تكنولوجيا

كيف تصبح كاتب تقني؟

كيف تصبح كاتب تقني لا شك أن المجال التقني اليومي بات من المجالات المتميزة للغاية، حيث أنه عليه طلب عالي، والكتابة التقنية تحتم على الكثير من الكتاب ان يكون على إطلاع دائمًا بالعديد من المعلومات التكنولوجية المعقدة، ليس هذا فقط، وإنما عليهم أيضًا أن يسهلوا تلك المعلومات على القارئ، بحيث يسردوها بأسلوب سلس، ورائع.

في التقرير التالي سنرشدك إلى أبرز المعلومات التي من شأنها أن تجعلك بارزًا في مجال الكتابة التقنية، فتابعونا لتتعرفوا عليها.

كيف تصبح كاتب تقني ؟

اكتشف المجال جيدًا

تعد الخطوة الأولى في الإجابة على تساؤل كيف تصبح كاتب تقني ؟ هي في اكتشاف المجال التقني الذي تنوي الكتابة فيه، وبشكل عام المجال التقني واسع، ويشمل العديد من الأختصاصات بداخله لذا عليك.

اكتشاف المجال الذي تخطط للتسجيل فيه. تحدث إلى الأشخاص الذين يعملون بالفعل هناك، وحاول العثور على كتاب تقنيين آخرين يمكنهم مشاركة بعض الخبرات معك، واقرأ مقالات في المجال التقني الذي تنوي التخصص للكتابة به.

إذا كان المجال جديد عليك تمامًا، ففكر في إجراء فحص أكثر دقة. ضع في اعتبارك الخضوع لتدريب إضافي، والتحقق من دروس الفيديو ، واجتياز دورة تدريبية عبر الإنترنت، وما إلى ذلك. ومهما كان اختيارك، فمن المهم أن تقوم بالتحليل والتعلم أولاً.

تعلم المهارات الأساسية

المهارة في الكتابة التقنية هي الكتابة بالطبع، وإذا كنت تريد أن تتخصص في الكتابة يجب أن تجرب كتابة عدة مقالات عن هذا المجال.

صحيح أنه في بداية الأمر لن يكون الوضع سهلًا على الإطلاق، حيث ستجد  نفسك تتعثر كثيرًا، ولكن بمرور الوقت ستدرك أبعاد هذا المجال، وستعرف كيف يمكنك الكتابة فيه بشكل احترافي.

انشيء ملف خاص بك

في كل مرة تتقدم لشغل منصب كاتب تقني، ستحتاج إلى تقديم ملف يتضمن كافة التفاصيل التي من شأنها إثبات مهاراتك الكتابية وتجربتك السابقة إن وجدت.

بينما تقوم العديد من الشركات بمهام اختبار لتقييم ما إذا كان المرشح مناسبًا للملف الشخصي الذي ارسله عن نفسه، فإن ملفك سيساعدهم في اتخاذ القرار بشكل أسرع.

عندما يكون لديك مقالة جديدة تستحق الذكر، تأكد من إضافتها إلى ملفك واحتفظ بكل شيء في مكان واحد. إنه يوفر لك الوقت والجهد ويعد مثالًا رائعًا على عملك الشاق.

تابع كل جديد بالمجال

المجال التقني متطور للغاية، فهو لن يقف عند حد معلوماتي معين مثله مثل المجالات الأخرى، فهناك دائمًا تحديث يجب أن تكون على دراية به.

على هذا الأساس لن ينتهي تعلمك في هذا المجال مهما وصلت إلى درجات متقدمه من التعلم ستظل دائمًا بحاجة إلى التعلم بين الحين، والآخر.

بهذا الشكل يجب أن تحيط نفسك بالتطورات الدائمة عن هذا المجال من أجل أن تقدم كل ما هو جديد عنه وتكون محترفًا حقًا فيه.

أنضم لأقرانك

مهما كانت درجة الاحترافية في مجال الكتابة التقنية هناك الآلاف غيرك من يتشاركون معك في نفس المستوى، أو يكونون متقدمين عليك، لهذا يجب أن تحيط نفسك بعالمهم.

على السوشيال ميديا هناك العديد من الصفحات المتخصصة، ومن السهل العثور على صفحات، أو مجموعات خاصة بالكتاب التقنين، كل ما عليك فعله هو الاشتراك بها.

الانضمام إلى مثل تلك المجموعات يمكنه أن يساعدك في العثور على أخر تطورات، ومستجدات هذا المجال، بالإضافة إلى أنه يتيح الفرصة للكثير من الكتاب التقنين التلاقي، والتعاون مع بعضهم البعض، ومشاركة الأحاديث، والتعليقات، وهي بيئة يمكن أن تخدمك كثيرًا في مجال عملك.

نظم عملك

من بداية وضع خطواتك في هذا المجال يجب أن تكون منظمًا في أفكارك، وقراراتك، لو كان هناك الكثير من المعلومات التي يجب عليك التعلم عنها، ومعرفتها نظمها بشكل يسمح لك التعرف عليها في غضون فترة زمنية مريحة تناسبك، وهذا من أجل أن تكون عملية التعلم بالنسبة لك سهلة.

نظم التفاصيل الخاصة بالوصول إلى مستوى ما، وقسم كل ما تحتاج إليه حتى تصل في نهاية المطاف إلى ما تريد الوصول إليه حقًا.

للمساعدة في إدارة الوقت والانضباط، هناك الكثير من الأدوات والتطبيقات التي ستساعدك على اتباع جدولك الزمني منها Toggl و Focus Keeper و Evernote وما إلى ذلك. كلما كنت منظمًا في عملك كانت العملية أسرع، وكانت النتيجة أفضل.

في النهاية الإجابة على تساؤل كيف تصبح كاتب تقني ؟  إذا كنت تتطلع إلى أن تصبح كاتبًا تقنيًا، فابدأ بالأساسيات، وتعلم المزيد عن الصناعة، وافهم ما إذا كان هذا هو المجال المناسب لك وما إذا كنت مستعدًا للعمل فيه ام لا.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى