ثقافة وفنون

كيف يسرق الديكتاتور الثورة وتؤيده الجماهير؟.. إليك 8 كتب تشرح لك السياسة

السياسة فكر تستمدها من الكتب السياسية سواء كانت روائية أم فكرية علمية، والسياسي هو مَن يملك فكراً سياسياً من المفترض أن يُساهم في تقدم دولته ويرقيها، حاول دائماً أن تكون ذا فكر متحرر، واستفد من غيرك، ومن تجاربهم وأفكارهم، ولكن لا تدع نفسك ترى العالم وتنظر إليه من مرآة غيرك، حاول قدر الإمكان أن يكون لك نظرة خاصة تجاه الأمور، كن ذا فكر خاص، قرر مذهبك ولكن لا تلزم نفسك به، وتعيق نفسك عن رؤية غيره وتتشبث به وحده. وفي القائمة التالية عدة ترشيحات لهواة السياسة:

الكتب السياسية غير الروائية

الأمير – نيقولا ميكيافيلي:

في الحقيقة هذا الكتاب من أهم الكتب التي أثرت في تاريخ البشر بالكامل، وليس فقط الساسة هم من أستفادوا به، ولكن الشعوب حفظت من خلاله الحكم الديكتاتوري المطلق، حيث أجاب “الأمير” على سؤال: كيف يتصرف الديكتاتور؟، من أهم الكتب السياسية وهو كتاب قيم جداً، لا يجب علي الزعماء فقط الاغتراف منه، بل كل سياسي أو هاوي حتي.

سيكلوجية الجماهير – غوستاف لوبون:

وهذا الكتاب يحاول فيه عالم الاجتماع الكبير غوستاف لوبون، أن يجيب فيه على سؤال: لماذا تبدل الجماعات أفكارها ومبادئها كما تبدل قمصانها؟، من الكتب السياسية المفيدة جداً للزعماء والشعوب، وأكثر إفادة على وجه الخصوص لأصحاب المبادرات الثورية، وهواة الثورة والتحرير.

دروس من التاريخ – ويل وإريل ديورنت:

كتاب رائع لمؤلف موسوعة “قصة الحضارة” وزوجته، ويل وإريل ديورنت، ولا أعلم الحقيقة لما هو أقل شهرة من موسوعتهما؛ إذ يحاولا فيه إريل وويل، عرض وجهة نظر التاريخ في جميع مجالات الحياة؛ اقتصادية، وسياسية،…إلخ، وجميع القضايا التي في المجالات المختلفة، كتاباً قيماً ومناسب للجميع بلا تحديد.

ألعاب السيرك السياسي – مصطفي محمود:

ألعاب السيرك السياسي ضمن الكتب السياسية الفريدة حيث خرج به مصطفي محمود عن صورته المعتادة في أذهان الناس، تلك الصورة المحصورة في الخواطر الإيمانية الروحانية، ليطل علينا من كتاب صغير، يحاول فيه تحليل العديد من الأحداث التي ترتب عليها الواقع العربي الآن، وإثبات المؤامرة في العديد من الوقائع لطالما كنا نعتبرها من أثر الضعف السيادي ليس إلا، انصح بهذا الكتاب لكل مواطن عربي غاضب من حال أبناء العروبة.

سلطان الظلام – توفيق الحكيم:

أعتقد أنه من الغرابة أن أُرشح هذا الكتاب، حيث أنه أقل كتب توفيق الحكيم شهرةً، وقد يكون القارئ أول مرة يسمع به، ولكني أراه كتابًا قيماً لم يؤخذ حقه في الشهرة كبقية أعمال توفيق الحكيم القيمة.

الكتاب به ثلاث مقالات افتتاحية يتحدث بها عن الحرب العالمية، ويقدم المشاكل وحلولها إما من وجهة نظره أو من وجهة نظر بعض المفكرين الكبار، ثم يختتمه بثلاث مسرحيات عبقرية، يُجسد بها واقع الحرب العالمية الثانية، سواء من الشعوب أو الحكام، وقد نجح في أن يتحول إلي لسان الشعوب المطحونة في هذه الحرب ببراعة، كما توغل داخل عقول هؤلاء الزعماء المتعطشين للسلطة، وأثبت زيف شعاراتهم الكاذبة، التي يستخدمونها لبرمجة العقول لأغراضهم. كتاب قيم جداً خصوصاً لهؤلاء المهتمين بالحروب وتاريخها.

الكتب السياسية الروائية للسياسيين الهواة

مزرعة الحيوان – جورج أورويل:

من الكتب السياسية ذات الطابع الروائي، فهذه الراوية القصيرة رغم قصرها توضح كيف يقوم بالثورة وطنيون ليسرقها منهم أوغاد مخادعين، ذوي شعارات لعوبة مخادعة.

1984 – جورج أورويل:

وهي رواية طويلة يضع بها أورويل تنبؤاته عن العالم القادم من الناحية السياسية، ولكن تنبؤاته تحققت في العالم العربي فقط للأسف!.

فهرنهايت451 – راي بردبري:

وهي رواية علي نفس ديناميكة رواية أورويل، تتنبأ بالعالم القادم.

 

اقرأ أيضًا: الكتابة كـدَواء: هناك بين الأحرف تكمن جنتنا الضائعة

برجاء تقييم المقال

الوسوم

Zeyad Elnagar

الثورة في كل شئ هي الحل(كن خارجاً عن المألوف).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق