أسلوب حياة

كيف قامت المؤسسات الخيرية مثل “مرسال” بتوظيف خدماتها لمواجهة كورونا ؟

بعد انتشار فيروس كورونا في الآونة الأخيرة، بدأت العديد من الجهات إلى جانب الدولة والعاملين بالقطاع الطبي في توظيف خدماتها لمحاربة فيروس كورونا. سواء كان ذلك بعائد ربحي مثل تصنيع المزيد من الملابس الوقائية، ومنتجات التعقيم، وأجهزة التنفس الصناعي. أو بهدف خيري فقط مثل بعض المؤسسات الخيرية ومن بينها مؤسسة “مرسال” التي أسستها هبة راشد، والتي تقدم في الأساس خدمات صحية لغير القادرين، وبرز دورها بشدة في هذه الأزمة. وسنتناول أمثلة على ما قدمته فيما يلي.

 

هبة راشد
هبة راشد

أمثلة على خدمات مؤسسة مرسال في مكافحة الكورونا

أسرة رعاية مركزة لمرضى كورونا

قامت مؤسسة “مرسال” إلى الآن بتوفير 42 سرير رعاية مركزة لمرضى الكورونا. وذلك لمحاولة المساعدة في علاج عدد أكبر من المرضى، بعد زيادة عدد الحالات في مصر عن الطاقة الاستيعابية الموجودة بالفعل. والجدير بالذكر أن هذه المؤسسة تقدم خدماتها للجميع، بكل الأديان والجنسيات، وتستقبل هذه الحالات بالتنسيق مع غرفة 105 للتأكد اولًا من عدم وجود مكان حكومي متاح للمريض.

توفير الاستشارات الطبية المتخصصة

تم إنشاء مجموعة على الفيس بوك باسم المؤسسة، تسمى فريق مرسال لدعم مرضى الكورونا تسمح لمرضى الكورونا في العزل المنزلي وذويهم بطرح الاستفسارات الخاصة بهم، ويجيب على أسئلتهم أطباء متخصصين. ومع ازدياد عدد الاستفسارات بناءً على زيادة تفشي العدوى تقوم هبة راشد مؤسس المؤسسة بزيادة عدد المتخصصين المتطوعين للإجابة على مزيد من الاستفسارات بشكل أسرع. حيث وصل عدد أعضاء هذه المجموعة حتى الآن إلى 162.5 ألف شخص.

توفير أجهزة تنفس صناعي

أعلنت المؤسسة عن نيتها لشراء 10 أجهزة تنفس صناعي للمستشفيات الجامعية. وهو عدد ليس بقليل مقارنةً بتكلفة الجهاز الواحد، والتي تبلغ 267 ألف جنيهًا مصريًا. وهو السبب في فقر المستشفيات وجهات الرعاية الطبية من هذه الأجهزة.

حملة الوقاية من فيروس كورونا

قامت مؤسسة “مرسال” بتجهيز 500 كيس، تم توزيعها على غير القادرين. وتحتوي هذه الأكياس على مستلزمات الوقاية، مثل الصابون والمطهرات والمناديل، وغير ذلك.

مؤسسة مرسال

 

حملة توعوية عن فيروس كورونا

في وقت مبكر من انتشار الفيروس، اهتمت المؤسسة بتوعية الأفراد حول أعراض كورونا، وسبل الوقاية منه. سواء كان ذلك بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق قوافل طبية للمناطق الفقيرة التي لم تصل إليها هذه الحملات.

مؤسسة مرسال

كيف تقدم مؤسسة مرسال المساعدة للمرضى؟

تؤكد هبة راشد مؤسس المؤسسة على ضرورة تزويد طلب العلاج بالمعلومات الصحية عن المريض لتسهيل فحص طلبه من قبل المختصين. ذلك فيما يخص العمر، وما إذا كان لديه أمراض مزمنة، مع إرفاق أي أشعة أو تحاليل قام بعملها جراء شكواه الصحية مؤخرًا، وتوضيح الأعراض التي يعاني منها.

وبناءً على ذلك يقوم المختصون بسرعة فحص الطلب والرد عليه. وبعد التأكد من حالة المريض يتم توجيهه إلى أقرب مستشفى تابعة للمؤسسة. وإذا كان المريض غير مقتدر يتم تقديم العلاج إليه مجانًا.

أين تذهب التبرعات التي تستقبلها مؤسسة مرسال ؟

تؤكد المؤسسة على حرصها على تخصيص كافة التبرعات لعلاج المرضى فقط وتوفير مزيد من الأماكن لهم. كما تشير هبة راشد مؤسستها إلى أن المصاريف الإدارية يتم اقتصاصها من مصادر أخرى، مثل رسوم الدورات التعليمية التي توفرها المؤسسة بمبالغ أقل من أسعارها في الأماكن الأخرى، أو من خلال “ستور” تابع للمؤسسة يتم تخصيص أرباحه لهذا الشأن. وهو ما يميز هذه المؤسسة عن غيرها.

حتى أن التسويق للمؤسسة قائم بالكامل على وسائل التواصل الاجتماعي، لأن رؤية “مرسال” تتعارض مع التسويق التلفزيوني لما يمثله من تكاليف باهظة تصل لعشرات الملايين، وهو المبلغ الذي يتم استغلاله في علاج آلاف المرضى.

طرق التبرع

تتيح المؤسسة عدة خيارات لمن يرغب في مساندة مرسال في جهودها. حتى يمكنك التبرع من داخل أو خارج مصر.

  • تطبيق My Fawry.
  •  http://www.mersal-ngo.org
  • ly/MersalDonations
  • الاتصال على 19340 أو 01200002870 ليصلك مندوب.
  • تحويل بنكي للتبرع مباشرة فى حساب مؤسسة مرسال بالبنوك:بنك CIB
    الجنيه :- 100034654454
    الدولار :-100034654357بنك البركة: 91544
    الإمارات دبي الوطني: 1019409332701

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق