أسلوب حياة

كن إنسان ناجح .. واترك العادات السيئة

ترك العادات السيئة .. العادات التي تكتسبها هي من تصنعك، و إذا كنت تريد تطوير ذاتك من المؤكد أنه يجب أن تكتسب عادات إيجابية تساعدك على التقدم و تترك العادات السيئة التي تؤثر سلبًا على فعاليّتك. العادات مهمة ترك عادة سيئة
العادات التي تكتسبها هي من تصنعك، و إذا كنت تريد تطوير ذاتك من المؤكد أنه يجب أن تكتسب عادات إيجابية تساعدك على التقدم و تترك العادات السيئة التي تؤثر سلبًا على فعاليّتك . العادات مهمة ليست فقط لأنها تعكس نتائج أفضل، بل لأنها تغيِّر أفكارك ومعتقداتك.

ما هي العادة السيئة ؟

العادات السيئة هي نمط سلوك سلبي والذي يعكس تأثيرًا سلبيًا على حياتك اليومية و تقدّمك، و أفضل وقت للإقلاع عن القيام بالعادات السيئة هو حالًا، لأنها تستغرق وقتًا حتى تصبح جزءًا من سلوكك الطبيعي مثل عادة المماطلة، تبذير المال، تناول الحلويات، والأكل الغير صحي … و غيرها.

كيف نترك عادة سيئة؟

هناك طريقة منهجية التي يمكن إعتمادها للتّقليل أو ترك سلوك سيء. ينتج السلوك السيء عندما يجتمع المنبه أي مايجذبك للقيام به، المحفز أي الأسباب للقيام بالسلوك و إمكانية الحدوث في وقت واحد.
1. إجعل السلوك غير مرئي
إكتشف السبب الذي يدفعك للقيام بالسلوك السيء، إبحث في محيطك عن المنبهات التي تجذبك إليه و تخلص منها أو قلّص القابلية إليها، و عندما تتخلص من الحفزات التي تزيّن لك القيام بأي سلوك ستحلّ المشكلة. مثلًا إذا أردت التخلّص من عادة الأكل الغير صحي، يمكنك رمي الطعام الجاهز و الحلويات و المشروبات الغازية و الطاقوية الموجودة في البيت حتى لا تراها وتنبهك للقيام بالسلوك السيئ.
2. إجعلها غير جذابة
نجعل العادات جذابة بربطها مع تجارب و أوقات جيدة قضيناها و نحن نقوم بتلك العادات، إذن قم بالعكس للإبتعاد عن أي سلوك سيِّئ، حدّد إيجابيات ترك هذه العادة السيئة حتى تجعلها غير جذابة، اِربطها مع شعور سيئ. مثلًا لترك الأكل الغير صحي فكر في الأوقات التي سبّبت لك المأكولات والحلويات الجاهزة آلام في المعدة أو أمراض جلدية ربّما، و فكر أن بتركها ستحافظ على سلامة جسمك.
3. إجعلها صعبة
أدرس إمكانية حدوث السلوك وفكر كيف تجعل الإمكانية غير ممكنة أو صعبة التحقيق، إخلق عوائقا تمنعك من القيام بالسلوك الغير مرغوب فيه، قلِّص عدد الخطوات بينك وبين ذلك السلوك. للتخلص من عادة الأكل الغير صحي مثلًا؛ إمتنع عن شراء الأكل السريع و الحلويات والمشروبات الغازية، لا تحضر أيًّا منها لبيتك، و إذا لم تستطع مقاومة شرائها فلا تحمل معك أي نقود زائدة عند خروجك من البيت، أو ضع النقود المخصصة لشراء المأكولات الغير صحية في حصالة واستثمرها في شيء آخر.

4. إجعلها غير مُرضية
فكّر في النتائج السلبية التي تترتب عن سلوكك السّيء و ادرس جيدًا الآثار السلبية التي تعكسها على حياتك. مثلًا حلل التأثير السلبي للأكل الغير صحي على سلامتك الجسدية و النفسية و العقلية، قد يسبب لك هذا النوع من الأكل أمراضًا مزمنة كالسكري وأمراض القلب و الكِلى و غيرها  وقد يسبب ضعف التركيز و الذاكرة، كما يسبب التوتر والإضطرابات النفسية كذلك. وهذا يجعلك غير راضٍ عن نفسك وعن سلوكك مما يحفزك ويدفعك للتغيير.
5. التعويض
عوِّض السلوك الغير مرغوب فيه بفعل آخر، إبحث عن شيء مختلف و يكون له نفس التأثير و الإنعكاس النفسي عليك، لأن الأهم في كل سلوك ليس المحتوى بل التأثير أو الشعور الذي يتركه. لو تمعنت جيدًا ستجد أن سبب شرائك الأكل السريع خارج البيت غالبًا ليس بسبب الجوع أو حاجتك للطعام بل لقضاء الوقت و الإستمتاع في الخارج لذلك يمكن تعوِّضه بعصير طبيعي أو سلطة أو طبق صحي، بهذا ستحافظ على إستمتاعك باللّحظة بشكل سليم.

كيف ألتزم بالإبتعاد عن العادات السيئة؟

للإلتزام بالإبتعاد عن العادات السيئة إعتمد عقدًا ينص عليك القوانين التي يجب عليك الإلتزام بها، أكتب في دفتر يومياتك أو ملاحظاتك ما يجب الإبتعاد عنه، أو إعتمد قائمة مهامك وحدد ما عليك القيام به وما يجب تركه حتى تذكرك بهدفك دائمًا. يمكنك كذلك تعيين شخص قريب منك ليساعدك ويراقب سلوكك قد يكون صديقًا أو فردًا من عائلتك، قم بتحدي لمدة شهر مثلا إتفق مع الشخص المعني أن يراقب سلوكك جيدًا و يفرض عليك ضريبة) قد تكون مبلغًا ماليًا أو غيرها (ما إن تراجعت وخرقت العقد، بهذا ستجبر على الإلتزام وبعد إنقضاء المدة الزمنية المحددة ستكتسب سلوكًا جديدًا و إيجابيًا مألوفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى