علوم وصحة

كيفية إيقاف صفير الصدر وانسداد الممرات الهوائية

يصدر صوت صفير الصدر نبرة عالية عندما تتنفس من خلال مجاري التنفس الضيقة أو المسدودة. يسمع هذا الصوت بوضوح عند الزفير. بسبب انسداد الممرات الهوائية، يمكن أن يصبح التنفس صعبا ويمكن أن تشعر أيضا بضيق في الصدر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الشعور بالدوار ونقص الطاقة بسبب نقص الأكسجين في الجسم.

الصفير ليس مشكلة صحية في حد ذاته. في الواقع، هو عرض يمكن أن يحدث مع العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية الحاد، والربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والوذمة الرئوية (تراكم السوائل في الأكياس الهوائية للرئتين)، والتهاب القصبات الهوائية (التهاب القصبات الهوائية). القصبة الهوائية والشعب الهوائية) واختلال الأحبال الصوتية. إذا كنت تعاني من الصفير لفترة طويلة، فقد يزداد الأمر سوءًا ويؤدي إلى تدهور نوعية حياتك من خلال التأثير على نومك والشعور بالتعب والغضب. من المهم حل المشكلة في أسرع وقت ممكن. يمكن تخفيف صوت الصفير عالي النبرة عند الزفير بعلاجات منزلية بسيطة. ولكن لكي ينجح العلاج، من الضروري معرفة السبب الأساسي وعلاجه.

أهم الطرق لإيقاف صفير الصدر: 

العلاج بالبخار

صفير الصدر

يعد استنشاق البخار علاجا ممتازا لأنه يقلل من انسداد الشعب الهوائية من خلال مساعدتك على التخلص من البلغم والمخاط السميك.

طريقة الاستخدام

املأ وعاء كبير بالماء المغلي. أضف بضع قطرات من أي زيت عطري من اختيارك (على سبيل المثال، زيت النعناع أو زيت الأوكالبتوس).عندما تميل فوق الوعاء، ضع منشفة على رأسك لحبس البخار. استنشق البخار من خلال أنفك وفمك لمدة 10 إلى 15 دقيقة على الأقل. كرر حسب الحاجة.

السوائل الدافئة

شرب السوائل الدافئة سوف يرطب الجسم وكذلك يهدئ مجرى الهواء المجهد لمساعدتك على التنفس دون صعوبة. يمكن للسوائل الدافئة أيضًا أن تزيل المخاط اللزج في الحلق والممرات الهوائية.

طريقة الاستخدام

شرب الماء الدافئ مع القليل من عصير الليمون. سيساعد أيضا شرب شاي الأعشاب، مثل شاي الزنجبيل أو البابونج أو جذر عرق السوس. تناول الحساء الساخن هو خيار جيد آخر. التزم بشوربات المرق وتجنب الحساء الكريمي. فقط 2 أو 3 أكواب من القهوة يمكن أن تقدم بعض الفوائد.

خل التفاح

يساعد هذا المنشط الجسم على العمل بشكل أمثل عن طريق موازنة مستوى الأس الهيدروجيني في الجسم وطرد السموم. كما أنه يحتوى على عناصر غذائية مهمة تساعد في دعم الجهاز التنفسي.

طريقة الاستخدام

إضافة ملعقتان كبيرتان من خل التفاح و ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ. يشرب كوب مرتين في اليوم.

الزنجبيل

له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في منع الانقباض وتخفيف الالتهاب في الشعب الهوائية. كما أنه يعمل على إرخاء العضلات لتخفيف ضيق الصدر. الإضافة إلى ذلك، الزنجبيل مقوي للمناعة.

طريقة الاستخدام

شرب 2 إلى 3 أكواب من شاي الزنجبيل الدافئ يوميا. بدلا من ذلك، يمزج عصير الزنجبيل والعسل وعصير الرمان بكميات متساوية. تؤخذ ط ملعقة كبيرة من هذا الخليط 3 أو 4 مرات يوميا.

الثوم

غني بمضادات الأكسدة  التي تساعد على تحييد الجذور الحرة وتقليل تقلص الشعب الهوائية لمساعدتك على التنفس بشكل صحيح. كما أنه يقلل من إفراز الهيستامين في الجسم، والذي بدوره يمنع نوبات الربو.

طريقة الاستخدام

تغلي 3 إلى 4 فصوص من الثوم المهروسة في كوب من الماء أو الحليب. يشرب كوب 2 أو 3 مرات في اليوم.

بدلا من ذلك، تناول فص ثوم مع ملعقة صغيرة من العسل مرتين يوميا. يمكنك أيضًا تناول مكملات الثوم، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

التدليك بالزيت الدافئ

سيساعد أي تدليك بالزيت الدافئ على تكسير المخاط المتراكم في الشعب الهوائية ، مما يخفف من الصفير. سيؤدي تدليك فتحات الأنف بالزيت الدافئ أيضا إلى تحسين التنفس وتوفير الراحة الفورية.

طريقة الاستخدام

يمكن استخدام زيت الخردل أو الزيتون أو جوز الهند أو زيت السمسم، لكن تأكد من أنه دافئ.

قم بتدليك الزيت الدافئ برفق على صدرك وكذلك أنفك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كرر 2 أو 3 مرات في اليوم لمنع ظهور الأعراض مرة أخرى.

زيت الأوكالبتوس

يساعد على فتح ممرات الهواء المسدودة ويوفر راحة فورية من الأزيز. الزيت مليء بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومزيل للاحتقان. يعزز هذا الزيت العطري أيضا الاسترخاء ويقلل من التوتر  مما يساعد أيضا في تخفيف الأعراض.

طريقة الاستخدام

ضع بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس على منشفة ورقية واحتفظ بها بالقرب من رأسك عند النوم لمساعدتك على التنفس بشكل أفضل في الليل. خيار آخر هو إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى قدر من الماء المغلي. ثم استنشق البخار لمدة 10 دقائق للحصول على راحة فورية.

يمكنك أيضا خلط القليل من زيت الأوكالبتوس مع أي زيت تدليك وفركه على صدرك ضع منشفة مبللة دافئة على صدرك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. افعل ذلك مرتين يوميا.

الكركم

صفير الصدر

نظرا لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فإن الكركم يساعد على إزالة الانسداد في الممرات الأنفية وكذلك يهدئ التهيج والالتهابات.

طريقة الاستخدام

إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى  كوب من الماء الدافئ. يشرب مرة أو مرتين يوميا. بدلا من ذلك، تخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتان صغيرتان من العسل. تؤخذ مرة في اليوم. أو تغلي  نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والزنجبيل المبشور ومسحوق الفلفل الأسود في كوب من الماء. يصفى ثم يشرب.

نصائح إضافية

  • الراحة هي واحدة من أفضل العلاجات للصفير الحاد.
  • إذا كان الصفير مرتبطا برد فعل تحسسي، فحاول تجنب مسببات الحساسية المسببة لرد الفعل.
  • تجنب التعرض للعطور القوية والطلاء والمواد الكيميائية ذات الرائحة القوية.
  • تجنب المناطق الصناعية ذات الهواء الملوث بشدة.
  • قم بتغطية عنقك وفمك بغطاء عند الخروج في الطقس البارد.
  • تجنب تناول الأيس كريم والمشروبات الباردة وأي مواد باردة أخرى.
  • يمكنك أيضا تناول مكملات زيت السمك بعد استشارة الطبيب.

د. إيمان بشير أبوكبدة

خبيرة علاج بالأعشاب و الزيوت. حصله على دبلوم في الطب البديل و ليسانس تاريخ. و دبلوم التغذية . مترجمة مقالات من اللغة الإيطالية و العربية و الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى