بدون تصنيفريادة أعمال وإدارة

لديك فكرة مشروع تجاري عظيمة… ماذا بعد؟

لديك فكرة مشروع تجاري عظيمة… ماذا بعد؟ بعد بحث مطول، ومكثف داخل سوق الأعمال التجارية توصلت إلى فكرة يمكنها أن تدر عليك المال، وفي وجهة نظرك أن هذه الفكرة مربحة للغاية.

قد يكون هذا الأمر هو أول خطوة بالنسبة لك في طريق النجاح الذي طالما حلمت به، ولكن أنت تريد تنفيذ هذه الفكرة على أرض الواقع، لتخرج من خانة الحلم إلى خانة التنفيذ.

إليك الخطوات الحاسمة للانتقال من فكرة العمل إلى الانطلاق

  • 1. تحدث مع الحلفاء الموثوق بهم
  • 2. البحث في السوق
  • 3. صياغة خطة عمل
  • 4. بناء نموذج أولي
  • 5. جمع الأموال

لديك فكرة مشروع تجاري عظيمة… ماذا بعد؟

1. تحدث مع عملائك المستهدفين 

بمجرد أن يكون لديك فكرة مشروع ما تعتقد أن لها إمكانات حقيقية، لا تحتفظ بها لنفسك! شاركها مع شركاء موثوق بهم لمساعدتك في تحسين، وإتقان رؤيتك، خصوصًا، إذا كانوا في السوق المستهدفة يمثلون عملاء محتملين لفكرة عملك.

تأكد من طرح الأسئلة عليهم، واستمع جيدًا إليهم: هل تعتقد أن فكرة العمل هذه لها إمكانات؟ كيف يمكنني تجسيدها؟ هل ستشتري هذا المنتج أو ستدفع مقابل هذه الخدمة، وإذا كان الأمر كذلك، فبأي سعر؟

ماذا لو لم يكن لديك أي شركاء في مجال العمل الذي تسعى إليه؟ استعن بشبكات التواصل الاجتماعي لتكوين فكرتك عن المجال الذي تريد خوضه، فهناك الملايين من العملاء المحتملين المستهدفين الذي يمكنك إيجادهم هناك.

يعد الحصول على تعليقات صادقة، رغم أنها قد تكون صادمة في بعض الأحيان، خطوة أولى أساسية في تحويل حلم عملك إلى حقيقة.

2. البحث في السوق

بعد تطوير فكرة عملك الأساسية، ينبغي إجراء بعض أبحاث السوق، لكي تعرف من هم المنافسين الذي سيتحتم عليك مواجهتهم بالمستقبل؟ ما الذي ستقدمه مشابهًا، أو مختلفًا عنهم؟ ومن أين سيأتي عملاؤك؟

في عملية البحث، تأكد من التركيز على قصص النجاح. هل هناك عمل مشابه يمكنك النظر إليه؟ اسأل نفسك ما الذي ستفعله بشكل مختلف.

علاوة على ذلك، حاول تحديد الشركاء المحتملين خلال هذه العملية. إذا كنت بصدد إطلاق أحد منتجات أغذية الحيوانات الأليفة، على سبيل المثال، فما نوع مواقع البيع بالتجزئة التي تريد الاشتراك فيها لبيع منتجك؟ وينطبق الشيء نفسه على الشركات الخدمية. هل هناك شركة قد تقدر خدمتك كإضافة؟ ستكون الشراكات ذات قيمة أثناء محاولتك تنمية أعمالك.

خلال هذه العملية، قد تتعلم أشياء ستجعلك تعيد تشكيل فكرتك الأصلية أو تعيد النظر فيها، وهو أمر مهم أثناء مرحلة التخطيط. هل هناك سوق متخصص يمكنك استهدافه؟ هل السوق مزدحم بالمنافسين مع القليل من الاختلافات؟ ما هي الميزة التنافسية التي يمكنك تطويرها؟

3. صياغة خطة عمل

من أهم البنود المتعلقة ببند لديك فكرة مشروع تجاري عظيمة… ماذا بعد؟ هو بند تطوير خطة عملك. يمكن أن تكون خطة العمل رسمية أو غير رسمية، لكن المهم فيها أنها تسمح لك ببلورة المكونات الأساسية لعملك قبل الإطلاق.

أشياء يجب مراعاتها عند صياغة خطة عملك أهمها “قصة” عملك وكيف ستؤطرها للمستثمرين المحتملين والأطراف المهتمة الأخرى، والأهداف المالية والتشغيلية، والتوقعات، وكيف ترى حجم الأعمال بمرور الوقت.

4. بناء نموذج أولي

النماذج الأولية هي خطوة مبكرة أساسية في تخطيط الأعمال. يسمح لك باختبار ما إذا كانت رؤيتك ممكنة أم لا.

“النماذج الأولية” ليست فقط للمشاريع المتعلقة بالتصاميم التي تصنع منتجات مادية، يمكن أن يكون النموذج الأولي أيضًا موقعًا إلكترونيًا بسيطًا.

إذا كنت تسعى إلى مجال معين مثل الموضة أو الطهي، فيمكنك أيضًا التفكير في إنشاء مدونة، بشكل عام أنت لا تحتاج بالضرورة إلى الخروج، وإنشاء منتج مكتمل التكوين، الهدف هو التحقق من صحة مشروعك، وقابليته للتنفيذ.

تدور مرحلة النمذجة حول اتخاذ رؤية عملك وجعلها حقيقية لاختبار ما إذا كان المستهلكون الحقيقيون سيقبلونها أم لا.

5. جمع الأموال

ضع في اعتبارك مقدار الأموال التي تحتاجها لبدء العمل، وكيف ترغب في تمويل مشروعك الجديد؟ تتضمن بعض الأساليب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • الحصول على قرض من البنوك الاستثمارية المختلفة، ولكن ضع في الاعتبار أنك ستسدد أصل الدين مع الفائدة.
  • العثور على ممولين لمشروعك مقابل حصة لهم في العائدات، أو راس المالي.
  • الحصول على تمويل جماعي عبر مجموعة من المستثمرين الصغار الذين يشاركونك نفس الشغف الخاص بمشروعك.

لديك فكرة مشروع تجاري عظيمة… ماذا بعد؟ اتخذ كافة العناصر الخمس السابقة في عين الاعتبار، وستكون جاهزًا لبدء عملك.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى