ريادة أعمال وإدارة

كيف اربح من التسجيل الصوتي؟

كيف اربح من التسجيل الصوتي؟ هل يبدو التساؤل غريبًا؟ في الواقع أصبح التسجيل الصوتي مربحًا في عصرنا الحالي تمامًا مثل كتابة المدونات، فكيفما تريد إنشاء مدونة للكتابة فيها، والربح منها، يمكنك اختيار تسجيل صوتك، ونشره للربح منه.

قد يبدو هذا دربًا من الجنون، خصوصًا إذا كنت لا تنوي الغناء مثلًا، ولكن في عصرنا الحالي لم يعد كذلك، والمميز في كيف اربح من التسجيل الصوتي ؟ أنك معه لن تحتاج للكثير من التخطيط، والترتيب، وبذل الكثير من المجهود، فقط بإدراك بعض التفاصيل المعينة يمكنك الربح من وراء التسجيل الصوتي، فتابعونا في التقرير التالي لتتعرفوا على كيف اربح من التسجيل الصوتي؟

ما هو التسجيل الصوتي؟

يشير للتسجيل الصوتي حاليًا باختصار بودكاست، وهو يعد مجال مربح للغاية، إذا كنت تريد العمل الحر كفري لانسر، ويمكنك الاعتماد عليه من خلال الآتي.

الفكرة من البودكاست أن أغلبية الأشخاص بات يومها مشغول للغاية، بحيث ليس هناك وقت فراغ كبير أمامها، ولكن أيضًا هناك الكثير من الأوقات المهدورة دون أن نشعر بذلك، خصوصًا في السفر، وركوب المواصلات، وأماكن الأنتظار، وغيرها من الأمور التي ستحتم عليك إهدار وقت دون أي فائدة.

قد تعتقد أن قراءة كتاب لاستفادة من ذلك الوقت المهدور أمر يبدو رائعًا، ولكن في الواقع، لن تستطيع التركيز بكامل قوتك عند القراءة مثل الاستماع، فعندما مثلًا تكون في المواصلات أيهما أسهل بالنسبة لك قراءة كتاب وسط هذا الكم الهائل من التشتت، أم الاستماع إلى كتاب والانعزال عن العالم المحيط بك، إلى حين الوصول إلى وجهتك؟

حسنًا هنا تكمن فكرة البودكاست، حيث يسهل على الأشخاص الراغبين في تسلية وقت فراغهم في شيء مفيد دون بذل الكثير من المجهود، فيمكنهم استخدام البودكاست في الاستماع إلى الكتب، أو الاستماع إلى الحوارات، أو غيرها من الأمور المهمة.

كيف أكون بودكاست محترف؟

هذه المهنة بالرغم من أنها سهلة، ولكنها على كل حال ليست مثالية للجميع، فهناك شروط معينة يجب توافرها في من سيمتهنها أهمها التالي.

امتلاك صوت احترافي

لكي تكون بودكاست محترف، وتجذب الناس إلى استماعك، يجب أن تتمتع بصوت مريح نفسيًا للمستمع، ويجب أن تكون مخارج الألفاظ لديك واضحة، فإذا كنت تعاني في نطق الكلمات، وكانت لديك مخارج ألفاظ غير صحيحة، قد يعزف الناس عن الاستماع إليك.

على كل حال، إذا اخترت هذه المهنة يجب عليك التدريب على الصوت، والنفس، ومخارج الكلام، حتى تخرج بأفضل نسخة من الصوت تتمكن بها جذب المزيد من الأشخاص للاستماع إليك.

امتلاك أدوات التسجيل

أدوات التسجيل هي المسؤولة عن تسجيل الصوت الخاص بك، والذي سيستمع إليه الناس في نهاية المطاف، لذا يجب أن تعتمد على أدوات تسجيل جيدة “الميكرفون، المسجل”، ليس شرطًا أن تكون عالية الجودة، خصوصًا أنك ستكون ما زلت في البدايات، ولكن يجب أن تمكنك من إخراج صوتك مع درجة صفاء جيدة بعيدًا عن الضوضاء الخارجية المحيطة بك.

امتلاك مكان هادئ

لكي تكون بودكاست ناجح، يجب أن تختار مكان هادئ لتسجيل صوتك به، خصوصًا إذا كنت تنوي قراءة الكتب على المستمعين، فاختيار مكان تملأه الضوضاء، ستجعل المستمعين يتشتتون، ومن ثم يعزفون عن مواصلة الاستماع لك.

في حالة لم تكن تمتلك مكان هادئ خاص بك، اختار الوقت المناسب للتسجيل، مثلًا حينما يكون أفراد أسرتك بالكامل نائمين، ولن يزعجك أحد في الخلفية.

امتلاك أدوات مونتاج

بعد الانتهاء من التسجيل قد يحتاج الصوت إلى بعض التعديل، لإزالة التشويش الخارجي، أو إزالة مقطع، أو إضافته، وإضافة موسيقي خلفية، أو مؤثرات صوتية.

هنا يمكنك الاستعانة ببرامج المونتاج المجانية لتوفير التكلفة، أو الاعتماد على برنامج مونتاج مدفوعة على حسب الرغبة، المهم في النهاية أن يخرج صوتك جيد للمستمع.

كيف اربح من التسجيل الصوتي؟

بعد تحضير كافة الأمور السابق ذكرها، حينها سيتحتم عليك البدء في اختيار مجال تتحدث فيه، يمكنك اختيار قراءة الكتب على المستمعين، أو تسجيل مجموعة من التسجيلات التحفيزية، أو مناقشتهم حول أخبار، أو حوادث ما، أو حكاية قصص معينة، اختر المجال المناسب لك.

بعد الانتهاء من التسجيل ستقوم برفع الصوت الخاص بك بعد المونتاج على برنامج  البودكاست، وكلما قمت برفع المزيد من التسجيلات ستتمكن من جذب المزيد من المستمعين، وبهذا في نهاية المطاف ستتمكن من الربح من وراء التسجيل الصوتي.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى