مدونات

كيف السبيل؟


تواجهنا معشر الكتاب المبتدئين مشاكل كثيرة في الكتابة, نفتقد للكثير من الأدوات اللازمة.أحيانا نتفقد أجوبة لأسألتنا، ولا نجد من يشفي الغليل..قد نجد من ينتقد أو ينقص من قيمة العمل..لكننا نادرا ما نجد من يقوم أو يعلم.

سأحاول هنا مجتهدا تقديم بعض النصائح.سأنصح رغم أنني لم أستنصح . رغما عنكم سأنصحكم ،وأنصح نفسي الأمارة بالسوء،المتطلعة للمستقبل بعيون يملؤها الأمل وسيأكلها الدود بعد عمر أرجوه طويلا ذا فائدة.

إن أول خطوة في مسافة الأميال الطويلة والشاقة، هي التأكد من توفر الشخص على ملكة الكتابة .هل هناك مادة خام تصلح للصقل والدربة ؟أم أن هناك خطأ في العنوان!! وأن الشخص عوض أن يركز على ما يفيده في حياته قد دلفت رجلاه مضمارا لا تقوى فيه على مواصلة المسير.

ثم إن ثاني خطوة بعد ملامسة القابلية للأمر، هي التوفر على لغة سليمة قادرة على توصيل ما يدور في دماغ الكاتب إلى جمهوره بشكل سليم ،مفهوم ،مقروء.


ثم يا حضرات السادة والسيدات أن على الكاتب المبتدئ أن يتواضع. التواضع من شيم الكبار ،خاصة في أوروبا والدول المتقدمة، طبعا الأخيرة أضفتها استجلابا لبعض الهههههه الإفتراضية، وأتمنى أن تحدث بعض الهههه في نفسية القارئ الحقيقية ..ولكي تكون متواضعا ،عليك أن تقرأ كثيرا ،وتكتب قليلا ،وتمزق الكثير مما كتبت..وأن تطلب نصيحة من سبقوك في هذه الطريق .


أن تكون متواضعا لا يعني ان تكون تابعا أو مستنسخا. .بل عليك أن تسعى للتوفر على أسلوب خاص بك .أسلوب يعكس ذاتك الحقيقية بكل عيوبها ومميزاتها .كن أنت وفقط .


كن أنت يا عزيزي من أول الحكاية إلى آخرها. .عندما تكتب دع نفسك على سجيتها. امسح من بالك كل الكتاب وكل الكتب. يجب أن نشم رائحة الحريق داخل نصك.. أن نرى جمال بسمتك في حروفك .أن نعيش معك عالمك كما عشته أو تخيلته.
وأخيرا ،وقبل التذكير بتنويع مواضيع معرفتك واهتماماتك الثقافية .عليك أن تمتلك وعيا نقديا يمكنك من القدرة على تقييم ماتكتب.يدفعك للتعديل مسحا وإضافة.


وبالتوفيق لنا جميعا في درب الحروف ذات المعاني.

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى