علوم وصحة

كيفية استخدام خيط الأسنان بالطريقة الصحيحة

يعتبر استخدام خيط الأسنان من أكثر العادات المهمة للحفاظ على نظافة الفم، فهي تنظف وتزيل بقايا الطعام العالق بين الأسنان مما يقلل من عدد البكتيريا، إضافةً إلى مادة البلاك والتي تُعرف بغشاء لزج يتراكم على الأسنان ويساهم في تسوسها وزيادة أمراض اللثة.

خطوات استخدام خيط الأسنان بالطريقة الصحيحة

بالطبع ، لا يكفي استخدام الخيط ببساطة، بل من المهم استخدامه بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي استخدام خيط الأسنان بشكل خاطئ إلى إتلاف كلا الأسنان واللثة. لذلك، إذا لم تكن متأكدًا من الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان ، فإليك دليلًا تفصيليًا حول أفضل الطرق لاستخدامه:

  1. اقطع حوالي 18 إلى 24 إنشًا (46 إلى 61 سم) من خيط تنظيف الأسنان. لعقد الخيط بشكل صحيح ، لُف معظم الخيط حول إصبعيك الأوسطين، واترك فقط حوالي 1 إلى 2 إنشًا (2.5 إلى 5 سم) من الخيط لاستخدامه على أسنانك.
  2. بعد ذلك، أمسك الخيط بإحكام بين إبهامك وسبابتك.
  3. وجِّه الخيط بين الأسنان، وحركه برفق لأعلى ولأسفل مع فرك جانبي كل سن. لا تضع الخيط في لثتك، فذلك يمكن أن يؤدي إلى خدشها.
  4. عندما يصل الخيط إلى خط اللثة ، قم بثنيه عند قاعدة السن لتشكيل شكل حرف C. ذلك سيسمح للخيط بدخول الفراغ بين اللثة والسن بلطف.
  5. كرر الخطوات عند انتقالك من سن لآخر ومع كل سن، استخدم قسمًا جديدًا ونظيفًا من الخيط. لا تنسى الجانب الخلفي من آخر سن لك.
  6. بمجرد الانتهاء، تخلص من الخيط، فقطعة الخيط المستخدمة لن تكون فعالة ويمكن أن تترك البكتيريا في فمك.

ما هي فوائد استخدام خيط الأسنان؟

بالإضافة إلى مساعدة أسنانك ولثتك على الظهور والشعور بالراحة، فإن استخدام الخيط أيضًا له فوائد أخرى عديدة. دعونا نلقي نظرة على هذه الفوائد بمزيد من التفصيل:

  • يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم بالخيط في إزالة جزيئات الطعام من حول الأسنان، وكذلك طبقة البلاك الذي يتراكم بين أسنانك.
  • كلما زادت كمية البلاك الموجودة على طبقة المينا على أسنانك، زاد خطر الإصابة بالتسوسات. يمكن أن يساعد التنظيف بين أسنانك بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل في التقليل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
  • يمكن أن يساعد تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا والخيط مرة واحدة يوميًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة. كما يمكن أيضًا أن تساعد عمليات التنظيف الاحترافية أو التصفية (Scaling) التي يقوم بها طبيب الأسنان كل 6 أشهر في الحفاظ على صحة اللثة.
  • تعتبر رائحة الفم الكريهة (Halitosis) مشكلة شائعة ومعروفة على نطاق واسع، لكن استخدام خيط الأسنان هو أحد الأدوات التي يمكنك استخدامها لإبعاد تلك الرائحة الغير مستحبة.
  • لا تفيد صحة الأسنان الجيدة أسنانك ولثتك فقط، بل قد تفيد صحة قلبك أيضًا. فوفقًا لدراسة كبيرة أجريت حديثًا، كان المشاركون الذين التزموا بمستوى عالٍ من نظافة الفم معرضين لخطر أقل للإصابة بالرجفان الأذيني والسكتات القلبية.

ختاما، تتضمن نظافة الفم الجيدة أكثر من مجرد تنظيف أسنانك بالفرشاة. كما يتضمن أيضًا استخدام الخيط ومعرفة كيفية استخدام الخيط بشكل صحيح. يساعد التنظيف بخيط الأسنان على إزالة البكتيريا، والبلاك، والطعام من بين أسنانك، ويقلل من احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. جنبًا إلى جنب مع التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط، تأكد من تحديد مواعيد لتنظيف الأسنان بانتظام مرتين على الأقل في السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى