بدون تصنيف

كيف استفيد من قراءة الكتب؟

كيف استفيد من الكتب؟

الكتب :مصدر للمعرفة وتنمية الفكر والعقل في كافة مجالات الحياة هو عالمٌ من الأفكار ومصدرٌ للكلمات،  منه تنبت شجرة الإبداع ومنه نطل على تجارب الآخرين ونستفيد منها.  لكن الأهم من قراءة الكتب وهو معرفة كيف نستثمر من خلالها حياة أفضل ومهارات وتجارب لم نكن نملكها.  والآن سوف أسرد بعض الطرق التي استفدت منها

أولا:  اختيار الكتاب المناسب

يجب علينا أن نختار الكتاب الذي يتناسب مع السبب المطلوب من قراءته لكي نحصل على الفائدة التي نريدها،

خطوات اختيار الكتاب المناسب:

1- تحديد التصنيف المطلوب:  هنالك العديد من التصنيفات كالأدب والروايات والتاريخ والفلسفة والعلمية.

2- طلب نصيحة من شخص:  قد تكون هذه خطوة مفيدة بدلا من أخذ الوقت في البحث عن الكتاب المطلوب.

3- قرأت نبذة عن الكتاب:  هذه الخطوة مهمة لان النبذة تعبر عن محتويات الكتب بصورة مبسطة فتتعرف على الكتاب وتقرر إن كان مناسب لك أما لا.

4- قرأت آراء الناس:  بطبع آراء الناس قد تكون مفيدة لكن ليست بالضرورة أن تكون مناسبة لك لان الذوق تختلف ما ليس مناسب لك مناسب لغيرك.

5- قرأت غلاف الكتاب من الخلف:  ف هو يعطي لمحة بسيطة ومشوقة عن الكتاب.

ثانيا:  أحضر قلماً

لا تقرأ الكتاب إذا لم يكن معك ورقة وقلم،  إن لم تكتب وتلخص أفكارك وما تعلمته من هذا الكتاب سوف يمر على عقلك ويلقي التحية ثم يرحل! ،  إن لم يكن هذا مطلبك أرجو أن تعرف الكتب على أصدقائهم الجدد!  ثانيا:  أفكارك كنز حافظ عليها عندما تنتهي من القراءة دون أفكارك وما تعلمته ورأيك عنها ذلك يساعدك في فهم وتخزين محتويات الكتاب في ذهنك.

ثالثا:  ابدأ في تكوين بنك كلماتك

اكتب المفردات الجديدة على ورقة سوف يساعدك هذا بتكوين حصيلتك اللغوية ومفرداتك الجديدة،  أيضا صممت ورقة يمكنكم طباعتها والكتابة عليها.

 رابعا:  أنت قارئ

عندما تقرأ الكتاب حاول أن تسرده لشخص ربما عائلتك أو أصدقائك أو على مجموعة على الإنترنت والفائدة العائدة عن هذه الطريقة هي فهم الكتاب أكثر وأيضا النظر إليه من زاوية أخرى فعند مناقشة الكتاب مع شخص آخر ستحاول بقدر الإمكان آصال مفهوم هذا الكتاب وهذا سوف يعمقه في عقلك أكثر وأيضا سوف يتوارد على ذهن الشخص الآخر بعض الأسئلة التي ستكون مستمتعا أثناء مناقشتها وأيضا الإجابة عليها ولربما لم تعرف الإجابة فتبحث عنها.

خامسا:  النهاية بداية لتجربة أخرى

عندما انتهى من قراءة الكتاب أسرد على نفسي بعض الأسئلة واضعها في نهاية الكتاب وأعطى نفسي مكافئة على هذا الإنجاز هذه طريقتي في الاستمتاع بنهاية الكتب أن أحببت طريقتي جربها وإن لم تحبها ابتكر لنفسك طريقة،  أنا واثقة أنها سوف تكون جميلة والاهم أنها تسعدك. هذه الورقة الأسئلة الخاصة بي أن أعجبتك فقط دون الأسئلة أو اطبعها.

ليست العبرة في كثرة القراءة،  بل في القراءة المجدية، القراءة لها فوائد كثيرة استغلها جيدًا لتحصل عليها، أتمنى أن تكونوا استفدتم.

Dalal Alsaei

اسمي دلال انا طالبة ثانوية بحب اجرب اشياء مختلفةوبحب القراءة وحابة اطور مهارتي في الكتابة ❤😁🌷

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى