ثقافة و فنون

كم من الناس يتحدثون اللغة الإسبانية؟ وأين يتمركزون؟

تاريخ موجز عن اللغة الإسبانية

معرفة عدد الناس الذين يتحدثون الإسبانية أقل أهميةٍ دون سياق تاريخ اللغة الإسبانية، مثل الفرنسية والإيطالية والرومانية والبرتغالية، هي لغة رومانسية تطورت من اللاتينية (الشائع) اللاتينية. 

نشأت في شبه الجزيرة الأيبيرية في جنوب غرب الزاوية أوروبا التي تضم في الوقت الحاضر إسبانيا والبرتغال، امتزج استمرار القشتالية للغة اللاتينية (من منطقة قشتالة الإسبانية) باللهجة العربية التي يتحدث بها المور، الذين غزوا أجزاءًا من المنطقة، لتشكيل ما أصبح اللغة الإسبانية الموحدة في القرن الثاني عشر، ظهرت اللهجة الأندلسية للإسبانية في نفس الوقت تقريبًا، ولا تزال تحدث في أجزاء من جنوب إسبانيا.

الدول التي تتحدث اللغة الإسبانية

هناك العديد من البلدان الناطقة بالإسبانية في العالم، حيث أن الإسبانية هي اللغة الرسمية في البلدان العشرين التالية، بالإضافة إلى بورتوريكو: الأرجنتين، وبوليفيا، وشيلي، وكولومبيا، وكوستاريكا، وكوبا، وجمهورية الدومينيكان، والإكوادور، والسلفادور، وغينيا الاستوائية، غواتيمالا، هندوراس، المكسيك، نيكاراغوا، بنما، باراجواي، بيرو، إسبانيا، أوروغواي  وفنزويلا.

على الرغم من أنها ليست لغة رسمية، إلا أن اللغة الإسبانية شائعة الاستخدام في الولايات المتحدة وبليز وأندورا وجبل طارق.

كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون الإسبانية في العالم؟

يوجد أكثر من 400 مليون شخص يتحدثون اللغة الإسبانية، مما يجعلهم في المرتبة الثالثة بعد الصينية  والإنجليزية من حيث اللغات الأكثر تحدثًا في العالم، اللغة الإسبانية هي اللغة الثالثة الأكثر دراسةً في العالم بعد اللغة الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى 400 مليون متحدث أصلي، يتحدث 9 ملايين شخصٍ حول العالم اللغة الإسبانية كلغة ثانية.

كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون الإسبانية في الولايات المتحدة؟

في الولايات المتحدة، يتحدث أكثر من 41 مليون شخص الإسبانية كلغةٍ أولى (حوالي 13% من السكان)، وهذا العدد مستمر في النمو، ما يجعلها ثاني أكبر دولة ناطقة باللغة الإسبانية في العالم (بعد المكسيك)، لكن إحدى الدراسات تتوقع أنها ستكون الأكبر بحلول عام 2050.

الأمريكيون الذين لا يتحدثون الإسبانية بالفعل يحاولون تعلمها، فالإسبانية هي اللغة الأكثر دراسة في الولايات المتحدة، في الواقع، يختار 50% من طلاب الجامعات الأمريكية وأكثر من 70% من طلاب المرحلة الثانية عشرة تعلم اللغة الإسبانية، وهذا أكثر بكثير من 12% من طلاب الجامعات و 15% من طلاب المرحلة الثانية عشرة الذين يختارون اللغة الفرنسية (اللغة الثانية الأكثر دراسة).

كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون الإسبانية في أمريكا اللاتينية؟

مع وجود 121 مليون ناطقٍ أصلي، فإن المكسيك بها أكبر عدد من الناطقين بالإسبانية في العالم، لكن الولايات المتحدة تلحق بالركب بسرعة.

الإسبانية هي اللغة الرسمية للمكسيك، بالإضافة إلى العديد من البلدان في أمريكا الوسطى والجنوبية، اثنان من أكبر البلدان الناطقة بالإسبانية في أمريكا الجنوبية هما كولومبيا (حوالي 46 مليون ناطق بالإسبانية)، والأرجنتين (حوالي 41 مليون ناطق  بالإسبانية)، ما يقرب من 60% من سكان أمريكا اللاتينية يتحدثون الإسبانية، تليها البرتغالية (حوالي 34%) ونسبة مئوية صغيرة من اللغات الأخرى، مثل الفرنسية والإنجليزية ولغة المايا.

كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون الإسبانية في أوروبا؟

إسبانيا هي المكان الذي نشأت فيه اللغة الإسبانية، لذلك من الطبيعي أن تكون مركز المتحدثين باللغة الإسبانية في أوروبا، لكن مع وجود 46 مليون متحدث إسباني، سقطت إسبانيا خلف الولايات المتّحدة لتصبح الدولة التي لديها ثالث أكبر عدد من السكان الناطقين بالإسبانية.

في أوروبا، يتم استخدام الإسبانية على نطاق واسع في أندورا وجبل طارق، لكن لغتيهما الرسميتين هي الكاتالانية والإنجليزية، على التوالي؛ في سويسرا يتحدث حوالي 150،000 شخص أو 2.2% من السكان الإسبانية أيضًا، إنها واحدة من 24 لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي، ويتحدث بها أيضًا أعداد صغيرة من الناس في دول أوروبية أخرى، مثل إيطاليا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

كم عدد الأشخاص الذين يتحدثون الإسبانية في بقية العالم؟

على الرغم من أن الغالبية العظمى من المتحدثين باللغة الإسبانية يقيمون في الأمريكتين وأوروبا، إلا أن هناك أشخاص يتحدثون الإسبانية في أجزاء أخرى من العالم أيضًا، إحدى الدول التي تبرز هي الفلبين، حيث كانت الإسبانية لغةً رسميةً من أواخر القرن السادس عشر حتى عام 1987، كانت الفلبين تحت الحكم الأسباني من عام 1565 إلى عام 1898، ولكن حتى بعد انتهاء الحرب الإسبانية الأمريكية، ظلت لغةً مشتركةً (اللغة الرسمية مع اللغة الإنجليزية) عندما تم تعيينها كلغة اختيارية عام 1987، اليوم يتحدث ما يقرب من 3 ملايين فلبيني اللغة الإسبانية.

في إفريقيا، الإسبانية هي واحدة من ثلاث لغات رسمية في غينيا الاستوائية، حيث يتحدثها حوالي 68% من السكان. يتحدث بالإسبانية أيضًا بأقاليم في شمال إفريقيا تسيطر عليها إسبانيا، وفي المغرب القريب جغرافيا من إسبانيا، وأخيرًا، هناك مجتمعات صغيرة من المتحدثين باللغة الإسبانية في أنجولا وجنوب السودان.

المصدر : babbel

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق