سياسة وتاريخ

كارل ماركس.. مقاوم الرأسمالية ومؤسس الاشتراكية

كارل ماركس هو منظر واقتصادي وصحفي وفيلسوف ألماني كبير، توفي في 14 مارس 1883، الاقتصاديون يقولون بأن جون ميناركينز J.M.Keynes هو الذي قتل كارل ماركس (مازحين طبعًا) لأن كينز ازداد في السنة التي توفي فيها ماركس.

واشتهر كارل ماركس أكثر بانتقاده للنظام الرأسمالي المبني على استغلال العمال والمغلوبين على أمرهم، وقد برهن على هذا الاستغلال بما سماه فائض القيمة (La plus value)، أي أن العامل يعمل كثيراً ويتقاضى قليلاً، وقد تنبأ بسقوط النظام الرأسمالي، وفعلاً سقط يوم 24 أكتوبر سنة 1929.

كارل ماركس هو أب الاشتراكية التي تعتبر النظرية الاقتصادية الثانية بعد الرأسمالية، وهناك بعض المحللين الاقتصاديين يعتبرون أن نظرية معمر القذافي التي جاء بها الكتاب الأخضر تعتبر النظرية العالمية الثالثة،  عندما نقول الاشتراكية Socialisme، لا ننسى ربيبتها الشيوعية Communisme، وهي كما يقول لنيين أعلى مراحل الاشتراكية.

ويمكن تقسيم تلاميذ ماركس إلى نوعين:

1. التلاميذ الكبار:

وهم: فلاديمير لنيين (المتوفي سنة 1924)، وهو مهندس ثورة 1917، وكذلك فردريك إنكلز رفيق دربه وصديقه، وجون جوريس مؤسس الفرع الاشتراكي الفرنسي الذي اغتيل سنة 1914.

2. التلاميذ الصغار:

وهم: فرنسوا ميتران (96-1916)، ماو تسي تونغ الماريشال تيتو، أنرستو، شيغيفارا(67-1928)، وكذلك الزعيمين السياسيين المغربيين عبد الرحيم بوعبيد وعبد الرحمان اليوسفي (92-1922).

من أقوال كارل ماركس:

“يا عمال العالم، اتحدوا”
“الدين أفيون الشعوب”
“الإسلام هو الحل”
“الإنسان أثمن رأسمال”
“الفقر لا يصنع الثورة، وإنما وعي الفقر هو الذي يصنع الثورة”
“الطاغية مهمته أن يجعلك فقيراً، وشيخ الطاغية مهمته أن يجعل وعيك غائبًا”
“إذا أردت أن تعرف مدى تقدم مجتمع، فانظر إلى وضع المرأة”
“من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل”

أهم مؤلفات كارل ماركس:

– رأسمال Le Capital
– بيان الحزب الشيوعي Manifeste du parti communiste

وهو الاشتراكي الأول وتلميذ لجوزيف بيير برودون(1)، ومؤسس المذهب الاشتراكي- الشيوعي.

اقتصادياً، تعتبر النظرية الماركسية من أهم النظريات في تاريخ الفكر الاقتصادي، وأشهرها على الإطلاق؛ فهي نظرية اشتراكية -عمالية تدافع عن الطبقة المستغَلَّة، وتنتقد الطبقة البورجوازية المستفيدة من الربح والرأسمال.

وهي أيضًا نظرية جدلية، ويتجلى ذلك في ما سماه كارل ماركس المادية التاريخية، أي أن التاريخ منذ بدايته هو صراع بين طبقتين؛ السيد، والقن الاقطاعي، والفلاح الصغير الرأسمالي، والعامل، باختصار؛ مستغَلِّين ومستغِلِّين.

والنظام الاشتراكي قد طبق أول مرة على أرض الواقع سنة 1917 من طرف فلادمير اليتش أوليانوف لنين، بعد الثورة التي أسقطت القيصر نيكولا الثاني، وبعدها بدأت نظرية ماركس الاشتراكية في التوسع، وشملت بعد ذلك الصين في عهد ماو تسي تونغ (1949)، ويوغسلافيا في عهد الماريشال تيطو وكوبا، والجزائر ودول أخرى.

ويبدو أن النظام الاشتراكي هو الأمثل كنظام اقتصادي من شأنه أن يكفل للدول التي تتبناه العدالة الاجتماعية والاقتصادية؛ لأن البشر يولدون سواسية، وهذه المساواة يجب أن تتجلى أكثر في الملكية وتقسيم الثروات بالتساوي.

بعض المصطلحات الماركسية:

– فائض القيمة :la plus value

– البروليتارية :le prolétariat

– البورجوازية :la bourgeoisie

– الصراع الطبقي :la lutte des classes

– المادية التاريخية: le Matérialisme historique

– الشيوعية :le Communisme

– ثورة العمال :la Révolution des travailleurs

————————————————–

1) جوزيف برودن فيلسوف واقتصادي وصحفي وعالم اجتماع فرنسي، توفي سنة 1865، وهو أستاذ كارل ماركس، وقد بعث له برسالة مشهورة وهو صاحب المقولة الشهيرة “الملكية هي سرقة” la propriété c’est le vol.

جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "22عربي"

برجاء تقييم المقال

الوسوم

حمزة خليف

ذ حمزة خليف باحث وكاتب منذ ٢٠١٦ ، مغربي من مواليد ١٩٧٧،له عدة مؤلفات لم تنشر بعد بصفة رسمية من بينها : .مقالات ومنشورات( بالعربية والفرنسية )؛ لغة الكلام ؛ معطفي قال لي ؛ عبد الملك بن مروان (في طور الإنجاز )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق