ريادة أعمال وإدارة

كيفية تسويق المدونة الخاصة بي

كيفية تسويق المدونة الخاصة بي؟ سؤالًا كثيرًا ما يتم طرحه من قبل أصحاب المدونات المبتدئة، فلا شك أن التسويق الإلكتروني هو واحد من أفضل، وأهم الأساليب الترويجية التي يمكن لصناع المحتوى واصحاب المدونات الاعتماد عليها.

لكن على الناحية الأخرى، التسويق للمدونة الخاصة بك لا ينحصر أمره في الإعلانات فقط، فتسويقك لمدونتك يجب أن يكون بشكل أكثر فعالية، وهذا من أجل تحقيق نتائج رائعة، وجذب الكثير من العملاء إليك، لهذا في التقرير التالي سنناقش معكم الإجابة على تساؤل كيفية تسويق المدونة الخاصة بي بشكل تفصيلي، فتابعونا.

كيفية تسويق المدونة الخاصة بي

إنشاء المزيد من المحتوى دائم الخضرة

المحتوى الدائم الخضرة، هو المحتوى الذي لا يتقادم بمرور الزمن، فيظل ثابتًا، ومتصدرًا مهما مر الوقت، فهو محتوى غير مرتبط بوقت أو اتجاه معين. محتوى سيكون ذا مغزى إذا قرأه شخص ما خلال شهر أو عام كما هو الحال عند قراءته اليوم.

بشكل عام يعد المحتوى الدائم الخضرة أداة قوية جدًا لجلب حركة المرور إلى صفحتك.

قد يعتقد الكثير من المدونين أن رصد الأخبار الدائرة حاليًا، والكتابة عنها أمرًا رائعًا، ومميزًا، ويمكن أن يجلب لهم حركة مرور عالية، صحيح أنه يمكن تحقيق حركة مرور عالية، ولكن هذا سيكون لفترة قصيرة، لأن المحتوى من هذا النوع ينتهي بانتهاء الحدث الدائر، بعكس المحتوى الدائم الخضرة الذي لا ينتهي أبدًا.

لكن دائم الخضرة هنا لا يعني عدم التغيير، حيث سيحتاج المحتوى الدائم الخضرة أيضًا مراجعته من وقت لآخر. ومن الأسهل كثيرًا إجراء بعض التحديثات للحفاظ على المحتوى الخاص بك وثيق الصلة بدلاً من إنشاء منشور جديد بالكامل.

إعادة مشاركة المحتوى الخاص بك دائم الخضرة

إعادة مشاركة المحتوى الخاص بك من فترة إلى أخرى قد تجدي نفعًا في التسويق لك، خصوصًا أنه كما وضحنا في السابق أن ذلك المحتوى لا يتقادم بمرور الوقت، لذا عندما تقوم بإعادة نشره من جديد، تستطيع أن تجذب جمهور جديد للتعرف عليه.

يمكنك إعادة نشره بأكثر من طريقه، أم من خلال التعديل عليه، وإضافة بعض الفقرات إليه، وأما من خلال استخدام الصفحات التابعة للمدونة الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي.

إعادة النشر ليس أمرًا يمكن التغاضي عنه، خصوصًا إذا اخترت إعادة النشر عبر التعديل على المحتوى، وإعادة نشره من جديد، هذا الأمر ينبه محركات البحث في جوجل أنك تهتم بالمدونة الخاصة بك، وتعمل عليها بشكل جيد، وهذا سيصب في مصلحة ترتيب مدونتك على جوجل، حيث سيجعلها في محركات البحث الأولى دائمًا.

استخدم منصات التواصل الاجتماعي للترويج لمدونتك

لنكن واقعين حتى، ولو اخترت بناء صفحات لك على منصات التواصل الاجتماعي لنشر محتوى مدونتك عليها، لن يكون ذلك مجديًا دائمًا، السبب في ذلك أن منصة مثل فيس بوك مثلًا، لن تقوم بإيصال المحتوى الخاص بك للجمهور المستهدف بشكل مجاني، حيث أنها تتعمد إخفاء محتواك من الجمهور حتى تجبرك على الترويج للمحتوى الخاصة بك عليها.

صحيح أن هذا قد يبدو أمرًا مكلفًا، وإجباريًا لم تطلبه، ولكنك هنا ستضطر إلى إنفاق بعض المال من أجل الوصول إلى جمهورك، وبالرغم من أنها ميزة مكلفة نوعًا ما، إلا أنها على الجانب الآخر، توفر لك إمكانية استهداف جمهور بعينة، وتحديد جنسه، وعمره، واهتماماته، وهذا بالتأكيد سيسهل عليك الوصول إلى الجمهور الذي تريد الوصول إليه بشكل مباشر.

استخدم اعلانات جوجل

ليس فقط منصات التواصل الاجتماعي هي التي تقدم ميزة الإعلانات لديها، فهناك أيضًا جوجل، حيث يمكن لأصحاب المواقع اختيار الإعلان لديها، وهذا من أجل أن ترفع جوجل محتواهم في نتائج البحث الأولية.

صحيح أن المحتوى سيكون مرفق بالأسفل بعلامة إعلان، ولكن أغلب الباحثين لن ينتبهوا لتلك الكلمة، وسينصب تركيزهم على العنوان الرئيسي الذي يبحثون عنه، لذا ستأتي تلك الحملة الدعائية بنتائج مميزة، هذا إذا ما تم استهداف الجمهور الخاص بها بشكل جيد.

في النهاية يجب أن تفهم، أن ليس الإعلانات هي فقط من تستطيع إجابتك على تساؤل كيفية تسويق المدونة الخاصة بي ؟ حيث سيظل المحتوى الذي تقدمه هو الوسيلة التسويقية الأبرز لمدونتك، فالإعلانات ستأخذ فترة من الوقت، وتنتهي، وإذا لم تكن حقًا قد وفرت محتوى جيد للزائر لن يهتم بمدونتك، فلجذب المزيد من الجمهور ضع في اعتبارك الاهتمام بالمحتوى بشكل أساسي.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى