ريادة أعمال وإدارة

كيف تبدأ مدونتك – الدليل الشامل

كيف تبدأ مدونتك؟ سؤالًا قد يطرحه الكثير من الراغبين في بدأ مشوارهم في فتح المدونات، والتدوين والربح من ورائها، فهم يعرفون أن هذا المجال يمكن أن يكون طريقة استثمارية أكثر من رائعة لهم، ولكن لا يعرفون كيف يبدأن في خوض هذا المجال؟

في الواقع هناك الكثير من المعلومات التي يمكن تحصيلها من الإنترنت، ويطلب منك الجميع القيام بأشياء مختلفة. وهنا تكون الحيرة إلى ماذا تستمع؟ أين هي نقطة البداية؟

على كل حال، لا داعي للقلق لقد أعددنا لكم في التقرير التالي مجموعة من المعلومات التي يمكنها أن تفيدكم في هذا الخصوص، فتابعونا

لماذا يجب عليك إنشاء مدونة؟

سؤال يجب عليك أن تطرحه على ذاتك قبل البداية في هذا المجال حتى قبل أن تتساءل كيف تبدأ مدونتك، لكي تستطيع أن تحدد هل أنت قادر على المواصلة فيه ام لا؟

يمكن أن يكون السبب وراء اتخاذ هذا القرار في كونك تحب التعبير عن نفسك من خلال الكتابة، أو تحب مشاركة المعلومات، والأخبار مع الآخرين، أو حتى تريد ربح بعض المال، فمهما كانت الأسباب وراء هذا القرار إليك الكيفية التي يمكنك من خلالها إنشاء مدونة بها.

كيف تبدأ مدونتك

هناك 5 خطوات رئيسية لبدء مدونة، بالشكل التالي.

1- اختر منصة التدوين

هناك أكثر من منصة متاحة للتدوين على متنها، وهناك منها ما هو مجاني مثل منصة بلوجر، ومنها ما هو بمقابل مالي ليس باهظ مثل ووردبريس مع إمكانات عديدة تستحق المبلغ الذي سيدفع من أجلها، حيث يتواجد على متنها أكثر من 82 مستخدم.

بعد تحديد المنصة التي تريد الاشتراك معها والاستقرار عليها يمكنك فتح حساب لديها، والانتقال للخطوة الثانية.

2- اختر مضيف ويب لمدونتك

يمكنك بشكل عام الحصول على مضيف سواء على بلوجر، أو ووردبريس بشكل مجاني، ولكن طبعًا سيكون بمميزات أقل من النسخة المدفوعة، يمكنك تجربة النسخة المجانية إذا كنت ما زالت متردد في خوض مجال التدوين بقوة.

بشكل عام لن تقدم لك المدونة المجانية عنوان ويب مميز، فسيكون تابع لمنصة التدوين نفسها، ولن يكون احترافي، والحل هنا هو التضحية ببعض المال من أجل الظهور بمظهر احترافي، واختيار العنوان الذي تراه ملائمًا للمحتوى الذي تنوي كتابته في موقعك.

احذر في حالة اخترت الاعتماد على مضيف ووردبريس مجاني، فأنت لا تملك مدونتك بعكس بلوجر، حيث يمكن حذف مدونتك في أي وقت، مما يعني أن عملك على المدونة قد يضيع في لحظة دون أن يكون لك الحق في المطالبة بحقك بالمدونة التي اختفت بين ليلة، وضحاها.

على كل حال أسم المجال والاستضافة قد لا تكلفك اكثر من 10$ شهريًا، وهذا ليس مبلغًا ضخمًا، خصوصًا إذا كنت تريد العمل بجدية على مدونتك.

3- اختار الاستضافة

على بلوجر الاستضافة مجانية تمامًا، أما عندما نتحدث عن ووردبريس، فهنا الأمر مختلف، حيث سيكون عليك اختيار شركة الاستضافة التي ستتعامل معها، والتي ستحمل عليها أسم المجال الخاص بك، والذي يعرف ايضًا بالدومين، أو رابط الموقع.

في الواقع مواقع الاستضافات عديدة، فهناك مثلًا استضافة هوستجيتر، وبلوهوست، ونيم شيب، وجودادي، وغيرها الكثير، واختيارك للاستضافة سيأتي بعد مراجعة الخطط التي تقدمها، والأسعار الخاصة بها، واختيار الأمثل بالنسبة لك، ومن ثم ستختار اسم المجال، وتقوم بتثبيت الووردبريس بنقرة واحدة في لوحة الإدارة الخاصة بالاستضافة.

4- صمم مدونتك الجديدة

في ووردبريس، وبلوجر هناك العديد من القوالب التي يتم تقديمها بشكل مجاني، ويمكنك الاعتماد على إحداها على حسب الشكل الذي تطمح لتبدو مدونتك عليه.

في حالة كانت خيارات القوالب المتاحة أمامك ليست جيدة بالنسبة لك يمكنك التوجه إلى إحدى مواقع بيع القوالب، واختيار قالب المدونة التي تبحث عنه وشرائه، وهنا السعر يختلف باختلاف القالب ومميزاته.

تذكر دائمًا، أن اختيار القالب يجب أن يكون مناسبًا للمحتوى الذي تقوم بتقديمه، وينبغي أن يكون سهل التنقل بين صفحاته، بشكل عام أحرص أن تكون مدونتك سهلة الاستخدام امام الزائر.

5- أبدأ التدوين

بعد الانتهاء من الشكل النهائي للمدونة الخاصة بك يجب أن تبدأ عملية التدوين في المجال الذي تريد العمل عليه، حاول دائمًا أن تتخصص في مجال بحد ذاته، ولا تكون مشتتًا في جميع المجالات، اختار مجال تدوين تعشقه، وتتقن الإبداع فيه، ليكون محتوى مدونتك جذاب واحرص على مشاركة تدويناتك بصفة دورية على موقعك لكي يتصدر موقعك في نتائج البحث لدى جوجل.

كانت هذه أبرز الخطوات المتعلقة بـ كيف تبدأ مدونتك نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى