ريادة أعمال وإدارة

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح أو كما يعرف اختصار باسم السيو والذي يعد عنصر أساسي من العناصر التي ينبغي الاهتمام بها عندما يتعلق الأمر بالتصدر في محركات البحث الأولى.

من الجدير بالذكر، أن إدراك كلمات البحث المفتاحية الأعلى بحثًا سيساهم بشكل أساسي في رفع مدونتك، أو موقعك، ولكن الأمر ليس بالسلس، فهو يحتاج إلى الكثير من الترتيب، والتفكير حتى تتمكن من مسك تلك الكلمات المفتاحية بين يديك، واستغلالها فيما بعد.

في التقرير التالي سنتعلم معًا كيفية استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح من أجل الاستفادة منها لاستهداف الجمهور الخاص بموقعك، فتابعونا.

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح

أهتم بالأسئلة

وفقًا للإحصائيات فإن هناك ما نسبته 8% من الأسئلة التي يتم طرحها على جوجل في عمليات البحث التي تتم بشكل عام، وهذا يعني أنه مع كل 3.5 مليار عملية بحث يشهدها جوجل يوميًا، هناك 28 مليون عملية بحث تتضمن أسئلة.

من جانب أخر، قدرت الإحصائيات أن هناك 29% من الكلمات الرئيسية التي تحتوي على أسئلة تكون علامة الاستفهام فيها “لماذا”.

بناءً على ذلك يمكنك استغلال هذه الجزئية في تحسين محركات البحث لدى موقعك، وهذا عن طريق طرح الأسئلة، والإجابة عليها في هيئة تدوينات تجذب المزيد من الزوار إلى موقعك.

انتبه هنا، نحن لا نلزمك بأن تكون كافة تدويناتك تستهدف كلمات مفتاحية عبارة عن أسئلة، ولكن ننصحك بإعطاء الكلمات المفتاحية المطروحة على هيئة سؤال بعض الأهمية لاستغلال ما يمكنه أن تقدمه لك من رفع لموقعك.

أجب في التعليقات بالكلمات المفتاحية

استخدم الكلمات المفتاحية اللازمة في إجابتك على التعليقات والاستفسارات التي تأتي على موقعك، فهذا يساعد البحث الدلالي الذي تستخدمه جوجل لفهم سياق عمليات البحث.

هذا يجعل تجربة الباحث أكثر سلاسة، وإفادة، حيث ستظهر له إجابتك على الاستفسار الذي قام بالبحث عنه في مقتطف مميز على صفحة الويب، والذي كنت أنت قمت من قبل بكتابته كتعليق من التعليقات على تدوينة ما داخل مدونتك.

بشكل عام، يجب أن تنتبه إلى تقديم أفضل الإجابات على استفسارات المستخدمين، وهذا لزيادة حركة المرور لديك، وزيادة ثقة الزائرين فيما تقدمه داخل موقعك، والعودة إليه من جديد، ومن ثم تصنيف موقعك على أنه الأفضل، ويظهر في محركات البحث الأولى.

استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة

الكلمات المفتاحية قصيرة الطول هي كلمات تم استهدافها منذ الكثير من السنوات، وهناك الملايين، إن لم يكن المليارات من المواقع التي تعمل على استهدافها بصفة دورية، لذا أنت كموقع مبتدأ قد يكون الاستيلاء على كلمة مفتاحية قصيرة الطول أمر صعبًا إن لم يكن مستحيلًا.

الحل هنا هو استخدام الكلمات المفتاحية الطويلة، فدعنا من الكلمات المفتاحية التي تتكون من كلمة، أو اثنين، وقم بالعمل على كلمات مفتاحية من  ثلاث إلى أربع كلمات.

أيضًا الكلمات المفتاحية الطويلة، هي كلمات قليلة المنافسة بين المواقع، وبعضها البعض، لذا يمكنك التصدر فيها بسهولة في محركات البحث الأولى.

استخدم برامج البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك العديد من برامج البحث عن الكلمات المفتاحية التي تكون متاحة للاستخدام أمام الجميع، وهناك منها ما هو مقدم من جوجل، كجوجل ادورد، وهناك منها ما هو مدفوع.

بشكل عام سيكون عليك اختيار البرنامج الأنسب بالنسبة لك سواء كان مدفوع، أو مجاني، وستقوم بوضع الكلمة التي تريد استهدافها، وسيخرجك لك البرنامج بمجموعة من الأفكار الخاصة بالكلمات المفتاحية التي يمكنك استهدافها.

قم بإنشاء قائمة بالأسئلة الشائعة للإجابة على استفسارات المستخدمين

تتمثل إحدى أسهل الطرق لتحسين صفحات موقع الويب الخاص بك للإجابة على استفسارات المستخدمين عن طريق إنشاء قسم الأسئلة المتداولة.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تخصيص قسم لمدونتك تشرح فيه أبرز الأسئلة الشائعة التي تثار حول المجال المتعلق بالمدونة الخاصة بك، كما يمكنك أيضًا تخصيص مجموعة من التدوينات التي تتضمن مجموعة من الأسئلة المتنوعة باجابتها حول موضوع ما، أو مشكلة ما متعلقة بتخصص موقعك.

أيضًا يمكن الاستفادة من قسم الأسئلة الشائعة هذا بزيادة الترافيك الداخلي لموقعك عن طريق إضافة بعض اللينكات الداخلية التي تناقش بشكل أكثر تفصيلًا كافة المعلومات المتعلقة بالسؤال الذي جاوبت عليه ضمن قسم الأسئلة الشائعة.

أهم ما يجب الانتباه إليه في هذا القسم، هو كتابة السؤال واستخدام الكلمة الرئيسية في العبارة، والإجابة، كذلك يجب ان تكون الإجابة على السؤال بشكل مباشر دون حاجة لذكر الكثير من التفاصيل المملة التي لا داعي لها، واستخدم لغة بسيطة غير معقدة للإجابة على الأسئلة لتسهيل الفهم على الزائر.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ كيفية استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى