ريادة أعمال وإدارة

كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة؟

كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة ؟ إذا كنت تنوي التقدم إلى وظيفة ما، فبالتأكيد سيتبادر إليك هذا السؤال، في الواقع هناك المئات من السير الذاتية إن لم يكن الآلاف التي تتنافس معك أمام صاحب العمل، واختيار إحدها يعتمد على مدى جودتها، واستطاعتها أن تجذب صاحب العمل للنظر إليها.

اليوم سنسهل عليك هذه القائمة الشاقة من خلال معرفة كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة وتزيد من فرصك في التوظيف بشكل كبير، فتابعونا.

كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة

عند كتابة سيرتك الذاتية، ستكون الأمور أسهل كثيرًا إذا قمت بالتحضير لها مسبقًا. نقترح عليك أن تبدأ بتدوين وظائفك السابقة وإنجازاتك البارزة في القائمة الخاصة بك، سيساعدك هذا على تحديد النقاط الجديرة بالذكر، وما هو غير مثير للإعجاب بدرجة كافية لتضمينه.

لا ينبغي أن تكون سيرتك الذاتية أطول من صفحتين، وتحتاج إلى العمل على جعلها منظمة بشكل جيد وموجزة ومختلفة بما يكفي لجذب انتباه القارئ.

لكن عليك أيضًا أن تكون حريصًا بشأن المبالغة في تجميل بعض الأشياء والذهاب في محاولة للتميز عن المرشحين الآخرين، لأن هذا قد يجعل سيرتك لا تصدق حاول الموازنة في سيرتك الذاتية، وأجعلها طبيعية قدر الإمكان، لا داعي لجعلها خارقة.

أعرف ما يبحث عنه صاحب العمل في السيرة الذاتية

لا ترسل أبدًا نفس السيرة الذاتية العامة إلى العديد من أصحاب الأعمال. في كل مرة تتقدم فيها للحصول على وظيفة، فكر في ما يبحث عنه صاحب العمل على وجه التحديد واكتب سيرتك الذاتية مع وضع تلك الأمور في عين الاعتبار.

صمم سيرتك الذاتية مع الوظيفة

يعتقد معظم الناس أنه بمجرد كتابة سيرتهم الذاتية تنتهي المهمة عند هذا الحد، ويمكن استخدامها في كل طلب وظيفة. في حين أن هذا صحيح إلى حد ما، لكن يجب أن تحاول أيضًا تكييف سيرتك الذاتية وتجربتك لإثبات أنك مناسب لهذه الوظيفة المحددة.

هذا لا يعني أنه يتعين عليك صياغة سيرة ذاتية جديدة تمامًا من البداية لكل طلب وظيفة، ولكن عليك التفكير في الخبرات أو المهارات المحددة التي ستثير إعجاب صاحب العمل وتأكد من إبرازها في طلبك.

أبحث جيدًا قبل الكتابة

تأكد من مراجعة تفاصيل الشركة التي تنوي التقدم بطلب التوظيف فيها، خذ الوقت الكافي للبحث عن موقعها على الويب، وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وإعلان الوظيفة التي تنوي التقدم لها، وربما حتى البحث عن الموظفين الحاليين لمعرفة كيفية هيكلة الشركة.

ضمن مهاراتك التي تبرع فيها

سيبحث أصحاب العمل عن سمات معينة في الموظف الجديد، لذا فإن المرشح “المثالي” سيختلف من وظيفة شاغرة إلى أخرى.

ومع ذلك، في حين أن الأمر قد يرجع إلى مهارات محددة أو خبرة عمل ذات صلة، إلا أن هناك عددًا من الصفات والمهارات الشخصية الرئيسية التي يبحث عنها أصحاب العمل دائمًا.

أفضل المهارات لتضمينها في سيرتك الذاتية

  • إدارة الذات (بما في ذلك حفظ الوقت)
  • العمل الجماعي والقيادة
  • حل المشاكل
  • مهارات التواصل
  • الوعي التجاري
  • رعاية العميل
  • الإنجازات الأكاديمية
  • مهارات تكنولوجيا المعلومات
  • الالتزام والحماس.

كن صادقًا

لا تقم أبدًا باختلاق أي شيء في سيرتك الذاتية أو التظاهر بأنك شخص آخر، بدلاً من ذلك، ركز على جوانب تعليمك وخبراتك في العمل واهتماماتك وضمن منها ما يناسب الوظيفة المعروضة.

رتب سيرتك الذاتية

عند بدء سيرتك الذاتية، فكر في أفضل السبل لترتيب تجاربك حتى يتمكن صاحب العمل من فهم ومتابعة ما تريد قوله بسهولة. معظم السير الذاتية تأتي بصيغتين، الصيغة الأولى تعتمد على التوقيت الزمني، والصيغة الثانية على المهارات.

كلاهما له مزاياه ، والخيار لك.

عادةً ما تكون السير الذاتية القائمة على المهارات هي الأفضل عند التقدم لوظائف ليس لديك الكثير من الخبرة العملية السابقة بها.

تعتبر السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني هي الأفضل إذا كان لديك الكثير من الخبرة العملية و / أو التعليم في المجال الذي تريد التباهي به.

أيًا كان اختيارك ، تأكد من أن كل شيء يناسب صفحتين مقاس A4.

كتابة السيرة الذاتية القائمة على الترتيب الزمني

  • أدرج خبراتك / مؤهلاتك في الأعمال السابقة بترتيب زمني ، بحيث يكون الأحدث في الأعلى.
  • اشرح ما تعلمته وحققته في تلك الأدوار. وكن محددًا قدر الإمكان وركز على النتائج.
  • قم بإبراز المهارات أثناء تقدمك أو تلخيصها في النهاية (على الرغم من أنك إذا وجدت نفسك تكرر نفس المهارات، فقد تكون أفضل حالًا باستخدام التخطيط القائم على المهارات).

كتابة السيرة الذاتية القائمة على المهارات

  • ركز على مهاراتك أولاً .
  • اختر أفضل خمس مهارات للوظيفة التي ستتقدم لها، ثم اختر مثالين أو ثلاثة أمثلة لكل مهارة من مجموعة من المواقف بما في ذلك التعليم والعمل والأنشطة الأخرى.
  • بعد ذلك، ضع قائمة بخبراتك ومؤهلاتك في العمل، مع السنوات وملخصًا موجزًا ​​للواجبات أو الإنجازات الرئيسية.

كانت تلك أبرز التفاصيل المتعلقة بـ كيف تكتب سيرة ذاتية رائعة ؟

تعرفوا أيضًا على

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى