منوعات

كم من النوم يحتاجه الببغاوات؟

 مثل معظم الناس، انجذبت لأول مرة إلى الببغاوات بسبب الألوان الجميلة والقدرة على تقليد الأصوات المختلفة. كلما زادت الأصوات التي تمكنت هذه الكائنات الجميلة من جعلها تبدو أكثر انجذابًا إليهم. ما زلت مندهشًا من مدى ذكاء هؤلاء “الملائكة بالأجنحة” حقًا.

أحد أهم الأشياء التي يجب على مالك الحيوانات الأليفة إدراكها هو مقدار النوم المستمر الذي يحتاجه الببغاء. في حين يقضي معظم يوم الاستيقاظ في اللعب، والاستمالة، والبحث عن الطعام وإيجاد أشياء مثيرة للاهتمام للدخول إليها ، فإن الببغاوات، على الرغم من عدم إدراكها من قبل معظمهم، يقضون أوقاتًا نائمة.

تمت ملاحظة نمطين أساسيين للنوم من هذه العناصر الثلاثة:

1.) أنماط موجات الدماغ خلال مراحل النوم المختلفة

2.) حركة العين

3.) نشاط العضلات

أ) تخطيط كهربية الدماغ (EEG) – اختبار يقيس ويسجل النشاط الكهربائي لدماغك.

B.) Electromyography (EMG) – اختبار يقيس النشاط الكهربائي للعضلات.

C.) Electrooculography ((EOG) – اختبار يقيس حركات العين.

تم إجراء إجراءات الاختبار الثلاثة هذه على عدة أنواع من الببغاوات والببغاوات ، بما في ذلك نصف القمر كونور و Budgerigars المعروف باسم Budgie.

كما هو الحال في البشر ، وجد أن الطيور لديها شكلين رئيسيين من النوم.

1) SWS – تظهر في الاختبار على أنها موجات دماغية بطيئة عالية الجهد. يبدو أن هذه المرحلة من النوم هي الأكثر أهمية بسبب الوظائف التصالحية للعقل والجسم.

2) PS – (النوم المتناقض) في الاختبار يظهر موجات دماغية منخفضة الجهد مشابهة لتلك التي تكون مستيقظًا. غالبًا ما ترتبط هذه الفولتية المنخفضة بحركة العين (REM).

عند البشر، يحدث الحلم أثناء مرحلة النوم المتناقضة. وقد اقترح أن PS ربما يرتبط بتطور الدماغ والتعلم.

من بين جميع الببغاوات التي تمت دراستها ، كانت مرحلة PS دائمًا مسبوقة بـ SWS. وقد لوحظ أيضًا أن الببغاوات قضت وقتًا أقصر في مرحلة PS من معظم الثدييات أو أي أنواع أخرى من الطيور. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن اعتبار الدراسات غير حاسمة حيث تم إجراء الاختبار في ظروف مضاءة. على الرغم من الظروف المضاءة ، فقد وجد أن نصف القمر كونور أمضى 57 ٪ من فترة 24 ساعة في حالة السكون (SWS أو PS) ، وكانت البادجيات 38 ٪ من نفس الوقت في حالة النوم.

كما تم التعرف على مرحلة نوم مثيرة للاهتمام في الببغاوات التي يشار إليها باسم نوم الموجة البطيئة أحادية النص (USWS)، وهي القدرة على النوم مع نصف الدماغ بينما يبقى النصف الآخر في حالة تأهب. غالبًا ما يرتبط هذا بالطيور المهاجرة التي تقطع مسافات طويلة في هذا النوع من النوم. هذا النوع من النوم هو أيضًا شكل من أشكال الحماية بينما ينام جزء من الدماغ والجزء الآخر في حالة تأهب للكشف عن المفترس.

في البرية، ينام الببغاوات عادة في مجموعات تعرف باسم أسراب. عادة ما يتم العثور على قطعان نائمة بالقرب من مناطق التغذية.

الببغاوات تشبه إلى حد كبير الناس عندما يتعلق الأمر بالنوم. بدون كمية مناسبة من الببغاوات النوم يمكن أن تكون سريعة الانفعال. يمكن أن ترتبط العديد من المشكلات السلوكية بقلة النوم والتي يمكن أن تشمل العض والنتف والصراخ ورمي الطعام والتدمير بشكل عام.

كم من النوم يحتاج الببغاء؟

التوصية العامة هي ما لا يقل عن 10 إلى 12 ساعة من الظلام للراحة.

عند التحضير لمساحات لببغاءك الجديد، ضع في اعتبارك الحاجة إلى جو مظلم تمامًا خلال ساعات النوم. مع مراعاة احتياجات الببغاوات الخاصة بك للنوم سيساعدك وببغائك في الحصول على رفقة أكثر إشباعًا.

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى