل ما إذا كان بإمكانك التوسع أم لا.
  • الحصول على تمويل الديون: إذا حاولت شركة صغيرة الحصول على تمويل ديون من بنك أو مؤسسة مالية أخرى، فيجب أن تضع ميزانية لإظهار المقرضين المحتملين.
  • جذب المستثمرين : إذا أرادت شركة ما جذب المستثمرين في الأعمال التجارية، فلن يضع هؤلاء المستثمرون أموالهم في العمل ما لم يتمكنوا من رؤية الميزانية الخاصة بتلك الشركة، وهذا ليستطيعوا تقييم وضعها في السوق بشكل كامل، والتنبؤ بمستقبلها، وبناء قراراتهم في التعامل معها من عدمه على هذا الأساس.
  • إعداد الضرائب : تساعد ميزانية العمل في إعداد ضرائب الدخل والمبيعات والرواتب.
  • اتخاذ القرار : من أجل اتخاذ قرارات بشأن أي جانب من جوانب العمل، سواء التوسع، أو فتح فرع جديد، أو حتى تعيين موظفين جدد داخل الشركة، عليك أن تعرف مقدار الأموال المخصصة لهذا العنصر.

برامج تساعدك على إدارة الميزانية الخاصة بك

من أفضل الأدوات لكتابة الميزانية التفصيلية، والالتزام بها هي البرامج التي تسهل عليك فكرة إنشاء الميزانية الخاصة بك، وهي تتجاوز مجرد Microsoft Excel أو برامج جداول البيانات الأخرى. بعض برامج الميزانية الأكثر فائدة هي:

  • QuickBooks : أحد أكثر البرامج فائدة عندما يتعلق الأمر بوضع الميزانية، سهل الاستخدام، وغير مكلف.
  • Budgyt : برنامج ميزانية سهل الاستخدام يسمح بأكثر من ارفاق بيانات الربح والخسارة بداخله، فلديه العديد من الفوائد التي ستستفيد بها في إنشاء الميزانية الخاصة بك .
  • PlanningMaestro by Centage : برنامج الميزانية القائم على السحابة، بما في ذلك التنبؤ، للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

بالإضافة إلى ذلك، ربما تستخدم بالفعل أدواتمثل PayPal أو Square أو خدمات أخرى مماثلة عبر الإنترنت مع نظام نقاط البيع (POS). ومثل البرامج المذكورة أعلاه، فإنها توفر أدوات لكتابة الميزانية وتتبع الإيرادات والمصروفات.

 

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ لماذا التخطيط لميزانية مشروعك أمر ضروري ؟ نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

تعرفوا أيضًا على

 

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى