أسلوب حياة

كيف تتجنب اتخاذ القرارات الخاطئة في حياتك؟

القرارات هي شيء مهم تحتاج إلى اتخاذه باستمرار في المنزل أو في العمل، وفي كثير من الأحيان قد يحدث أن نتخذ بعض القرارات الخاطئة ثم نندم على فعل ذلك.

هناك بعض الأحاسيس التي تسيطر علينا في حياتنا، والتي تؤثر بشكل كبير في اتخاذ القرارات، وبالتالي يكون قرارنا في أغلب الأحيان خاطئاً، ومن أهم هذه الأحاسيس بالطبع هو العصبية والغضب.

ولذلك في هذا المقال سوف نستعرض أهم 5 نصائح تجعلك تتجنب اتخاذ القرارات الخاطئة في حياتك.

1- اتخذ القرار عندما تكون هادئاً وتجنب اتخاذه في وقت الغضب

اتخاذ القرارات

من الأفضل أن تتخذ القرارات وأنت هادئ؛ لأنك سوف تشعر بالرضا عن نفسك بعد وقت من اتخاذه، ولذلك لا يجب عليك أن تتخذ قراراتك وقت الغضب والعصبية، لأنك سوف تتسرع في قراراتك وسوف تندم عليها. 

2- قم باستشارة زوجتك أو أحد أفراد عائلتك أو أي شخص مقرب

اتخاذ القرارات

إذا كنت تواجه صعوبة في اتخاذ قرار بشأن شيء ما، يُمكنك أن تقوم باستشارة شخص مقرب لك مثل زوجتك أو صديقك أو أحد أفراد أسرتك ممن تثق في خبراتهم، وذلك لأنك سوف تستفيد من خبرات هذا الشخص، وقد يُساعدك بشكل كبير في رؤية المشكلة من زوايا مختلفة، وبالتالي يساعدك كذلك على اتخاذ قرار أكثر ملائمة لحل تلك المشكلة.

3- قم بتأخير قراراتك إلى وقت لاحق في بعض الأحيان

اتخاذ القرارات

إن كنت في فترة زمنية سيئة أو كنت تشعر بالوحدة والاكتئاب أو الحزن في تلك الفترة، فعليك تجنب اتخاذ قرار في مثل هذا الوقت حتي تشعر بتحسن، فكلنا مررنا بمثل هذه الفترة، وهي فترة صعبة على أي شخص، فعليك بتأخير أي قرار في هذه الفترة من حياتك إلي وقت لاحق حتى تنتهي تلك الفترة تمامًا؛ حتى لا تؤثر حالتك النفسية على قراراتك وتندم على اتخاذها لاحقاً.

4- ابحث حول إيجابيات وسلبيات قرارك قبل اتخاذه

اتخاذ القرارات

اتخذ قرارك عندما تكون في مزاج جيد، وقبل اتخاذ أي قرار عليك بالبحث حول إيجابيات هذا القرار والسلبيات أيضاً، هذا من شأنه أن يفسر مزايا وعيوب القرار، وؤوضح أهمية اتخاذ القرار من عدمه، ففي حال كانت السلبيات أكثر من الإيجابيات، فيجب عليك تجنُب اتخاذ هذا القرار، أما إذا كانت الإيجابيات أكثر، فابدأ في اتخاذه ثم حاول قدر الإمكان أن تتعامل مع سلبياته وحاول أن تقلل منها أو تمنعها.

5- بعد اتخاذ القرار قم باتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذه بسرعة

اتخاذ القرارات

في هذا العصر التنافسي، من المهم جداً أن تتخذ قرارات محددة وجيدة، وبمجرد اتخاذها يجب أن لا تتأخر في اتخاذ الإجراءات الملائمة حيال قرارك؛ حتى تنفذه بسرعة، وتحصل على نتائجه، وتكون سعيدًا ومستمتعًا بمراقبة تلك النتائج، وبهذه الطريقة سوف تظهر نتائج قرارك الجيد أمام أعينك، وسوف تبدأ في متابعة تلك النتائج والاستمتاع بها.

بإيجاز؛ تلك هي 5 نصائح قد تحتاج حقاً إلى تنفيذها قبل اتخاذ أي قرار في حياتك، سواء أكان هذا القرار في العمل أو في المنزل، ومن المؤكد أنك سوف تنجح في اختيار قرارك بدقة بعد تنفيذ تلك النصائح.

Elham Hamed

كاتبة محتوى مصرية وأعمل في هذا المجال لسنوات عديدة ولدي خبرة كبيرة في كتابة وإنشاء المحتوي وساهمت في إثراء المحتوي العربي بالعديد من المقالات والتدوينات..أعمل في المجال منذ عام 2015 وحتى الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى