علوم وصحة

كيفية العلاج بالروائح العطرية؟

تصنع الزيوت العطرية للعلاج بالروائح باستخدام العشرات من النباتات والزهور والأعشاب والجذور والأشجار المختلفة المزروعة في جميع أنحاء العالم  والتي أثبتت آثارها القوية في معالجة الجسد والروح بشكل عام.

لأكثر من 5000 عام، كان العلاج بالروائح ممارسة موثوقة بين الثقافات في جميع أنحاء العالم. يلجأ المتخصصون إلى العلاج بالروائح نظرا لقدرته على المساعدة في دعم الاستجابة الصحية للالتهابات، ودعم صحة الجلد وتخفيف الشعور بالتوتر.

من المحتمل أن تجد أكثر من 40 نوعًا مختلفا من زيوت العلاج العطري عالية الجودة متوفرة تباع عند العطارين وعبر الإنترنت (على الرغم من وجود أكثر من ذلك بكثير). بعض الزيوت العطرية الشائعة التي قد تتعرف عليها تشمل زيت شجرة الشاي والخزامى والنعناع، وتستخدم في كل شيء من معجون الأسنان إلى منظفات الغسيل.

ما هو العلاج بالروائح؟

يستخدم العلاج بالروائح الزيوت العطرية المشتقة من مجموعة متنوعة من النباتات المفيدة. عند استنشاقها أو وضعها على الجلد، فإن هذه الزيوت الأساسية عالية الجودة (تسمى أحيانا الزيوت الطيارة) ثبت بشكل عام أنها تدعم الصحة العامة.

تاريخ العلاج بالروائح

لآلاف السنين، كانت الزيوت العطرية للعلاج بالروائح جزءا مهما في الطب الشعبي. تستخدم كعطور ومقويات ومنظفات ومراهم وغير ذلك. تظهر الدراسات أن بعض الحضارات المبكرة التي تبنت استخدام العلاج بالروائح تشمل الصينيين القدماء والهنود والمصريين والإغريق والرومان.

هناك بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول تاريخ العلاج بالروائح. منذ أكثر من 2500 عام ، على سبيل المثال، أوصى أبقراط بالحمامات العطرية للرفاهية العامة. كما استخدم الكهنة المصريون القدماء الزيوت العطرية خلال الاحتفالات الدينية.

في أواخر القرن التاسع عشر وحتى القرن التاسع عشر، بدأ الباحثون في استخدام المستخلصات النباتية وتم التعرف على “المكونات النشطة” في النباتات المفيدة.

إليك بعض الحقائق حول كيفية عمل الزيوت الأساسية:

تحتوى النباتات على بعض المواد الكيميائية المفيدة كوسيلة لدرء الحشرات أو القوارض وغيرها من التهديدات.

يتم أخذ المكونات النشطة داخل الزيوت مباشرة من الغلات العالية لهذه النباتات أو الأعشاب من خلال عملية تعرف باسم التقطير، والتي يتم خلطها بعد ذلك مع الكحول للحفاظ على قوتها. النتيجة النهائية هي تركيبة زيتية مركزة للغاية يمكن مزجها بمواد أخرى.

نظرا لكونها قوية جدا، عادة ما يتم دمج الزيوت الأساسية المستخدمة في ممارسات العلاج بالروائح مع زيوت الاساسية، مثل زيت اللوز الحلو أو الجوجوبا أو جوز الهند، قبل وضعها مباشرة على الجلد.

ملاحظة: يجب عليك دائما قراءة واتباع إرشادات الملصق عند استخدام أي منتج زيتي أساسي.

يمكن إجراء العلاج بالروائح بعدة طرق مختلفة:

نثر زيت واحد أو مجموعة من الزيوت العطرية في الهواء

استنشاق الزيوت من خلال فتحات الأنف مباشرة من الزجاجة

تلقى العلاج بالتدليك بالزيوت الأساسية

النقع في حمام مملوء بالزيت

فرك الزيوت مباشرة على الجلد

ما أنواع النباتات التي تنتج الزيوت الأساسية الشائعة المستخدمة في العلاج بالروائح؟ 

  • أعشاب مثل إكليل الجبل أو الزعتر أو الزعتر أو النعناع
  • أوراق نبات الأوكالبتوس
  • الأعشاب، مثل بلسم الليمون
  • بذور الفينيل
  • قشر الفواكه مثل البرتقال والجريب فروت والليمون
  • الزهور، بما في ذلك الورد أو إبرة الراعي
  • خشب أو لحاء من الأشجار بما في ذلك الأرز أو الصنوبر
  • جذور الزنجبيل
  • الراتنج من أشجار اللبان

و أكثر من ذلك بكثير

فوائد العلاج بالروائح

يخلق بيئة مريحة

تتميز الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج بالروائح، مثل اللافندر واللبان، برائحة هادئة وهادئة. إنها تدعم الشعور بالاسترخاء، الطريقة الممتازة لخلق بيئة مريحة هي إضافة حوالي خمس قطرات من اللافندر إلى حمام دافئ أو نشره في المنزل.

يساهم في روتينك المسائي

قد تساعدك الزيوت العطرية على الاسترخاء وخلق جو هادئ. هذا هو السبب في أنها تستخدم في كثير من الأحيان كجزء من روتين المساء. تشمل بعض الزيوت الشائعة للاستخدام الليلي اللافندر والبابونج واللبان والورد.الجسم

في أثناء استيقاظك لليوم، انثر الزيوت العطرية المهدئة في غرفة نومك، مثل اللافندر واللبان.

زيادة الطاقة و تنشيط الجسم

بعض الزيوت العطرية للعلاج بالروائح لها تأثيرات منعشة ومبردة. يمكن استخدامها لزيادة الطاقة ومحاربة التعب والمساعدة في “إعطاء نفس من الهواء النقي”.

لتجربة خصائص التبريد والارتقاء للعلاج بالروائح، قم بتوزيع الزيوت الأساسية مثل الأوكالبتوس والمر وإكليل الجبل والنعناع، أو ببساطة استنشق عبيرها مباشرة من الزجاجة.

يدعم روتين بشرة صحية

يمكن رش الزيوت العطرية المخففة على الجلد أو يمكن أن يكون لفروة الرأس تأثيرات مهدئة تدعم روتين بشرتك الصحي. تشمل الزيوت الأساسية للعلاج بالروائح الأكثر شيوعا للبشرة اللافندر والمريمية واللبان والليمون واللبان.

يهدئ الانزعاج العرضي

يمكن استخدام بعض زيوت العلاج العطري لتهدئة الانزعاج العرضي للعضلات أو الجسم. تشير التقارير إلى أن زيت النعناع، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد في تهدئة العضلات عند وضعه على تلك المناطق. قد تساعد الزيوت مثل اللبان وإكليل الجبل أيضا على تخفيف الصداع.

له خصائص التطهير

غالبا ما تستخدم الزيوت العطرية في بخاخات التنظيف المنزلية نظرًا لخصائصها المنظفة (بدون مواد كيميائية غير مرغوب فيها). بالإضافة إلى ذلك، تحتوى الزيوت مثل الليمون والبرتقال وشجرة الشاي والخزامى على روائح منعشة وحلوة تساعد على خلق رائحة نظيفة في منزلك.

مسكن للألم

تساعد الزيوت العطرية، مثل الزنجبيل والكركم والجريب فروت والنعناع والليمون والبابونج والأوكالبتوس على تهدئة المعدة والهضم بشكل عام. يمكن استخدام هذه الزيوت العطرية بشكل عطري، عن طريق الاستنشاق مباشرة من الزجاجة أو باستخدام مادة منتشرة وتوضع موضعيا على الرسغين والبطن.

نصائح

يجب عليك دائما استشارة أخصائي الخاص بك قبل البدء في أي نظام غذائي، بما في ذلك الزيوت الأساسية للعلاج بالروائح. اتبع دائما إرشادات التسمية وإرشادات الاستخدام المقترحة.

بشكل عام، استخدم الزيوت داخليا فقط.

إذا كانت بشرتك حساسة وترغب في استخدام زيوت العلاج بالروائح موضعيا، فتأكد من تخفيف الزيوت (مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا) قبل وضعها على بشرتك.

لأن بعض الزيوت حساسة للضوء، لا تستخدم الزيوت العطرية موضعيا قبل الخروج في الشمس.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى