علوم وصحة

كيف أفقد وزني أثناء تناول البريدنيزون؟

من السهل زيادة الوزن أثناء فترة تناول دواء البريدنيزون Prednisone، لكن من الصعب فقدانه.

البريدنيزون عبارة عن سترويد يصفه الأطباء غالبًا لعلاج العديد من الأمراض الالتهابية، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء (IBD). وفي بعض الحالات، يمكن أن يسبب تناول البريدنيزون زيادة الوزن. أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص الوزن، فقد يساعد ذلك، ولكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن يؤدي إلى مشكلة في التأقلم.

المحتوى:

  • لماذا يستخدم البريدنيزون في مرض التهاب الأمعاء؟
  • الآثار الجانبية للبريدنيزون.
  • لماذا يزيد الوزن أثناء فترة تناول البريدنيزون؟
  • الوقاية من زيادة الوزن أثناء فترة تناول البريدنيزون.
  • كيفية فقدان الوزن المكتسب.
  • جملة أخيرة.
  • اقرأ أيضا.
  • المصادر والدراسات.

    لماذا يستخدم البريدنيزون في مرض التهاب الأمعاء؟

تنتج الغدد الكظرية شكلاً طبيعيًا من الستيرويد يسمى الكورتيزول، حيث يلعب دورًا مهمًا في الجسم، ويستخدم لتنظيم الأيض، كما له وظيفة مناعية، ويفرز استجابة عند حدوث التهاب أو إجهاد أو إصابة. حيث يعتبر ستيرويد ابتنائي مشابه للكورتيزول. وعند وصفه بجرعات أعلى فإنه يساعد في السيطرة على أعراض الأمراض الالتهابية مثل مرض التهاب الأمعاء.

يؤدي الالتهاب الناتج عن مرض التهاب الأمعاء إلى حدوث تقرحات في بطانة الجهاز الهضمي، وقد يتسبب في مضاعفات أخرى. ويستخدم البريدنيزون لسنوات عديدة لعلاج الالتهابات التي يسببها هذا المرض. ولكن يجب استخدامه لأقصر وقت ممكن، ثم تقليل الكمية تدريجيًا والتوقف عن استخدامه عندما يزول الالتهاب. وعادة ما يتم استخدامه لمفعوله السريع، في حين يمكن تنفيذ خطة علاج أخرى طويلة الأمد قد تستمر وتصبح مشكلة فيما بعد.

     الآثار الجانبية للبريدنيزون

على الرغم من أن البريدنيزون عادة ما يساعد في السيطرة على الالتهابات بشكل سريع، فقد يسبب أيضا آثارًا جانبية. يكمن أحد هذه الآثار الجانبية المحتملة في زيادة الشهية، والتي للأسف يمكن أن تؤدي إلى زيادة وزن البعض بشكل كبير. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل تناول البريدنيزون كعلاج لمرض التهاب الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، بما في ذلك:

* احتباس السوائل

*زيادة استهلاك السعرات الحرارية

* تقليل النشاط البدني

أما الخبر السار فهو أنه عندما تكون على دراية بأسباب زيادة الوزن أثناء فترة تناولك البريدنيزون، يمكنك اتخاذ خطوات لتجنب زيادة الوزن ومعرفة كيفية إنقاص وزنك.

   لماذا يزيد الوزن أثناء فترة تناول البريدنيزون؟

يتسبب البريدنيزون في احتفاظ الجسم بالصوديوم (الملح) وفقدان البوتاسيوم. ويمكن أن يتسبب هذا في احتباس السوائل وزيادة الوزن والانتفاخ. كما يؤدي إلى زيادة في الشهية، مما يعني أن تناول المزيد من الطعام واستهلاك المزيد من السعرات الحرارية أمر شائع أيضًا. وفي بعض الحالات، مثل مرض التهاب الأمعاء، إذا كان فقدان الشهية يمثل مشكلة، فقد يكون هذا مفيدًا بالفعل لهم. لذا لا يعتبر الوزن الزائد سيئ في كل الأحوال. فإحدى علامات مرض التهاب الأمعاء هي فقدان الوزن بشكل غير متوقع. ففي بعض الحالات، قد يكون مقدار فقدان الوزن كبيرًا ويسبب القلق. لهذا السبب، يعد فقدان الوزن أحد أهداف العلاج. وقد يساعد البريدنيزون في حل مشكلة فقدان الوزن هذه، وهو أمر جيد، طالما أنه ليس مفرطًا بطرق أخرى.

   الوقاية من زيادة الوزن أثناء فترة تناول البريدنيزون

أفضل طريقة للتعامل مع زيادة الوزن أثناء تناول البريدنيزون هي محاولة تجنبه في المقام الأول. وتكمن التدابير التي يمكن اتخذها لتجنب احتباس السوائل في تقليل النظام الغذائي الذي يحتوي على الصوديوم، وزيادة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم (مثل الموز والشمام والنارنج وفاصوليا ليما). كما يوصى بتقليل محتوى الصوديوم إلى أقل من 2000 مجم يوميًا، ويمكن أن يساعد تجنب الأطعمة عالية المعالجة الغذائية في تحقيق هذا الهدف.

على الرغم من زيادة الشهية، فلتجنب زيادة الوزن، يمكنك محاولة تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا، وتقليل الدهون في نظامك الغذائي، وتناول بضع وجبات يوميًا بدلاً من ثلاث وجبات. ومن المهم أيضا التركيز على التخلص من السعرات الحرارية الفارغة مثل: الكربوهيدرات البسيطة والسكريات المصنعة. فبدلا من ذلك، تأكد من أن كل سعر حراري يأتي من أطعمة مغذية.

وإذا أمكن، يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة أيضًا في منع أو الوقاية من زيادة الوزن أثناء فترة تناول البريدنيزون. تحدث إلى الطبيب حول بدء برنامج لللياقة البدنية الذي لن يساعد فقط في تقليل وزنك، ولكن أيضًا سيقوي صحتك على المدى الطويل. ويوصى بالمتابعة مع المعالج الفيزيائي، لأنه عند الإصابة بمرض مزمن، يعد تصميم برنامج للتمارين الرياضية أمرًا مهمًا.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن، فعندما يتم وقف تناول البريدنيزون، قد يكون التعامل مع منع زيادة الوزن أو فقدان الوزن أمرا محبطًا. حيث لا يكتسب الجميع وزنًا أثناء فترة تناول البريدنيزون، لكن المعظم يكتسبون بعضًا.

   كيفية فقدان الوزن المكتسب

الخبر السار هو أنه عندما تكون جرعة البريدنيزون أقل من 10 ملغ / يوم، فإن الآثار الجانبية لزيادة الوزن تميل إلى العكس. فمع انخفاض ووقف تناول البريدنيزون تدريجيًا، تنخفض ​​أيضًا أعراض احتباس السوائل وزيادة الشهية. ومع ذلك، فإن أي زيادة في الوزن تحدث أثناء تناول البريدنيزون لن تتعافى تلقائيًا على الفور. حيث سيتطلب الأمر الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لفقدان الوزن. وتصبح هذه الأشياء أسهل عندما يتم حل المشكلات الصحية التي تسببت في وصف تناول البريدنيزون أو السيطرة عليها بشكل جيد.

يمكن للطبيب أن يوصي بأفضل نظام غذائي وخطة لياقة بدانية تناسب نمط حياتك المحدد وأي حالة طبية. لكن لسوء الحظ، فقدان الوزن ليس بالأمر السهل، وهذا هو السبب في لجوء العديد للخطط النظام الغذائي وتناول الأقراص التي تعمل على خسارة الوزن بسرعة.

ومع ذلك، فإن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي اتباع نمط حياة صحي: تقليل استهلاك السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بانتظام. ويجب أن يكون فقدان الوزن بطيئًا وثابتًا حتى تحصل على أفضل فرصة لفقدان الوزن بشكل دائم. وقد يساعدك الحفاظ على روتين النظام الغذائي وممارسة الرياضة على إنقاص الوزن والبقاء نشيطا.

   جملة أخيرة

غالبًا ما تحدث زيادة الوزن وفقدان الوزن عند بعض المصابين بمرض التهاب الأمعاء. وعندما يكون فقدان الوزن ناتجًا عن زيادة الوزن بسبب تناول البريدنيزون أو أي أدوية أخرى، فقد يكون الحفاظ على وزن مناسب أمرًا صعبًا. لذا من المهم دائمًا للذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء الحفاظ على نظام غذائي صحي قدر الإمكان، وتناول ما يكفي من العناصر الغذائية لتغذية الجسم.

إن اكتساب القليل من الوزن ليس دائمًا أمرًا سيئًا؛ ففي بعض الحالات، قد يكون ذلك أكثر صحة، لأن عدم وجود ما يكفي من الدهون في الجسم يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الصحية. لذا من المهم الحفاظ على التوازن، والمتابعة مع أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يساعدك أخصائي التغذية في الحفاظ على مستوى صحي.

هذا المقال مترجم من اللغة الصينية إلى اللغة العربية

المصادر والدراسات:

*约翰霍普金斯血管炎中心。 “治疗泼尼松。” 约翰斯霍普金斯血管炎中心,风湿病学部2015年。

*美国狼疮基金会。 “治疗狼疮”。美国狼疮基金会,2013年7月25日。

* UCSF医疗中心。 “ILD营养手册:泼尼松和体重增加。” UCSFHealth.org。 2017年。

https://zhcn.approby.com/%E6%88%91%E5%A6%82%E4%BD%95%E5%A4%B1%E5%8E%BB%E6%B3%BC%E5%B0%BC%E6%9D%BE%E4%BD%93%E9%87%8D%E5%A2%9E%E5%8A%A0%EF%BC%9F/

omnia shokry

أمنية شكري، مصرية، حاصلة على ماجستير بكلية الألسن جامعة عين شمس قسم اللغة الصينية تخصص ترجمة المصطلحات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى