علوم وصحة

كيفية علاج طنين الأذن بطرق طبيعية

طنين الأذن هو عبارة عن حالة من سماع أصوات رنين أو ضوضاء في الأذن عندما لا يسمعها أحد. إنها ليست مشكلة صحية خطيرة ولكنها تسبب الإحباط كلما واجهت الأصوات الغريبة.

تحدث هذه المشكلة لأسباب مختلفة مثل التعرض للضوضاء الصاخبة، وانسداد شمع الأذن، والتهاب الأذن أو الإصابة، و السفر في الرحلات الجوية (ارتفاعات عالية)، ونقص التغذية، وفقدان السمع المرتبط بالعمر، وبعض المشاكل الصحية، ومشاكل الجهاز التنفسي، إلخ.

العلاجات المنزلية لطنين الأذن

فيما يلي أفضل العلاجات وأكثرها استخدامًا لعلاج طنين الأذن. كل ما تحتاجه لمتابعتها بانتظام للتخلص بشكل أسرع من المشكلة.

الجنكة

الجنكة هو أفضل علاج عشبي يحسن الدورة الدموية مما يقلل بدوره من الإحساس بالرنين ويحسن أداء أذنك للتخلص من طنين الأذن. كما أن لها خصائص مضادة للميكروبات تمنع العدوى الأساسية التي تسبب هذه المشكلة.

طريقة الاستخدام

خذ 120 – 240 ملغ من خلاصة الجنكة التي تحتوى على 24 – 32٪ فلافونويد و 6 – 12٪ تربينويد.
تناوله يوميا في 3-4 جرعات مقسمة لمدة 5-6 أسابيع على الأقل للتخلص من المشكلة.

تأكد من استشارة طبيبك قبل تناول هذه العشبة إذا كنت تستخدم أي أدوية، فقد يتفاعل ذلك مع بعض الأدوية.

زيت الخروع

يحتوى زيت الخروع على خصائص مضادة للميكروبات ومطهرة ومضادة للالتهابات تحارب التهابات الأذن وتشفي الألم. كما أنه يعيد الأداء السليم لأذنك عن طريق تقوية جهاز المناعة لعلاج طنين الأذن.

طريقة الاستخدام

صب بضع قطرات من زيت الخروع النقي داخل الأذن باستخدام قطارة.غطي الأذن بقطعة قطن واتركيها لبضع دقائق.كرري هذه العملية بانتظام لبضعة أيام للتخلص من طنين الأذن.

ملاحظة: أيضا، استخدم أي زيوت طبيعية دافئة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت السمسم المنقوع بالثوم بدلا من زيت الخروع للتخلص من طنين الأذن.

خل التفاح

خل التفاح له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تعالج أي عدوى أساسية تسبب طنين الأذن. كما أنه يوازن مستويات الأس الهيدروجيني عن طريق استعادة المستويات الحمضية والقلوية.

طريقة الاستخدام

أضف القليل من العسل ملعقتان صغيرتان من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ. يشرب 3 مرات يوميا.

البصل

يحتوى البصل على فيتامينات (A & C) وكيرسيتين وكروميوم التي تقوي جهاز المناعة لمنع الجذور الحرة ولتنظيم الدورة الدموية للتخلص من آلام الأذن أو العدوى.

طريقة الاستخدام

تقطر 2-3 قطرات من عصير البصل في الأذن المصابة باستخدام قطارة الأذن. يكرر لبضع مرات في الأسبوع.

زيت الخردل

يعمل زيت الخردل كمركب طبيعي لليدين الذي يزيد من الدورة الدموية ويقلل من الألم في أذنك. له خصائص مضادة للميكروبات ومطهرة تمنع التهابات الأذن وتساعد على إزالة تراكم شمع الأذن بسهولة.

طريقة الاستخدام

تقطر بضع قطرات من هذا الزيت الدافئ (ولكن ليس ساخنا) مباشرة في الأذن المصابة. يكرر مرة في اليوم.
خطة النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي دورا رئيسيا في علاج أي مشاكل صحية. لذلك، إليك النظام الغذائي الذي يجب اتباعه للتخلص من طنين الأذن.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، حيث أنه ضروري لعمل الأذن الداخلية المسؤولة عن انتقال الأصوات واستقبالها. يجب تضمين الأطعمة مثل اليقطين والجزر وما إلى ذلك.

قم بتضمين المزيد من الثوم وعشب البحر والأوراق الخضراء والفواكه النيئة و البقوليات المطبوخة والخضروات الغنية بالفيتامينات والأحماض الأمينية والبوليفينول الضرورية لتهدئة أعصاب الأذن الداخلية.

إن تناول فيتامين ب مثل القمح والدجاج والسبانخ والبطاطا الحلوة والملفوف والسلمون والنخالة وما إلى ذلك سيكون مفيدًا في علاج طنين الأذن.

قم بتضمين الحبوب واللحوم والبروتينات والموز جنبًا إلى جنب مع المنغنيز والنحاس والحديد والكبريت والأطعمة الغنية باليود.
تجنب تناول السكر ومنتجات الألبان والأحماض الدهنية والأطعمة المصنعة من نظامك الغذائي.

يحتوى الأناناس على إنزيم البروميلين والفيتامينات الأخرى التي تقلل الالتهاب. لذلك ، تناول الأناناس كجزء من نظامك الغذائي للتخلص من طنين الأذن.

سيساعدك شرب بعض أنواع شاي الأعشاب مثل شاي الزنجبيل والشاي الأخضر وشاي الأوريجانو وشاي زهرة الآلام المجففة وما إلى ذلك على التخلص من طنين الأذن. أيضا، تجنب أو قلل من تناول الكافيين، لأنه يقلل من تدفق الدم.

نصائح علاج طنين الأذن

  • الإقلاع عن التدخين والتوقف عن شرب الكحول إلى جانب الحد من تناول مسكنات الألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين وما إلى ذلك.
  • تجنب التعرض للضوضاء الصاخبة أو ارتدِ بعض واقيات الأذن.
  • مارس بعض تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو علاج التنفس العميق أو التأمل لتقليل التوتر وبالتالي طنين الأذن.
  • الحفاظ على وزن صحي للتخلص من أي مشاكل صحية.
  • احصل على قسط وافر من النوم.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى