أسلوب حياة

كيف تتغلب على القلق

كيف تتغلب على القلق؟ لا شك أن القلق واحد من المشاعر الغير إرادية التي قد تصيب الإنسان في موقف ما، أو حتى في فترة ما من حياته، وهذا الشعور بالرغم من أنه يمكن التعايش معه في كثير من الأحيان، ولكنه على الجانب الآخر، يمنع القلق صاحبه من عيش الحياة كما ينبغي أن تكون، ويقيده بالكثير من الأفكار السوداوية التي قد تجعله تعيسًا في الحياة.

لذا كان، ولابد أن يواجه الإنسان قلقه بين الحين، والآخر ليخرج من فقاعة القلق التي تسيطر عليه تلك، ويحاول أن يعيش حياته بشكل أكثر راحة، وسعادة. واليوم في التقرير التالي سنجيبكم على تساؤل كيف تتغلب على القلق؟ فتابعونا.

 ما هو القلق

هو شعور بعدم الارتياح تجاه شيء ما، أو موقف ما سواء كان في الوقت الحالي، أو في المستقبل، والقلق أنواع منه ما لا يتجاوز الحد الشعوري، ويمكن أن يتم التعامل معه بشكل عادي، ومنه من يتجاوز الحد، ويصبح قلق مرضي، وهو في هذه الحالة أنواع منها، القلق الاجتماعي، اضطرابات الهلع، اضطرابات القلق المعمم، قلق الانفصال، وغيرها الكثير من الأنواع.

تشمل أعراض القلق ما بين الاهتزاز، وسرعة دقات القلب، والمشاعر السلبية، التي قد تكون نتاج بيئي، أو وراثي، ويتسبب إذا ما تحول إلى مرض مزمن إلى الاكتئاب الشديد، واضطرابات الشخصية، وأحيانًا قد يتجه الشخص المكتئب إلى تعاطي المخدرات.

كيف تتغلب على القلق؟

تحديد القلق

في الغالب الإنسان الذي يعاني من القلق لا يشعر أن هناك شيء ما سيء يعاني منه، فهو يعتقد أنها مشاعر سلبية من الطبيعي أن يشعر بها بسبب المخاوف التي يواجهها في حياته.

الفكرة هنا تكمن في تحديد ما الذي يسبب مشاكل القلق لك؟ لإدراك وجود مشكلة حقيقة في حياتك من عدمها، فالقلق مشاعر يمكن التعايش معها بشكل طبيعي في البداية، ولكن في النهاية ستسيطر عليك بشكل كامل.

لذلك يجب أن تحدد ما هي المخاوف التي تواجهك؟ وتسيطر عليك، لتحدد فيما بعد هل هي جديرة حقًا بكل هذا الخوف الذي تمنحه لها أم لا؟

تعلم تقنيات التأقلم والاسترخاء

التأمل، والاسترخاء هي من الطرق المثالية التي يمكنها أن تساعدك في التأقلم مع مخاوفك، حيث لا يمكن للفرد أن يشعر بالقلق والاسترخاء في نفس الوقت.

بشكل عام يجب أن يجد مريض القلق وسيلة للسيطرة على خوفه، وقلقه، وبالتأكيد يمكن للتأمل في الطبيعة أن يدفعك إلى الشعور بالاستقرار النفسي، وطرد المشاعر السلبية بعيدًا عنك.

على الجانب الآخر، تختلف وسائل الاسترخاء من شخص إلى أخر، فقد يكون حمام دافئ وسيلة للاسترخاء لدى البعض، أو الخضوع لجلسة تدليك وسيلة أخرى للاسترخاء، أو حتى جلسة تأمل، لذا عليك تحديد الوسيلة الأمثل التي يمكنك من خلالها الهرب من اعباء الحياة، والشعور بالراحة، والاسترخاء.

مواجهة المخاوف والتغلب عليها

من أبرز الحلول العملية للإجابة على تساؤل كيف تتغلب على القلق ؟ هو مواجهة المخاوف التي تدفعك للشعور بالقلق، ورسم السيناريوهات، والنتائج التي تترتب على قلقك.

مواجهة مخاوفك بشكل عام قادرة على أن تجعلك بإمكانك التغلب على الرهاب الذي تعيشه بسبب شعورك بالقلق. حدد ما هي مخاوفك؟ وما الذي يدفعك للشعور بمثل هذا الشعور.

يجب أيضًا أن تحدد طبيعة هذا الخوف، هل هو حقيقي؟ أم مجرد نظرة سوداوية للأمور، وهذا ستتمكن من معرفته من خلال كتابة مخاوفك على ورقة، وتوقع النتائج المترتبة عليها، ووضع آلية التصرف مع أسواء النتائج التي يمكن أن تتعرض لها.

الاستعانة بالطبيب النفسي

في الكثير من الأحيان قد تتفاقم مشكلة القلق تلك ليصبح اضطراب نفسي يمكنه أن يؤثر على العيش بشكل صحي، لهذا الحل هنا يكمن في اللجوء إلى الأشخاص القادرين على معالجة هذا الأمر.

الطبيب النفسي قد يعالجك من القلق الاضطرابي عن طريق مجموعة من الجلسات النفسية، والأدوية العلاجية، هذا إذا كنت في مرحلة متقدمة من رهاب القلق.

في النهاية يجب أن تعلم أن القلق ليس مجرد مشاعر سلبية قد تؤثر على حياتك بشكل سلبي، ولكن إذا استمرت تلك المشاعر في اقتحامك بين الحين، والآخر قد تتمكن منك في نهاية المطاف، وتدفعك بعيدًا عن عيش حياة طبيعية، والاستمتاع بها، لذا حاول دائمًا تقييم قلقك، وفهمه، والتعامل معه وفقًا للدرجة التي تعاني منها.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى