علوم وصحة

لقاح كورونا آمن بعد التجربة ووجود الهيدروكسي كلوروكوين قد يزيد من الخطر

يتناول الموجز المختصر الذي سيلي ذكره أحدث الدراسات العلمية حول فيروس كورونا الجديد، والجهود المبذولة للعثور على أدوية ولقاحات لعلاجه أبرزها كان الهيدروكسي كلوروكوين لعلاج المرض الذي يسببه ذلك الفيروس.

بعض الزجاجات الصغيرة بها ملصق مكتوب عليه لقاح كوفيد-19 وحقن طبية تم الكشف عنها في الصورة الملتقطة في 10 أبريل، 2020.

لقاح فيروس كورونا آمن في أولى التجارب البشرية

يظهر لقاح علاج فيروس كورونا الذي صنعته شركة اللقاحات الصينية كانينو بيولوجيكس أنه آمن، وأثار ردود فعل مناعية سريعة في أولى التجارب التي على البشر، حسبما ذكر باحثون صينيون في مجلة ذا لانسيت الصينية.

تم تصميم الدراسات البشرية، التي يُطلق عليها تجارب المرحلة الأولى، لاختبار مدى السلامة في المقام الأول. وذكر الباحثون أيضًا أن لقاح كورونا لم يُحدث أية آثار عكسية خطيرة، ولكن قد تنشأ عنه بعض الآثار الجانبية، مثل الإصابة بالحمى. فضلاً إلى ذلك أظهرت عينات الدم التي أخذت من 108 أَشْخَاصٍ بالغٍ تم حقنهم باللقاح أن المقاومة التي أظهرها ما يُطلق عليه الأجسام المضادة المحايدة والخلية التائية ضد فيروس كورونا الجديد إحدى الإشارات التي تشير إلى الفعالية الممكنة.

وقال تشين، بروفيسور لدى معهد بكين للتكنولوجيا الإحيائية، في بيان: تمثل تلك النتائج إحدى العلامات الفارقة، مضيفًا : “إن القدرة على إثارة ردود مناعية لا تشير بالضرورة إلى أن اللقاح سيحمي البشر من الإصابة بكوفيد-19، ولا يزال الطريق طويلاً إلى أن يصير ذلك اللقاح متاحًا للجميع. ويمثل إجراء الدراسات الأخرى ضرورةً للتأكد ممّا إذا كان اللقاح سيوفر وقاية ضد العدوى أم لا، ولا يزال العمل على قدم وساق على تلك التجربة في مدينة ووهان الصينية.

الهيدروكسي كلوروكوين وزيادة الخطر على المصابين

في إحدى الدراسات الرصدية التي أجريت على ما يزيد عن 96.000 شَخْصًا مصاب بكوفيد-19 في 671 مستشفى في ست قارات كان الهيدركسي كلوروكوين الموجود في عقار الملاريا مرتبطًا بزيادة التعرض لمخاطر الوفاة، حسبما ذكر باحثون يوم الجمعة.

ولم يتضح ما إذا كان تناول المرضى للعقار المقدم يحتوي على فائدة أم لا وفقًا للورقة الواردة في مجلة لانسيت. وإجمالاً فقد بلغ عدد المرضى الذين تلقوا الهيدروكسي كلوروكوين أو الكلوروكين، الذي يحتوي على أجسام مضادة أو لا، 14.888 مريضًا، ولم يحصل 18.144 مريضًا عليه.

وبيّن باحثون أن الدراسات المنضبطة المعاشة أمر حتمي لابد منه لتوضيح مخاطر ومزايا العقار القديم المستخدم في علاج كوفيد-19 على مدار عقود. ولا يزال العمل على العديد من تلك التجارب على قدم وساق. وقد تطرح جامعة مينيسوتا بعض النتائج الأسبوع القادم، إذ يظهر من خلال تجارب واردة في دراستين ممّا إذا كان الهيدروكسي كلوروكوين مفيدًا في منع تعرض الأشخاص لعدوى الفيروس أم لا، وما إذا كان يخفف من أعراض كوفيد-19 ومن المتوقع أن تظهر نتائج التجارب المنضبطة الأخرى باستخدام البلاسيبو في وقت لاحق من هذا الصيف.

تفسير الجلطات عند المصابين بكوفيد-19

تساعد دراسة منشورة في صحيفة نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين على طرح الأسباب التي تبين تزايد إصابة مرضى بجلطات دم في أحيان كثيرة. وتشير الدراسة إلى أن الفيروس يستطيع إلحاق ضرر شديد بالأوعية الدموية لدى المرضى؛ مما يترتب عليه حدوث تجلط الدم عند تدفقه فيما بعد.

وفي دراسات على الرئة أجريت على سبعة مرضى وافتهم المنية بسبب كوفيد-19 وجد باحثون تلفًا في الأكياس الهوائية الصغيرة الموجودة في الرئة التي يُطلق عليها الحويصلات الهوائية. ووجد الباحثون كذلك أن إصابة جسيمة لحقت ببطانات الأوعية الدموية، وكانت مرتبطة بوجود الفيروس في خلايا الأوعية الدموية؛ مما أدّى إلى حدوث تلف في أغشية الخلايا.

وحينما أجريت مقارنة بين رئات المصابين بالإنفلونزا ورئات المصابين وُجد أن المصابين يعانون إصابات ممتدة على نطاق واسع. فضلاً إلى ذلك فإن عدد التفاعلات الشفائية، عملية تولد الأوعية الدموية الجديدة المعروفة بتقسيم الأوعية الدموية، تجاوز في الأوعية المصابة مستواه الطبيعي بثلاثين مرةً، حسبما ذكر ويليام لي، مشارك في إجراء الدراسة والمدير الطبي لمؤسسة التكون الوعائي Angiogenesis Foundation في بيان.

كما ذكر العاملون في فريقه أن كافة تلك العوامل أسهمت في حدوث جلطات الدم. وأضاف الدكتور لي: إن أحد الأسرار الغامضة الخطرة في كوفيد-19 هو تسببه في إصابة بعض المرضى بجلطات الدم. وذكر الطبيب أيضًا: يمكن أن تصبح هذه الجلطات قاتلة لأنها لا تضعف تدفق الدم في الرئتين فقط، بل تضعف الأعضاء الأخرى، مثل الدماغ والقلب، بين الأنسجة الأخرى، والبحث الذي أجرينا أول بحث يبين العلاقة بين حدوث الجلطات والأوعية الدموية التالفة.

ضوء الشمس الاصطناعي يعطل انتشار كورونا على الأسطح

يعمل ضوء الشمس الاصطناعي على تعطيل الفيروس الجديد بسرعة على الأسطح غير المسامية مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، وفقًا لما ذكره باحثين في المركز الوطني لتحليل الدفاع البيولوجي وإدارة الإجراءات المضادة (NBA) لدى إدارة العلوم والتكنولوجيا في وزارة الأمن القومي، وقال متحدث باسم الباحثين لرويترز: تشير هذه النتائج أن ضوء الشمس الطبيعي قد يكون فعالاً في الحد بشكل كبير من كمية الفيروس على الأسطح المكشوفة، مثل صناديق البريد ومعدات الملاعب وعربات التسوق التي تركت في الهواء الطلق تحت ضوء الشمس. وحذّر الباحثون في مجلة الأمراض المعدية Journal of Infectious Diseases أن الوقت الذي لُوحظ فيه انخفاض كبير في الفيروس جاء بعد مرور بضع دقائق فقط من محاكاة أشعة الشمس، وأن خطر التعرض الناشئ عن التلامس مع الأسطح قد لا يتم القضاء عليه بالكامل، وهناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول كمية الفيروسات التي يتركها الأفراد المصابين على الأسطح، ومدى سهولة نقل الفيروس من الأسطح، والمقدار اللازم لإحداث العدوى.

تأجيل إصدار أوامر بعدم الإنعاش للذين يعانون حالة خطرة

في أولى الأيام العصيبة التي صحبت انتشار وباء فيروس كورونا أفادت التقارير الواردة من الصين إمكانية إبقاء عدد قليل من مرضى COVID-19 المصابين بأمراض خطرة على قيد الحياة بعد توقف القلب، وهو الأمر الذي جعل الأطباء في بعض البلدان يفكرون في عملية إصدار أوامر بعدم الإنعاش، غير أن الأمر بالنسبة للمرضى المصابين بـكوفيد-19 في الولايات المتحدة، على الأقل، لا يبدو مناسبًا حسبما ذكر الباحثون.
كما لا تتوفر معلومات كافية حتى الآن بشأن معدلات البقاء على قيد الحياة في الولايات المتحدة، ولا تتوفر بيانات حتى اللحظة بشأن معدلات البقاء على قيد الحياة جراء عمليات الإنعاش المرضى في داخل مستشفيات الولايات المتحدة، وقد تكون البيانات الصينية قابلة للتطبيق. وكتب باحثون في ورقة نُشرت يوم الجمعة بعنوان جودة العلاج القلبي ونتائجه، في مجلة جمعية القلب الأمريكية: تكشف التجربة الأولى للوباء في الولايات المتحدة أن زهاء ربع المصابين بـ COVID-19 لا تتجاوز أعمارهم 50 عامًا ويتمتعون بصحة جيدة، وأن إصابة هؤلاء المرضى بالسكتة القلبية من المرجح أن يكون لها تشخيص مختلف مقارنةً بالمرضى الأكبر سِنًّا.

المصدر

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Altayyeb Gaber

I have been starting my career as a media translator at Arabia Inform in 2015. My job was to translate English programs and news from English into Arabic. Then, I changed my direction into a written translation. My first experience was at Mahy Office for translation.In Mahy, I translated different documents from English into Arabic and vice versa.After that, I worked at Inspire for Training and Education to add a great deal of experience; I learnt how to use CAT Tools and different techniques which helped me improve my skills.I have been following the way of both inspire and challenge to make a difference.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق