أسلوب حياة

لحياة أفضل.. اجعل الكتابة عادة يومية

الكتابة اليومية من أهم العادات التي شكلتها في حياتي. لا شك أن الكتابة كل يوم جلبت لي أشياء رائعة: مهنة أفضل، وفاء، وتحسين ذاتي، والأهم من ذلك، القدرة على مشاركة أفكاري مع القارئ.

أردت أن أكون كاتب لمدة عشر سنوات. كل ما تطلبه الأمر كان مجرد قرار. في مرحلة ما، عليك أن تنظر إلى نفسك وتقول “أنا كاتب”. ثم ابدأ بالكتابة يوميا.

أوصي الجميع بالكتابة اليومية لخمس أسباب:

1- إنضباط ذاتي أفضل

إن عيش الحياة بسعادة بسيط  وسهل جدا. يمكن للجميع “مشاهدة البرامج والاستمتاع”. من السهل “التسكع” طوال الوقت. لكن تلك الأشياء السهلة لن تمنحك الرضا الداخلي.

السبب في أننا لا نفعل أي شيء مفيد في وقتنا الثمين هو أننا نفتقر إلى الانضباط الذاتي. ولكن عندما تكتب كل يوم، فأنت تعزز من انضباطك. يمكنك استخدام هذا الانضباط الذاتي بشكل أفضل لتحقيق أي شيء تقريبًا في الحياة.

2- تحسين مهارات الإقناع لديك

الكتابة ليست أكثر من إقناع القارئ بالكلمات. لكن أدواتك محدودة – يمكنك فقط استخدام الكلمات لرواية قصة. وعندما تكتب لنفسك، فإنك تحاول إقناع نفسك بأفكارك الخاصة. لذلك كلما كتبت أكثر، كلما أصبحت أفضل في الإقناع وزادت مهاراتك.

3- تحسين الوعي الذاتي

لن يساعدك شيء في التعرف على نفسك أكثر من ترجمة أفكارك إلى كلمات. عندما تجبر نفسك على الكتابة كل يوم، تصبح تلقائيًا أكثر وعياً بأفكارك. والوعي الذاتي هو أحد أهم المهارات الذي من خلاله يتحقق النجاح الوظيفي.

4- اتخاذ القرارات الأفضل

في كثير من الأحيان، نقوم بعمل ما دون أن نفهم تمامًا سبب قيامنا بذلك. وعندما تفكر في الأمر تكون إجابتك “لا أعرف” عندما يسألك شخص ما “لماذا فعلت ذلك؟”. وذلك يدل علي ضعف التفكير. بالتأكيد ، نحن لا نعرف كل شيء. لكن يجب أن ندرك ذلك أيضًا. وعندما تكتب عن عملية صنع القرار الخاصة بك، ستصبح تلقائيًا أكثر وعيًا بـ “السبب”.

5- رؤية قوة النتائج نظير تكرار العمل

عندما تقوم بفعل معين كل يوم، لا تلاحظ أي فرق. في تلك اللحظة تسئل نفسك: ما هي فائدة ما أفعله؟ولكن عندما تستمر في فعل ذلك لفترة طويلة، تتراكم الآثار الإيجابية. ولكي تحصل علي نتائج أفضل، لابد من المداومة على فعل الشيء وذلك ينطبق بشكل أوضح على الكتابة كروتين يومي.

ولكي نكون صادقين، هناك العديد من الفوائد الأخرى للكتابة اليومية. علاوة على ذلك، يمكنك استخدام الكتابة لإلهام الآخرين أو تحقيق أهدافك.

هذا شيء عظيم. ولكن كيف يمكنك أن تجعل الكتابة اليومية عادة بالنسبة لك؟

الكتابة اليومية

فيما يلي 4 نصائح يمكن أن تساعدك في ذلك:

1- القراءة والدراسة

ابدأ بسرقة أساليب الكتابة الخاصة بالأشخاص الآخرين. إنها وسيلة فعالة لتطوير أسلوبك الخاص. بالإضافة إلى ذلك، عندما تتمكن من سرقة الأفكار، لا يمكنك أبدًا استخدام عذر “ليس لدي أي إلهام”. لكن خذ حرفة الكتابة على محمل الجد. ادرسها قدر الإمكان من خلال قراءة الكتب وأخذ الدورات وورش العمل.

2- تعيين تذكير يومي للكتابة

ليس هناك ما هو أكثر أهمية للكاتب من وجود روتين. أولا، فكر في الوقت المناسب للكتابة. في الصباح أم المساء؟ قبل أم بعد استيقاظ الأطفال؟ بعد ذلك، اضبط تذكيرًا يوميًا على هاتفك وعندما  يرن، اجلس واكتب.

3- اخفض سقف طموحاتك

هدفك هو كتابة جملة واحدة حقيقية فقط. جمال هذا الهدف هو أن الجملة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك هي دائمًا أصدق الجمل. لذلك لا تقل أبدا أنك بطيء الكتابة. تجنّب تحديد أهداف مثل “أرغب في كتابة 1000 كلمة يوميًا”. بدلا من ذلك، اسع بجد لكتابة جملة واحدة. ثم، استمر.

4- إزالة المعيقات

أخبر الأشخاص في حياتك عن عادة الكتابة اليومية. اطلب منهم ألا يزعجوك خلال وقت كتابتك. اجعل نفسك “غير متاح” 3 ساعات كل صباح. خلال ذلك الوقت، ضع  هاتفك في وضع عدم الإزعاج، وعدم تلقي المكالمات، وعدم الرد على الرسائل أيضا. أخبر عائلتك وزوجتك بهذا أيضًا، لكي لا يزعجوك  خلال ذلك الوقت.

في كثير من الأحيان، يقدم الناس نصيحة مثل، ابدأ! وهذه حقيقة، البدء مهم.

ولكن هذا هو المهم: يمكن للجميع الكتابة ليوم واحد أو يومين أو ثلاثة. ولكن هناك عدد قليل جدا من الناس الذين يكتبون باستمرار لسنوات. ولذا عليك أن تكتب لفترة طويلة لمعرفة الفوائد الفعلية.

لذلك لا تبدء فقط ولكن يجب عليك الاستمرار.

 
المصدر
DariusForoux.com
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق