ريادة أعمال وإدارة

كيف تتحدث عن الراتب المتوقع في مقابلة العمل

كيف تتحدث عن الراتب المتوقع في مقابلة العمل؟ تخيل أنك قمت بالإجابة على كافة الأسئلة في مقابلة العمل الخاصة بك، ولكن عندما تم طرح سؤال الراتب المتوقع لديك تم التخلي عنك.

في الواقع، هناك العديد من الإخفاقات التي تحدث عند الإجابة على سؤال الراتب، حيث يبدو العديد من المتقدمين غير حاسمين، وغير متأكدين بشأن توقعاتهم للأجور، وهذا لا يصب في مصلحتهم أبدًا، حيث يقلل من ثقة صاحب العمل في توظيفهم.

نحن لا نقصد هنا أن تتنازل، وتحصل على راتب أقل مما تستحق في نظير ما تقدمه من خدمات، ولكن نقصد الصيغة التي يتم بها الإجابة على السؤال، والاعتبارات التي يتم وضعها من أجل الإجابة عليه، لهذا في التقرير التالي سنرشدك إلى كيف تتحدث عن الراتب المتوقع في مقابلة العمل؟ فتابعونا.

كيف تتحدث عن الراتب المتوقع في مقابلة العمل؟

هناك عدد من الأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار، والترتيب لها قبل الذهاب إلى مقابلة العمل الخاصة بك، وتوجيه هذا السؤال لك، أهمها التالي.

سعر السوق

يجب أن تفهم جيدًا أن الوظيفة التي تتقدم لها ليست فريدة من نوعها، فهناك الملايين في نفس مدينتك، وحول العالم يتشابهون معك في نفس الاختصاص الوظيفي.

يمكنك الاستفادة من هذا الأمر في التعرف على الحد الأدنى من الأجور الخاصة بتلك الوظيفة، فالبحث عن سعر السوق الوظيفي لمهنتك يساعدك على وضع مرتب متوقع بتوافق مع ميزانيتك في نهاية المطاف.

يمكنك الاستعانة بمواقع مثل  لينكد إن، Glassdoor.com ،Salary.com للتعرف على أسعار الوظيفة التي تنوي التقديم لها، أو يمكنك الاستعانة بجروبات مواقع التواصل الاجتماعي التي تهتم بالوظيفة التي تتقدم لها، أو حتى يمكنك سؤال أصدقائك ممن يعملون في نفس السلك الوظيفي، أو لديهم أشخاص يعملون في نفس المهنة.

الفكرة الأساسية هنا، أن التعرف على سعر السوق الخاص بالوظيفة التي تتقدم لها، سيساعدك على وضع تقديرات سعرية ملائمة، فلا أنت ترفع السعر بشكل مبالغ فيه يجعل عدم الموافقة عليك أمر محتم، ولا أنت تقوم بتخفيض راتبك بشكل كبير يجعل العمل معك أمر مشكوك في كفائته.

وضعك الحالي

بعد أن تعرفت على سعر السوق للوظيفة التي تتقدم لها، والذي دائمًا ما يكون نسبة تتراوح ما بين رقمين، يجب أن تنتبه للمالية الخاصة بك، بحيث تكتب في ورقة كافة الإلتزامات المالية الواقعة عليك شهريًا.

إذا كان هناك فروض، أو أقساط تسددها بشكل شهري، أو كان لديك أي إلتزام مالي أخر يجب أن تضعه في عين الاعتبار عندما تقوم بتقديم مرتبك المالي المتوقع عند سؤالك عنه.

سنين خبرتك

صحيح أن هناك مرتب مالي متوقع للوظيفة التي تتقدم لها، ولكن طالما هذا المرتب هو رقم متفاوت بين عددين، لذا، فهو ليس لزامًا عليك الإلتزام به، يجب أن تفهم أن الأمر مجرد نسبة تقديرية ترشدك فقط إلى متوسط السعر الرسمي للوظيفة.

لكن على الجانب الآخر، يجب أن تضيف إلى هذا المتوسط سيرتك الذاتية، وسنين الخبرة التي تمتلكها، والمهارات الزائدة التي يمكنك إضافتها للعمل بفعل سنين الخبرة تلك. فلا يمكن أبدًا أن يتشابه راتب موظف ما زال مبتدئ مع أخر يمتلك سنوات من الخبرة في مشواره المهني.

حجم الشركة

حجم الشركة التي تتقدم إليها في السوق سيعطي لك لمحة كبيرة عن السعر الذي يمكن أن تدفعه لك، فلا يمكن أبدًا للشركات الصغيرة أن تدفع لموظفيها نفس سعر التوظيف الخاص بالشركات الكبيرة حتى، ولو كان هناك حد أدني للأجور، فهي ستظل ملتزمة به، ولكن الزيادة عليه ستكون على حسب ما تمتلكه.

السبب الرئيسي لذلك، أن الشركات الصغيرة الناشئة، ما زالت مبتدئه داخل السوق، وتمتلك رأس مال صغير نسبيًا مقارنة مع الشركات الضخمة الكبيرة، لهذا يجب أن تنتبه جيدًا إلى هذه النقطة عندما تقوم بالتحضير إلى رقم الراتب الخاص بك، والذي تتوقع الحصول عليه من الشركة

أمور هامة عند التفاوض على سعر الراتب الوظيفي

عندما نناقش كيف تتحدث عن الراتب المتوقع في مقابلة العمل؟ فهناك عدة أمور يجب أن تضعها في عين الاعتبار، خصوصًا إذا كان ينبغي عليك التفاوض على السعر الخاص بك في أثناء مقابلة العمل أهمها التالي.

أن متوسط ​​زيادة الرواتب التي يتلقاها الموظفون عند تغيير الوظائف يتراوح بين 10٪ إلى 20٪ . بالطبع، يمكن أن يكون أقل، أو أكثر اعتمادًا على ظروف الشخص ومجال عمله.

أن  توضح للشخص المسؤول أنك قابل للتفاوض على السعر الذي طرحته، ولكن بشكل عام هذا التفاوض يجب أن يكون محكوم بسعر أدنى يتناسب مع ما تريده، ولن تتمكن من النزول عنه. (لا تكشف عن سعرك الأدنى من المقابلة الأولى)

يمكنك إذا كان المرتب غير ملائم بشكل نسبي التفاوض على ساعات العمل في نظير ذلك المرتب، او التفاوض على وقت إجازة إضافي في نظير قبول الوظيفة بسعر أقل مما تضعه في اعتبارك.

أيضًا يمكنك التفاوض على معدلات العمولة التي ستحصل عليها من وراء العمولات، أو المكافآت، أو تقاسم الأسهم، والأرباح (ضع في اعتبارك أن كل تلك الخيارات مرهونة بطبيعة مركزك الوظيفي، والهيئة التي تتعامل معها، وهل هذا قابلًا للتنفيذ أم لا بداخلها)

كانت هذه أبرز التفاصيل الخاصة بـ كيف تتحدث عن الراتب المتوقع في مقابلة العمل نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى