ريادة أعمال وإدارة

كيف تكسب المال من مدونتك

كيف تكسب المال من مدونتك ، بعد أن تبدأ مجال التدوين الخاص بك يأتي هذا السؤال في الأذهان، كيف تبدأ في كسب المال من وراء التدوين ؟

في الواقع الأمر ليس سهلًا على الإطلاق، فانت لن تربح المال عن طريق الانترنت بين ليلة، وضحاها، وليس من وراء عشرة، أو عشرين تدوينه قمت بإرفاقها على مدونتك، فالأمر له أبعاد يجب أن تدركها جيدًا لتتمكن من الربح حقًا.

تابعنا في التقرير التالي لتعرف كيف تكسب المال من مدونتك بشكل تفصيلي.

كيف تكسب المال من مدونتك

استعن بالإعلانات

عن طريق وضع لوحات إعلانية على المدونة الخاصة بك يمكنك بدأ الربح من مدونتك، في الحقيقة هناك العديد من البرامج الإعلانية التي يمكنك الاشتراك معها، ووضع الإعلانات الخاصة بالمعلنين التابعين لهم على مدونتك، ومن ثم الحصول على مبلغ مالي من وراء إطلاع زوار مدونتك على تلك الإعلانات، أو النقر عليها.

من أشهر البرامج الإعلانية التي يمكنك الاشتراك فيها هو جوجل أدسنس، فهو أفضل وكيل إعلاني يمكنك الاستعانة به على مدونتك، وبدأ عملية الربح من مدونتك.

يجدر الإشارة، أنه لإيجاد أرباح معقولة من وراء الإعلانات على مدونتك يجب أن تقدم محتوى جذاب يجذب الزوار إلى المدونة الخاصة بك.

استخدم التسويق بالعمولة

هي من أفضل الطرق التي تجيب على تساؤل كيف تكسب المال من مدونتك وكذلك أسهلها، وهذا عن طريق إضافة روابط تابعة متعقبة في نص مدونتك لمنتجات، أو خدمات ما. يمكنك عمل عمولة صغيرة في كل مرة ينقر فيها القارئ على موقع توصي به ويقوم بالشراء.

فأنت تضع الروابط داخل ألتدوينه الخاصة بك، وستقود الروابط القراء إلى موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية التي تقوم بالترويج لها،  وعندما يقومون بالشراء ستكسب أنت عمولة على ذلك.

تحتوي جميع مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت تقريبًا على برنامج التسويق بالعمولة، مثل Amazon و Topshop و ASOS و Apple .

يمكنك الاشتراك في Affiliate Window – وهي شبكة عمولة ضخمة حيث يمكنك الترويج لآلاف العلامات التجارية والخدمات المعروفة من جميع أنحاء العالم.

بشكل عام للنجاح في برنامج التسويق بالعمولة يجب أن تكون صادقًا، اكتب مراجعات ومقالات بآرائك الصادقة وشجع القراء فقط على شراء شيء ما إذا كنت تعتقد أنه منتج أو خدمة جيدة لهم.

تخصيص مساحة إعلانية

إذا كان موقعك احترافي متقدم، وله مكانة مميزة على الويب يمكنك أن تخصص مساحة إعلانية على متنه للتأجير من قبل المعلنين في مقابل مبلغ مالي شهري يتم دفعة.

هذا الأمر بعكس جوجل أدسنس لأنك لن تحاسب على الإعلان مقابل النقرة، أو عدد مرات الظهور، ولكن أنت، والمعلن سيكون بينكم تواصل مباشر من أجل تأجير تلك المساحة على موقعك لإعلاناته، لذا سيكون المقابل المالي للإعلان واضح من البداية.

أكتب محتوى إعلاني

من أفضل الطرق لتحقيق الدخل من مدونة ما هو من خلال تقديم فرص للمحتوى المدعوم (أو الإعلانات). هذه إعلانات في شكل مقالة مدفوعة الأجر أو منشور مدونة.

على سبيل المثال، إذا طرحت Adidas خطًا جديدًا لملابس السباحة وكان لديك مدونة عن الملابس الرياضية النسائية، فقد يعرضون عليك الدفع لكتابة مقال عن مجموعتهم. قد تتمكن أيضًا من إضافة بعض روابط الأفيليت لتسويق لمنتجاتهم، والربح من وراء تلك الآليتين.

عادةً ما تعمل طريقة تحقيق الدخل هذه بشكل أفضل عندما يكون لديك جمهور متخصص قوي. بمجرد زيادة عدد القراء، غالبًا ما تتواصل العلامات التجارية معك لمناقشة المنشورات الدعائية.

بيع المنتجات الرقمية على مدونتك

إذا كانت لديك مهارات معينة، أو كنت خبير بشيء ما، ويمكنك تقديم النصيحة به، يمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق تقديم محتوى مدفوع من خلال تدوين الكتب  الإلكترونية أو دروس الفيديو أو الدورات التدريبية أو ورش العمل.

على مدونتك ستتيح المعلومات عن هذا المجال مقابل مبلغ مالي سيتم دفعه من قبل الراغب في التعرف على ذلك المجال الذي تقدمه، ويكون المحتوى بعدها متاح أمامه.

لكي يعمل هذا الخيار، يجب أن تكون قادرًا على إظهار أنك جيد للغاية في ما تفعله، أو أن المحتوى الخاص بك قد أثبت أنه ذو قيمة حقيقة، وهذا ليس بالأمر السهل.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ كيف تكسب المال من مدونتك، بشكل عام يجب أن تفهم أن الربح لن يتم في غمضة عين، فالأمر سيحتاج إلى عمل شاق، ووقت طويل حتى تصل لمبتغاك.

احرص دائمًا على تنويع مصادر دخلك من المدونة الخاصة بك، ولا تحصرها في مجال واحد بحد ذاته حتى تستفيد من أكبر قدر من الأرباح.

اقرأ أيضا: نصائح وأفكار لمحتوى دائم الخضرة لمدونتك

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى