علوم وصحة

كيفية تحسين الدورة الدموية

يؤثر ضعف الدورة الدموية على الجسم بأكمله (بما في ذلك القلب والدماغ والكلى والأطراف والكبد) مما يؤدي بدوره إلى مشاكل صحية مختلفة.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية من أعراض معينة مثل الإحساس بالوخز، والصداع، وعدم انتظام ضربات القلب، والتعب، وبرودة اليدين والقدمين، والتنميل في أجزاء معينة من الجسم، والدوخة، وتساقط الشعر، وتشنجات العضلات، وجفاف الجلد، وما إلى ذلك.

نمط الحياة غير المستقر، الحمل، الإجهاد، السمنة، التدخين، الإفراط في الشرب، الجلوس لساعات طويلة، ارتفاع الكوليسترول، اضطرابات الأعصاب، انسداد الأوعية الدموية، فقر الدم، ارتفاع ضغط الدم، السكري، سوء التغذية، الحساسية الغذائية، إلخ، هي بعض العوامل المسببة للدم غير السليم الدوران.

يمكن تحسين تدفق الدم ببعض العلاجات المنزلية البسيطة والنظام الغذائي الصحي وتغيير نمط الحياة.

العلاجات المنزلية لتحسين الدورة الدموية

تحسين الدورة الدموية

فيما يلي أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية المستخدمة للحصول على الدورة الدموية المناسبة لجميع أجزاء الجسم وتجعلك بصحة جيدة.

الكركم

الكركم هو من التوابل الذهبية التي تحتوي على عنصر نشط مثل الكركمين الذي يساعد على منع الصفائح الدموية من تكوين جلطات وتراكم الترسبات في الشرايين.

إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و العسل  إلى كوب من الحليب الدافئ. يشرب مرة أو مرتين يوميا. أو قم بتضمين الكركم في طبخك اليومي. 

الفلفل الحريف

يساعد الكابسيسين الموجود في الفلفل الحريف على تحفيز تدفق الدم السليم في جميع أنحاء الجسم. وهو فعال في تقوية الشرايين والشعيرات الدموية مما يقلل بدوره من الصداع وعدم انتظام ضربات القلب والقدم الباردة والآلام.

إضافة  ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود مع ملعقتان كبيرتان من خل التفاح و نصف  ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار  إلى  كوب من الماء. يشرب مرتين يوميا. أو قم بتضمين الفلفل الحار في طبخك اليومي.

تذكر أيضا أنه يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم تناول الفلفل الحريف.

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند كثيرا في تحسين الدورة الدموية بدهونه الصحية وأحماضه الدهنية متوسطة السلسلة التي تساعد على التخلص من التهاب الشرايين وتساعد في الدورة الدموية السليمة.

تناول 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا. أيضا، قم بتضمينه في نظامك الغذائي اليومي.

شاي الأخضر

يحتوى الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على إرخاء الشرايين وتحسين الدورة الدموية. كما أنه يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفقها إلى جميع أجزاء الجسم.

انقع كيس شاي أخضر في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق. اشرب كوب محلى بالعسل من 2 إلى 3 مرات يوميا.

الزنجبيل

يحتوى الزنجبيل على مركبات معينة تعمل على تدفئة الجسم والتي بدورها تؤدي إلى الدورة الدموية المناسبة.

اشرب شاي الزنجبيل 2 – 3 مرات يوميا. أو امضغ شرائح الزنجبيل الطازج يوميا. أو أضف الزنجبيل الطازج أو الجاف في طبخك اليومي.

الثوم

يساعد الثوم على موازنة مستويات ضغط الدم، ويمنع تراكم الصفائح الدموية وبالتالي يعزز الدورة الدموية السليمة.

تناول 2-3 فصوص من الثوم النيء يوميا على معدة فارغة.

نصائح 

تساعد التمارين مثل المشي والسباحة والرحلات والركض وغيرها من الأنشطة المماثلة على تعزيز الدورة الدموية السليمة.

 يساعد التدليك المنتظم على تحريك الدم. قم بتدفئة بعض الزيوت الطبيعية قليلا. ثم تدلك يديك وساقيك وكاحليك وأجزاء الجسم الأخرى بهذا الزيت باستخدام حركات لطيفة. بعد ذلك، خذ حمامك.

يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة على تحسين تدفق الدم من خلال التأثير على المواد الكيميائية الحيوية التي تحفز الشرايين على الاتساع. 

قم بتضمين الخضروات الورقية الداكنة والأطعمة الغنية بفيتامينات C و K والكرفس والخيار والأطعمة الغنية بالألياف والبصل والزيتون (أو زيت الزيتون) والمكسرات والزيوت النباتية الصحية وما إلى ذلك في نظامك الغذائي.

استمتع ببعض البذور مثل اليقطين والشيا وبذور الكتان والصنوبر وغيرها التي تحتوى على نسبة عالية من الألياف والمغذيات والبروتينات.

حافظ على رطوبتك دائما بشرب الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الصحية بانتظام.

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والملح والأطعمة المصنعة والدهنية. 

قلل من تناول الكافيين.

الإقلاع  عن تناول الكحول.

الإقلاع عن التدخين وأيضا، لا تجلس أو تقف في نفس الوضع أبدا لفترة أطول (غيِر وضعيتك) لتدفق الدم بشكل سليم.

استشر طبيبك إذا لم تجد أي راحة من هذه المشكلة، لأنها تؤدي إلى أي مشاكل صحية.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية
زر الذهاب إلى الأعلى