ثقافة وفنون

كم عدد الناطقين باللغة العربية في العالم؟

نحن نعلم أن اللغة العربية هي اللغة الأساسية في أغلبية الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولكن قد تتفاجأ من عدد الأشخاص الناطقين باللغة العربية في العالم بأسره.

تاريخ موجز للغة العربية

إن معرفة عدد الناس الناطقين باللغة العربية في العالم لا يعني الكثير إذا كنت لا تعرف القصة الكامنة وراء شعبيتها العالمية.

أولاً؛ درس في النسب اللغوي والإرث، اللغة العربية هي جزء من عائلة اللغة الوسطى للسامية، والتي تضم العبرية والآرامية والفينيقية، ويُعتقد أن اللغة تطورت من اللغة الآرامية منذ أكثر من ألف عام بين قبائل البدو في صحراء شبه الجزيرة العربية (كلمة “العربية” تعني “البدو”).

بعد الفتوحات الإسلامية التي بدأت في القرن السابع، انتشرت اللغة العربية على نطاقٍ واسعٍ في شمال أفريقيا والشرق الأوسط ووسط وغرب آسيا، وحتى في أجزاء من الصين، وساعد استيعاب السكان الأصليين لثقافة العرب ودينهم ولغتهم على زرع بذور اللغة العربية لتنتشر عبر القرون القادمة، واليوم أصبحت اللغة العربية هي اللغة المشتركة للعالم العربي.

تعتبر اللغة العربية من الناحية الفنية لغةً كبيرة تضم 30 صنفًا مختلفًا، هذه الأصناف من اللغة العربية في جزءٍ معينٍ من العالم العربي ليست بالضرورة مفهومة بشكل متبادل مع أنواع من مناطق جغرافية أخرى، فتختلف اللغة العربية المنطوقة في شمال أفريقيا عن الخليج العربي.

على سبيل المثال، جميع المتحدثين باللغة العربية لديهم مجموعة متنوعة من اللغات أو ما يسمى باللهجات العامية الخاصة بهم، ولكن معظمهم يتعلمون اللغة العربية الفصحى المعاصرة، والتي تعد التنوع العالمي المتعدد القرائن المفضل في وسائل الإعلام، ومكان العمل، والقانون، وهي البديل الوحيد الذي يتم تدريسه في جميع مستويات التعليم.

اللغة العربية هي سليل مباشر للغة العربية الفصحى، والتي كانت النسخة الموجودة في النصوص الأدبية من القرن السابع إلى القرن التاسع، وفي القرآن الكريم.

اليوم ليست لغةً منطوقة، ولكنها لا تزال لغة الدين في جميع أنحاء العالم العربي، والكثير من قواعدها والمفردات هي نفسها في اللغة العربية الفصحى المعاصرة، على الرغم من أن الأخيرة قد تطورت مع مرور الوقت لتعكس السياقات المتغيرة.

أين يتم التحدث باللغة العربية في العالم؟

تتركز غالبية الناطقين باللغة العربية في شمال أفريقيا، والجزيرة العربية، والشرق الأوسط، والمعروفة باسم العالم العربي.

هناك 25 دولة تعتبر العربية لغة رسمية أو مشتركة: الجزائر، البحرين، تشاد، جزر القمر، جيبوتي، مصر، إريتريا، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تنزانيا، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.

ثم هناك 6 دول ذات سيادة تكون فيها اللغة العربية لغة وطنية أو لغة أقلية معترف بها: كإيران، وتركيا، والنيجر، والسنغال، ومالي، وقبرص.

يمكنك أيضًا العثور على متحدثين باللغة العربية منتشرين في جميع أنحاء العالم، حيث تمت إعادة توطين ملايين المهاجرين العرب على مدى الأجيال القليلة الماضية، في أماكن مثل البرازيل وشمال أوروبا ووسطها والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا.

كم من الناس الذين يتحدثون اللغة العربية في العالم؟

إذا قمت بحساب جميع أصناف اللغة العربية اليوم معًا، فيمكنك أن تقدر بأمان وجود حوالي 467 مليون ناطق بالعربية في العالم بأسره، مما يجعلها خامس أكثر اللغات تحدثًا على مستوى العالم خلف الماندرين والإسبانية والإنجليزية والهندية.

تحتفظ مصر بسجلٍ لأكبر عدد من السكان الذين يستخدمون اللغة العربية الفصحى الحديثة، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 97 مليون نسمة، لتليها الجزائر التي بها حوالي 44  مليون، ثم السودان، يليهم في القائمة العراق والسعودية والمغرب.

هناك عدد كبير من المتحدثين باللغة العربية في أماكن أخرى من العالم كما هو الحال في أوروبا، مع ما يقرب من 4% من سكان بلجيكا، وحوالي 2.5% من سكان فرنسا، وحوالي 1.5% من سكان المملكة المتحدة يتحدثون اللغة العربية كلغةٍ أم.

يوجد في الولايات المتحدة ما يزيد قليلاً عن مليون متحدث باللغة العربية داخل حدودها، وفي البرازيل حيث اختارت مجموعات من المهاجرين العرب إنشاء وطنهم الجديد، يمكنك العثور على حفنة من ملايين الناطقين باللغة العربية.

لماذا اللغة العربية لغة عالمية مهمة؟

لأن اللغة العربية هي لغة الإسلام، إذا كنت مسافرًا في أي مكان في العالم الاسلامي، فأنت تريد أن تفهم اللغة العربية، حيث لا شك أنك ستجدها اللغة المنطوقة من حولك.

ستساعدك معرفة اللغة العربية الفصحى المعاصرة على التحدث مع مئات الملايين من المتحدثين حول العالم.

تعد معرفة اللغة العربية مهمةً بشكل لا يصدق في مجال تطوير الأعمال، خاصة في مجالات الطاقة والبناء والتكنولوجيا والعقارات، والتي أعطت دفعة اقتصادية كبيرة للعديد من دول القوة النفطية، مثل المملكة العربية السعودية، التي تطالب بالعربية كلغة رسمية.

إذا كنت تستطيع التحدث باللغة العربية في بيئة مهنية، فمن المحتمل أن تكون سلعةً ساخنة للشركات والمؤسسات التي تمارس أعمالًا تجارية في هذه الأجزاء من الكوكب، نفس الشيء ينطبق على المهن الدبلوماسية والحكومية والسياسية التي تتعامل مع السياسة في العالم العربي وتتعامل معها.

عندما يتعلق الأمر بتعلم اللغة، ستجد الكثير من الروابط اللغوية إلى اللغات الأخرى إذا اخترت تعلم اللغة العربية، وخلال تطورها، أثرت اللغة العربية على العديد من اللغات العالمية مثل الإسبانية، أي ما يقرب من ثلث المفردات التي تأتي من أصل عربي من عدة قرون من الاتصال التي بدأت مع غزو مور لشبه الجزيرة الإيبيرية في القرن الثامن.

يمكنك أن تلاحظ تراثها اللغوي وأبرزها في الكلمات التي تبدأ بـ أ أو آل، ويمكنك أيضًا العثور على كلمات عربية في اللغات البرتغالية والتركية والبوسنية والفارسية والعبرية وحتى الإنجليزية (“الكحول” و”السكر” و”القطن”، على سبيل المثال).

المصدر : babbel

اقرأ أيضًا: هل التحدث بلغات متعددة يحسن حقًا من أداء دماغك؟

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حورية بوطريف

أم جزائرية، ماكثة بالبيت، أحب المساهمة في صناعة المحتوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق