مال و أعمال

كسب المال عن طريق مدونات الإنترنت

الدليل الكامل

كيف تنشئ مدونة وتكسب المال عن طريق الإنترنت؟

هل فكرت يومًا في إنشاء مدونتك الخاصة؟ هل تساءلت يومًا عما يتطلبه الأمر، ليس فقط لإنشاء هذه المدونة، ولكن أيضًا لبنائها بنجاح مع مرور الوقت لكسب المال عبر الإنترنت أو الحصول على دخل جيد؟ من الواضح أنك لست وحدك.

يجرب ملايين الأشخاص هذا الأمر، ولكن قلة قليلة منهم استطاعوا الحصول على دخل مناسب من جهودهم.

ومع ذلك، إذا كنت تنشأ مدونة بغرض كسب المال، ولم تكن متحمسًا للكتابة في المقام الأول، فأنت تضيع وقتك إلى حد كبير. فن التدوين ليس مجرد علم. فبدون شغف عميق بحرفتك، ستواجه موجة من الإحباط والاضطراب.

لماذا؟ على الرغم من أنه من السهل نسبيًا البدء في إنشاء مدونة، إلا أن ذلك ليس كل شيء، لأنه يجب عليك أن تعرف جيدًا ما الذي يجب عليك فعله بعد ذلك بحيث تستفيد من قدراتك وإمكانياتك في تطوير المدونة الخاصة بك، فكل ذلك يحتاج إلى تركيز ومثابرة وجهد شاق.

خذها مني.. باعتباري مصممًا لمدونة لها مئات الآلاف من الزوار الشهريين، يمكنني فقط أن استلقي وأستمتع بهذا النجاح الذي حصلت عليه. ومع ذلك، لا يمكنني الجلوس لمدة طويلة للغاية لأستمتع بالحرية والدخل الجيد الذين أنشأتهما مدونتي بدون إضافة محتوى جديد إليها باستمرار يجذب زوارًا آخرين، لأنه ببساطة يمكن لأي مدونة أن تتلاشى.

لذا، ما الذي يتطلبه الأمر لبدء مدونة ناجحة وكسب المال عبر الإنترنت؟ أعتقد أن هذا يعتمد عما إذا كنت تريدها مدونة ناجحة أم واحدة لتجني منها المال فحسب. فإذا كنت مثل الملايين من الأشخاص الذين يريدون ذلك بدون بذل أي مجهود، فسيكون أمامك طريق طويل.

ولكن إذا كنت على استعداد لتخصيص الوقت والجهد، ويمكنك البقاء مستمر في ذلك على مر السنين (نعم، قلت السنين)، فيمكنك بالتأكيد كسب دخل كبير عبر الإنترنت.

في الواقع، ربما تكون مدونتك واحدة من أفضل المدونات اللاتي يدخلن مبلغًا جيدًا من المال، وإذا تم تنفيذها بالطريقة الصحيحة، فيمكنها جذب العملاء المناسبين بغض النظر عن المحتوى أو المستوى الذي قد تكون فيه.

كيف تنشأ مدونة: خطوة بخطوة

حسنًا، إذا لم أكن قد أقنعتك بالعدول عن هذه الفكرة بعد هذا الكلام السابق، وكنت جادًا في إنشاء مدونة، فإليك ما عليك القيام به خطوة بخطوة. فكلما قمت بالإعداد والتخطيط، زاد احتمال نجاحك على المدى الطويل.

1. اختيار الموضوع

كن واضحًا بشأن ما ستكتب عنه.

حدد الموضوع الذي ستكتب عنه، واكتب المحتوى الخاص بك حول جميع ما يخص هذا الموضوع، فهذا سيساعدك ليس فقط على التركيز على كتابتك، بل أيضًا على بناء منتجات وخدمات رقمية تُثني على المحتوى الخاص بك. وذلك سيتيح لك جذب العملاء وإغراءهم بمشاركاتك الغنية بالمعلومات ومن ثم يجعلهم يزرون مدونتك بإستمرار وهو بالتحديد ما تريده.

2. قم بتحديد المنصة

في حين أن WordPress هو المنصة الأساسية الأكثر شهرةً بين المدونات، إلا أن هناك برامج أخرى يمكن الاستفادة منها مثل منصات التدوين المصغرة، مثل: Tumblr و Blogger وحتى Medium. ومع ذلك، إذا كنت جادًا في بذل جهد كبير لمدونتك، فستحتاج على الأرجح إلى تثبيت (WordPress).

بينما يمكنك إنشاء مدونة على موقع WordPress مع نطاق فرعي مثل موقع myblog.wordpress.com والذي ستحصل من خلاله على كثير من الزيارات، ومن ثم يمكنك استخدام النطاقات الفرعية على الأنظمة الأساسية الشائعة  وتوفير جهد اكبر في تسويق المحتوى الخاصة بك.

3. اختيار النطاق أو الدومين المناسب

تعد أسماء الدومين المخصصة مهمة إذا كنت جادًا في جني الأموال من المدونة التي تبدأها. فبدلاً من الاعتماد على دومين فرعي مستعار من قِبل جهة خارجية، ابحث عن اسم دومين بحيث يكون قصير، ولكنه ذو صلة بالكلمات الرئيسية (إن أمكن) ويصف الموضوع أو المجال الذي تتحدث عنه.

وإذا كنت مهتمًا بأمور مثل مُحسّنات محرّكات البحث (السيو/ SEO)، فيجب عليك الالتزام بالإقتراحات التالية عند اختيار اسم الدومين:
• استخدم الدومين الأعلى والمعروف مثل com. أو net.
• حافظ على أن يكون الدومين قصير، بحيث لا يزيد عن 15 حرفًا.
• حاول ألا تشتري اسم دومين باستخدام الواصلات (-)، نظرًا لأنها مرتبطة في أغلب الأحيان بمرسلي البريد العشوائي (spammers)
• تجنب استخدام الدومينات الفرعية والمستعارة وتجنب التكرار كلما امكن ذلك.

4. العثور على شركة استضافة مواقع جيدة

هناك الكثير من شركات الاستضافة الجيدة. وإذا كنت ستبدأ في إنشاء مدونة على WordPress، فهناك عدد لا نهائي من الخيارات. الشيء المهم هو بذل الجهد واختيار الخيار المناسب لميزانيتك لضمان وجود مستوى عالي من الخدمة وضمان وقت مناسب لها.

في البداية، من المحتمل أن ترغب في البدء باستخدام WordPress أو الخادم الافتراضي الخاص (VPS). ولكن في النهاية، ستحتاج على الأرجح إلى استضافة مخصصة مع شبكة توزيع المحتوى (CDN) بمجرد الحصول على بضعة آلاف من الزوار يوميًا.

5. التخزين المؤقت وشبكات توزيع أو توصيل المحتوى (CDN)

استخدم نظامًا مثل W3 Total Cache أو WP Super Cache وقم بتشغيل التخزين المؤقت للمتصفح لضمان تسريع عملية توزيع صفحات الويب الخاصة بك. في البداية، قد لا يبدو هذا الأمر مهمًا. لكن مع نمو مدونتك وزيادة عدد الزيارات إلى آلاف الزوار يوميًا، سيكون هذا أمرًا بالغ الأهمية.

ومن المهم أيضًا أن تقوم بإعداد شبكات توزيع المحتوى، مما سيسرع في توزيع المحتوى الخاص بك على المستوى العالمي.

فعلى سبيل المثال، قد يتم تحميل صفحتك بسرعة نسبية في الولايات المتحدة، ولكن ماذا يحدث عندما يحاول شخص ما في أستراليا تحميل المحتوى الخاص بك؟ ستقوم شبكات توزيع المحتوى بتكرار البيانات عبر مستودعات متعددة في جميع أنحاء العالم، وجعل توزيع المحتوى الخاص بك يصل بسرعة فائقة.

يعد ذلك الأمرً مهمًا بالنسبة لتجربة المستخدم لأن معظم الأشخاص الذين يتم توجيههم ينتظرون بضع ثوانٍ حتى يتم تحميل الصفحة، وغالبًا ما يتخلون عن موقع الويب وينتقلون إلى الموقع التالي في نتائج البحث.

تعتبر W3 Total Cache مع AWS و MaxCDN خيارات جيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بشبكات توزيع المحتوى.

6. تمكين الروابط الدائمة (Permalinks)

في WordPress، يجب عليك تمكين الروابط الدائمة قبل أن تبدء، مما سيعطيك عناوين URL جيدة ومفهومة. وتوجد هذه الروابط الدائمة في قسم الإعدادات (settings)> قسم الروابط الدائمة لمشرف WordPress (permalinks section of your WordPress admin), ومن ثم حدد خيار اسم المشاركة (the post name).

7. تثبيت برنامج مسرع صفحات الجوال (AMP plugin)

يُعد مشروع مسرع صفحات الجوال (AMP) مبادرة من Google لتسريع إمكانية الوصول إلى المحتوي من الأجهزة المحمولة إلى حد كبير. كما تساعد مواصفات AMP، التي يمكنك قراءة المزيد عنها، على تقليل أو تصغير صفحة الويب وعودتها إلى مكوناتها الهيكلية الأساسية مع مصغر JS ورمز صفحات الطرز المتراصة المصغرة (CSS code)، مما يجعله سريع كالبرق.

8. تثبيت برنامج تحليلات جوجل (Google Analytics)

قم بتثبيت Google Analytics حتى تتمكن من متابعة تقدم مدونتك. فهذه طريقة رائعة لتتبع نتائج تقدمك أثناء نشر الروابط في وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الأماكن حتى تتمكن من تحديد أفضل مصدر للزيارات بشكل فعال.

9. قم بإعداد أدوات مشرفي المواقع من جوجل (Google Search Console)

يحتاج أي شخص جاد في إنشاء مدونة وكسب المال، إلى الاستفادة من أدوات مشرفي المواقع من Google لمعرفة الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يصنفون بها وأي رسائل أخرى قد تؤثر على على التصنيف أو الظهور في بداية نتائج البحث في جوجل.

سيسمح لك هذا أيضًا انشاء خريطة موقع XML وتتبع مرات ظهور الكلمات الرئيسية إلى جانب نسب النقر إلى الظهور. فهذه واحدة من أكثر الأدوات المفيدة لتطوير موقعك أو مدونتك من خلال التحليل المستمر لجهودك.

10. تعلم كيفية استخدام السيو بشكل صحيح

لا ينبغي عليك بدء العمل في مدونة بهدف تحسينها ومن ثم تنساها، ولكن يجب أن تفهم المبادئ الأساسية لتحسين محرك البحث أو السيو وتولي اهتمامًا للجوانب الرئيسية التي ستؤثر على قدرتك على التصنيف في محركات البحث مثل Google. ابدأ أولًا بإرشادات مشرفي المواقع من Google، واستوعب تلك المعلومات جيدًا وقم بتنفيذها. وبالرغم من أن تعلم كيفية استخدام تقنيات السيو أمرٌ شاق وصعب جدًا، إلا أنه يجب عليك دائمًا زيادة معرفتك وتوسيع مهاراتك.

11. بناء محتوى مفيد وبنَّاء باستمرار

إذا كنت جادًا بشأن النجاح في مدونتك، فأنت بحاجة إلى إنشاء محتوى مفيد وبنَّاء، بحيث يجب أن يكون جذاب، ويركز علي الكلمات الرئيسية والفريدة المكتوبة بشكل جيد.

فيجب ألا تكتب المحتوى الخاص بك لمحركات البحث، ولكن عليك أن تكتبه للجميع. ببساطة، إنها مهارة تتطور بمرور الوقت مع الممارسة. ومن المهم أيضًا نشر المحتوى الخاص بك بانتظام وبشكل أسبوعي على الأقل.

12. الاشتراك في منصة تسويق عبر البريد الإلكتروني

إن أفضل وسيلة لكسب المال من مدونتك هي عبر البريد الإلكتروني والتسويق، وهذا الأمر سهل وبسيط. وهذا يوفر واحدة من أسرع وأضمن الإستراتيجيات لكسب المال من خلال مدونتك. ولكن قبل كل ذلك، تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى منصة تسويق عبر البريد الإلكتروني مثل Aweber أو ConvertKit أو MailChimp أو Constant Contact أو InfusionSoft أو أي منصات تسويق أخرى و التي تضمن وصول بريدك الإلكتروني إلى جميع إعضاء المدونة.

13. بناء منتج رقمي ووضع عروضك

منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي مصممة لمساعدتك على إنشاء أداة مبيعات آلية. ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى منتج أو خدمة رقمية أو أي نوع آخر من العروض للقيام بذلك. فيمكنك إنشاء عروض أو منتجات متعددة،كما يمكن أن ترشد الناس إلى سلسلة قيمة لزيادة مبيعاتك.

14. يجب أن تكون اجتماعيًا

بناء مدونة ليس بالأمر السهل. ولمساعدتك على التقدم نحو النجاح، عليك أن تصبح إجتماعيا. ليس فقط من خلال التواصل مع المدونين الآخرين ذوي التفكير المماثل المهتمين بالتسويق عبر الإنترنت، ولكن أيضًا من خلال المشاركة والتواصل مع الآخرين على الشبكات الإجتماعية مثل Facebook و Instagram وغيرها من منصات التواصل الإجتماعية.

15. تسويق المحتوى الخاص بك

تعد هذه الاستراتيجية هي الأكثر أهمية إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة وزيادة ظهورك على محركات البحث مثل Google، كما أني استخدم هذه الاستراتيجية بإستمرار للوصول إلي أعلى تصنيفات البحث على Google. ويُعد تسويق المحتوى الخاص بك عملية معقدة تحتاج الي ساعات طويلة من العمل لبناء المزيد من المحتويات المفيدة خارج الموقع والتي ترتبط بالمحتوى الأساسي، لكنها تستحق ذلك.

يمكنك استخدام هذه الإستراتيجية لتصنف رقم واحد في عمليات بحث Google عن أي كلمة رئيسية تقريبًا إذا قمت بتنفيذها بالطريقة الصحيحة. ومن المؤكد أن هناك فنًا لهذا بالإضافة إلى تنفيذها بالطريقة الصحيحة، ويجب أيضًا ألا تحاول الخروج عن الكلمات الرئيسية عند محاولتك لتسويق المحتوى الخاص بك بأي وسيلة من الوسائل.

يمكن أن يتم تسويق المحتوى باستخدام مقالات على مواقع مثل Medium.com أو Scribd.com، عن طريق الإجابة على الأسئلة على Reddit أو Quora، والذي بإمكاننا إنجازه باستخدام مقاطع الفيديو على YouTube أو Vimeo، إلى جانب مجموعة متنوعة من الوسائل الأخرى. والنقطة المهمة هي أن المحتوى يجب أن يكون مفيدًا، فلا تحاول القيام بأقل قدر من العمل لتحقيق أكبر عائد،ولكن عليك أن تفعل العكس تماما إذا كنت تريد النجاح.

16. نقد المحتوى الخاص بك

دعونا نواجه الأمر، يمكن أن تنشئ مدونة وتقوم بتطويرها. ولكن يجب عليك ألا تتوقع الثراء بين عشية وضحاها. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ بعض التدابير لتحقيق الدخل من بعض المحتويات الخاصة بك على طول الطريق.

أولًا تأكد من أن المحتوى الخاص بك سيظل موضوعيًا.

ومع ذلك، بصرف النظر عن ذلك، يمكنك الحصول علي بعض المبالغ عن طريق القيام بأشياء أخرى مثل إنشاء مقالات من شأنها أن تقود الأشخاص إلى الدورات التدريبية أو الكتب الصوتية التي قمت بتطويرها، أو إنشاء مقاطع فيديو تعليمية ستبيع بعضها في النهاية أو أي نظام من شأنه أن يساعد على تعليم الناس، أيا كان ذلك فأنه يعد فكرة جيدة.

فهناك طرق عديدة لتحقيق الدخل من المحتوى الخاص بك وكسب المال من مدونتك، ولكن لا تحاول أخذ اختصارات على طول الطريق. ولا تبحث عن الطرق السريعة إذا كنت جادًا بشأن نتائجك على المدى الطويل.

تذكر دائمًا أن تتخذ الإجراء المناسب وتستمر في العمل إذا كنت تريد النجاح وتحقيق أهدافك.

برجاء تقييم المقال

المصدر
Entrepreneur.com
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق