ريادة أعمال وإدارة

كيفية إنشاء موقع على الانترنت

كيفية إنشاء موقع على الانترنت؟  واحد من أهم الأمور التي تشغل بال الكثيرين في عصرنا الحالي، فلا شك أن زيادة مبيعاتك عبر الإنترنت يعتبر من المجالات الاستثمارية التي يجب أن تنتبه لها عند الرغبة في توسيع مكاسبك، لذا يكون إنشاء موقع لشركتك، او متجرك لتوليد المزيد من المبيعات هو من الأمور الرائعة التي يجب وضعها في عين الاعتبار.

من جانب آخر، إنشاء المواقع الإلكترونية ليس بالأمر المعقد، بقدر إدارة تلك المواقع، وفهم الجمهور المستهدف لها، لذا في التقرير التالي سنرشدك إلى كيفية إنشاء موقع على الانترنت؟ ومن ثم أهم التفاصيل اللازمة لإنجاحه، فتابعونا.

كيفية إنشاء موقع على الانترنت؟

اشتري الدومين

يعرف أيضًا بالاسم، فلكل موقع اسم تمامًا كاسم الشركة، أو المحل، وأنت إذا كنت تريد موقع لبيع منتجاتك يجب أن يكون لديه اسم، ومن الأفضل أن يكون هذا الاسم على عِلاقة مباشرة باسم شركتك، أو متجرك، خصوصًا إذا كانت لديك الرغبة في إنشاء ذلك الموقع كامتداد له.

هناك العديد من مواقع الدومين التي تسمح لك بشراء الاسم بثمن بسيط لا يتعدي الـ 10$  منها نيم شيب، وجودادي، وغيرها الكثير من المواقع التي تمكنك من ذلك.

على كل حال، امتداد الموقع من الأفضل أن يكون (com.الاسم) خصوصًا إذا كنت تنوي تعريف موقعك على نطاق واسع.

اشتري الاستضافة

هل يعقل أن يكون لديك اسم محل بدون أن يكون هناك محل من الأساس، هنا تكمن وظيفة الاستضافة، وهي المكان الذي سيتواجد عليه محلك الإلكتروني، أو شركتك.

بشكل عام تمكنك شركات الاستضافة من ترك موقعك على متن السيرفرات الخاصة بها من أجل أن يكون لديك مكان تضع عليه موقعك، وتستقبل عليه الزيارات بسهولة.

يمكنك شراء الاستضافة من نفس المكان الذي ستقوم منه بشراء الدومين، كما يمكنك اختيار الاعتماد على استضافة مجانية مثل بلوجر، ولكن من الأفضل إذا كنت تنوي إنشاء موقع محترف الاعتماد على استضافة مدفوعة واحترافية مثل الوردبريس.

اختار القالب

بعد تجهيز العنوان، والمكان، يأتي بند تجهيز الموقع، وهنا الأمر أشبه بتجهيز متحرك، حيث ستقوم بشراء قالب مميز يناسب اختصاص موقعك بحسب ما إذا كان شركة، أو متجر، أو أي شيء أخر، كما يمكنك الاعتماد على القوالب المجانية التي توفرها بعض مواقع الاستضافات كالوردبريس مثلًا.

بعد اختيار القالب ستقوم بتجهيز موقعك على حسب القالب، عن طريق إعادة ضبط القوائم المنسدلة، وكافة التفاصيل الخاصة بالموقع.

في حالة لم يكن لديك الخبرة الكافية للقيام بذلك، أو حتى ليس لديك الوقت لذلك يمكنك ببساطة الاستعانة بالخبراء في هذا المجال عن طريق مواقع الخدمات المصغرة في نظير مبلغ من المال ستقوم بدفعه ليقوم الشخص المسؤول عن الموقع بتجهيزه وفقًا للاتفاق المسبق بينكم في نظير مبلغ من المال.

البدء في العمل

في هذا البند يختلف العمل باختلاف اختصاص الموقع، ومجاله، فإذا كنا بصدد الحديث عن موقع شركة، فهنا ستقوم بإضافة الخدمات، والتفاصيل المتعلقة بالشركة التابعة للموقع، اما إذا كان موقع متجر، فهنا ستقوم بإضافة المنتجات الخاصة بمتجرك على الموقع، أما إذا كان الأمر متعلق بمدونة، فستختار القيام بإدراج التدوينات الخاصة بمجال المدونة المملوكة لك، وهكذا الأمر يتم على حسب اختصاصك.

الإعلان عن موقعك

بعد تجهيز كافة التفاصيل المتعلقة بموقعك حان الوقت للإعلان عنه، وهذا لأن الإعلان سيقوم بتعريف أكبر قدر من المستخدمين على موقعك، لذا أنت بحاجة للإعلان عن موقعك عن طريق اختيار الأشخاص المستهدفين الذين يهتمون بمجال موقعك، والإعلان لهم.

هناك أكثر من آلية دعائية يمكنك الاعتماد عليها للترويج لموقعك، منها الإعلان عن موقعك على جوجل بشكل مباشر، بحيث يظهر في النتائج الأولية للبحث على حسب الكلمات المفتاحية المستهدفة في الإعلان، أو الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أو حتى الإعلان لدى مشاهير التواصل الاجتماعي.

متابعة الموقع

قد تأتي الحملات الدعائية بجهودها، أو قد لا تأتي، وهذا على حسب فهمك لحملتك الدعائية، وتطبيقها بشكل صحيح، واستهداف الجمهور المطلوب.

لكن على كل حال الحملات الدعائية مهما كانت جيدة واستطاعت جذب المزيد من الزوار إلى موقعك أنت بحاجة إلى متابعة موقعك بشكل دوري، والعمل عليه بصفة مستمرة، والتطوير منه، وهذا حتى يظل نشيطًا، ويجذب المزيد من الزوار إليه بصفه مستمرة.

في النهاية بعد التعرف على كيفية إنشاء موقع على الانترنت؟  فلا شك أنه قد تكون رحلة إنشاء موقع من الصفر مليئة بالكثير من التحديات، ولكن مع الإصرار، والتعلم ستتمكن من تجاوز تلك الرحلة بسلام، وتحقيق النجاح الذي تريد الوصول إليه.

اقرأ أيضا: ٥ أسباب تجعلك تستخدم القوالب الجاهزة عند تصميم موقعك الإلكتروني

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى