ريادة أعمال وإدارة

كيفية بناء استراتيجية نمو الأعمال

يتطلب بناء استراتيجية نمو الأعمال أكثر من مجرد صياغة رؤية لشركتك والتخطيط للتنفيذ. يبدأ في الواقع بتحديد الثغرات في جهودك التسويقية الحالية ووضع أهداف عملك الفريدة التي تسدّ هذه الفجوات.

بعد تقييم الأعمال، تحتاج إلى البحث عن منافسيك ومجال عملك بالكامل. أولاً، اكتشف عملائك المثاليين، ثم استخدم نهجاً يعتمد على البيانات لقياس نتائجك بشكل فعال ومن ثمّ وضع عملك في مقدمة منافسيك. في هذا الدليل، سنتناول أساسيات كيفية التخطيط لاستراتيجية نمو الأعمال.

لماذا تبدأ باستراتيجية نمو الأعمال

تشير الدراسات إلى أنّ (50)٪ فقط من الشركات الناشئة تتجاوز الخمس سنوات في العمليات. من هذا العدد، يصل نصفهم فقط إلى 10 سنوات في العمليات. يكمن السر وراء بقاء الأعمال المرنة ونجاحها في نهاية المطاف في اتّباع خطة نمو الأعمال.

استراتيجيات نمو الأعمال هي خطط ملموسة تستند إلى البيانات الفعليّة حول مؤسستك. يجب ألّا يكون هناك مجال للتخمين. يعتمد مسار عملك على أدائك الحالي ونقاط القوة والضعف وأداء منافسيك.

لن يؤدي تصور النجاح طويل المدى لعملك إلى تحقق هذا النجاح. إذا كان هذا هو كل ما تفعله، فشركتك واحدة من الـ 50 بالمائة من الشركات التي لن تكون بعد حوالي خمس سنوات من الآن.

ابدأ بإدراك وضعك الحالي

يبدأ بعض رواد الأعمال بوضع أهداف SMART (محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً). ولكن إليك نصيحة قوية، لا تبدأ بذلك. إنّ تحديد الأهداف دون فهم مكان عملك، يشبه سَنْد سلم مقابل جدار تم اختياره بشكل اعتباطي.

ما المشكلة في هذا الأمر؟ حسنًا، تأكّد من أنّك تتقدم إلى سلمك ولكن ربما تتسلق الجدار الخطأ.

تتمثّل الخطوة الأولى في كتابة خطة نمو الأعمال في التحليل المتعمد لما يناسبك في التسويق الرقمي. ثمّ، حدد ما ينقصك. بعد ذلك، حدد القيمة الفريدة التي تمتلكها وحدد العملاء المثاليين. أخيراً، حدد ما يميزك عن المنافسة وأي عملاء معينين يشتركون في عروضك.

ضع أهداف العمل والأساسيات الأخرى

بعد تحديد مكانة عملك ضمن نطاق تسويق المبيعات، يمكنك تحديد أهدافك طويلة المدى وقصيرة المدى. في هذا الصدد، يمكنك تصنيف الشركات إلى ثلاث فئات:

  • الشركات التي ليس لها أهداف محددة بوضوح.
  • الشركات التي تفتقد جهود التسويق الرقمي لأهدافها.
  • الشركات التي لديها أهداف كثيرة جدًا تتجاوز ميزانيتها التسويقية.

في كل حالة من هذه الحالات، سيكون من الضروري إجراء تدقيق شامل على الويب. سيساعدك القيام بذلك على تحديد أهدافك، ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)، والمكان الذي تقف فيه أمام منافسيك، وكيف يتم وضعك في قطاع السوق الخاص بك.

قم بتطوير استراتيجيات تعتمد على البيانات

تتمثّل الخطوة التالية في كيفية كتابة خطة نمو الأعمال في تطوير استراتيجيات تعتمد على البيانات تدعم أهداف عملك. قم بتطبيق تكتيكات تحسين معدل التحويل (CRO) وقم بإجراء اختبار A/B على حملاتك المختلفة لمعرفة الحلول التي تساعدك على تحقيق أهدافك.

اعتماداً على مكانك في نطاق التسويق الرقمي، تحتاج إلى مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى لمعرفة كيفيّة ضبط استراتيجيات نمو عملك. فيما يلي بعض منها لأخذها في الاعتبار:

  • معدل التحويل (Conversion Rate CVR): عدد التحويلات مقسوماً على العدد الإجمالي للأشخاص الذين يزورون موقعك على الويب.
  • عدد مرات الظهور المعروضة Impressions Served: عدد المرات التي تم فيها عرض إعلاناتك لمستخدم عبر الإنترنت.
  • تكلفة الإجراء (Cost Per Action CPA): المبلغ المالي الذي تدفعه مقابل إجراءات معينة مثل الاشتراك في النشرة الإخبارية والنقر على الإعلان والمبيعات المكتملة.
  • الكلفة بالنقرة (Cost Per Click CPC): مبلغ المال الذي تدفعه في كل مرة يتمّ النقر فوق إعلانك.
  • العائد على الإنفاق الإعلاني (Return on Advertising Spend ROAS): العائد الذي تحققه مقابل كل دولار تنفقه على الإعلان.

تذكّر أنّ هناك المئات من مؤشرات الأداء الرئيسية هناك وبعضها سيكون أكثر صلة بعملك من البعض الآخر. كلّ هذا يتوقف على مكانك في دورة حياة تطوير الأعمال. على سبيل المثال، سيتعيّن على الشركات الجديدة التركيز على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة حركة المرور على الموقع، وإثبات وجودها على الإنترنت. من ناحية أخرى، يجب أن تركّز المؤسسة الراسخة ذات المتابعين المستدامين عبر الإنترنت على رعاية علاقات العملاء، والحصول على المزيد من الأعمال المتكررة، وتحسين عائد النفقات الإعلانية.

اتّبع نهج متعدد القنوات

تتمثّل الخطوة التالية في كيفيّة تخطيط استراتيجية نمو الأعمال في إنشاء نهج شامل متعدد القنوات للتسويق. مرة أخرى، بناءً على نتائج التدقيق السابقة، ستحتاج إلى تحديد المزيج التسويقي الفريد لعملك.

الهدف هو معالجة كل مجال من مجالات تسويق علامتك التجارية. تنفيذ مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق في استراتيجية نمو عملك بشكل عام. وتشمل هذه على سبيل المثال لا الحصر وسائل التواصل الاجتماعي وتسويق البحث المدفوع وتسويق المحتوى وتسويق التجارة الإلكترونية والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتحسين محركات البحث.

أثناء قيامك بتطوير هذا النهج التسويقي متعدد الأوجه لاستراتيجيات نمو عملك، تحتاج إلى تحديد تدفقات الإيرادات الفعلية. ستقدم في النهاية منتجات أو خدمات جديدة وتطابق استراتيجيات التسويق التي تناسبها. حدّد أيّ منها مستدام على المدى الطويل والتزم به.

تحليل منافسيك هو جزء لا يتجزأ من أي خطة تسويق متعددة القنوات. على الأرجح، يتفوق منافسوك في شيء تواجهك مشكلة فيه. حلل منافسيك واكتشف الاستراتيجيات التي يستخدمونها والتي قد تفيدك أيضاً.

بالطبع، لا يمتلك الجميع الأدوات اللازمة لتحليل المنافسين، لذلك لا تخف من طلب المساعدة من الخبراء. يمكن أن يفيدك الاستعانة بوكالة تسويق رقمي متمرسة في كيفية كتابة خطة نمو الأعمال. يمكنهم أيضاً مساعدتك في تحليل المنافسين وتطوير استراتيجية التسويق الرقمي.

قم بتقييم النتائج وضبط كل شيء بدقة

أفضل استراتيجية للنمو هي تلك التي تتطور باستمرار مع نمو عملك. في كل مرحلة من مراحل تطوير مشروعك، ستتغيّر احتياجات عملك وأهدافك. التقييم والضبط الدقيق جزء لا يتجزأ من العملية.

أثناء تقييم تقدمك، اسأل نفسك وفريقك الأسئلة التالية:

  • كيف تطورت منظمتنا؟
  • هل نحن سعداء بما نحن عليه الآن؟ هل نحن راضون عن أرباحنا ونمو أعمالنا؟
  • هل أنشأنا فريقاً متماسكاً أثناء تطويرنا لنموذج أعمالنا؟
  • هل نستثمر في مواهب فريقنا؟ ماذا يمكننا أن نفعل أكثر من أجلهم؟
  • هل أنشأنا ليس فقط قاعدة عملاء مخلصين ولكن مؤيدين للعلامة التجارية على المدى الطويل؟

الخلاصة

كيف تخطط لاستراتيجية نمو الأعمال؟ ابدأ بفهم مكان مؤسستك الآن. أنت تتابع من خلال تحديد المكان الذي تريد أن تذهب إليه (الأهداف) واختيار مزيج فريد من استراتيجيات التسويق الرقمي التي تناسب عملك على أفضل وجه. أنت بحاجة إلى ضبط استراتيجية النمو الخاصة بك مع إعادة اكتشاف مدى نمو مؤسستك.

المصادر :

نمو الأعمال: أفضل 5 إستراتيجيات

دليل 8 خطوات لتطوير خطة نمو الأعمال – Altametrics

5 خطوات لإنشاء استراتيجية نمو تعمل بالفعل – Affde التسويق

خطة نمو الأعمال من 3 خطوات | الخطة الإستراتيجية لتنفيذ الأعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى