مال وأعمال

قيمة الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي وكيفية حسابها

 

ينص قانون العمل السعودي على أن لجميع العمال الحق في توفير ظروف عمل عادلة ومرضية، وأن يكون يوم العمل من ثماني ساعات مع يوم راحة كامل كل أسبوع، كما يحظر قانون العمل السعودي النساء بالقيام بأعمال ليلية أو وظائف ضارة بصحتهن يحظر ايضاً على النساء العمل في أي مهنة تتطلب منهن تجاوز الطابق الأول أو تحت مستوى الأرض إلا عندما يكون عليهن ذلك لأسباب خارجة عن إرادتهن، لا يمكنهم ايضاً قيادة السيارات إلا إذا كانت لديهم تراخيص صادرة عن السلطات المختصة وبما يتوافق مع قواعد المرور.

نظام العمل السعودي للأجانب

يقوم نظام العمل السعودي على نظام الكفيل، مما يعني أن صاحب العمل يكفل العمال الأجانب داخل المملكة العربية السعودية ويجب علي الكفيل السعودي أن يغطي جميع النفقات التي يتكبدها العامل وأفراد أسرته، بما في ذلك الطعام والسكن والمواصلات.

ما هو الاتجار بالبشر؟

الاتجار بالبشر هو عبودية في العصر الحديث ويحدث عندما يستخدم شخص ما القوة أو الإكراه للسيطرة على شخص آخر من أجل الربح أو الاتجار بالجنس كما يشمل الأشخاص الذين يُجبرون على الزواج رغماً عنهم – المعروفين باسم “الزواج القسري” أو “الزواج عن طريق الاختطاف” – أو الأطفال الذين أُجبروا على العمل في ظروف العمل الشاق تشير التقديرات إلى أن هناك 21 مليون شخص من حالات الاتجار بالبشر.

وتسعي البلاد العربية والاسلامية خاصةً علي منع ومحاربة مثل هذه الاعمال الشاذة والتي يحرمها قانون العمل السعودي ويعاقب عليها بتوقيع اقصي عقاب علي مثل هذه الأعمال الشاذه.

متى يستحق العامل الحصول على إجازة سنوية؟

نصت المادة 109 من نظام العمل السعودي على أن الإجازة السنوية مدفوعة الأجر ويمكن احتسابها على النحو التالي:

يستحق العامل إجازة سنوية مدفوعة الأجر لا تقل عن 21 يوم عمل في حال كان في العمل لمدة عام او اكثر ويحق للعامل أن يحصل على زيادة في في اجازاته السنوية إلى 30 يومًا إذا كان قد عمل لمدة خمس سنوات او اكثر.

  1. يجوز أن تتجاوز الإجازة المتفق عليها عن المقررة في المادة السابقة.
  2. يحدد صاحب العمل بالاتفاق مع العامل تاريخ بدء الإجازة السنوية ويفضل إبلاغه قبل 30 يومًا على الأقل من بدئها.
  3. يقوم العامل بالتوقيع على إقرار بتاريخ بدء الإجازة السنوية وعنوانه الذي سيقيم به خلال تلك الفترة.
  4. يتم دفع بدل الإجازة للعامل طبقاً الي اخر راتب تقاضاه العامل من صاحب العمل.

كيفية حساب بدل الاجازة في القانون السعودي

يحق للعمال الحصول على أجر إجازة سنوية عن الفترات التي لم يحصلوا فيها على إجازة سنوية إذا تركوا العمل قبل أن يحصل علب هذه الإجازات.

إذا كان الراتب الشهري للموظف 3000 ريال ومدة العمل 3 سنوات يحسب بدل الإجازة على النحو التالي:

أولاً: مدة خدمة الموظف أقل من 5 سنوات، ويحق له 21 يوم إجازة سنوية.

  • الراتب اليومي للموظف = 3000 ريال مقسوم علي 30 يوم = 100 ريال.
  • بدل الإجازة = 100 ريال × 21 يوم = 2100 ريال.

ali sobehy

انا كاتب محتوى متنوع لدى من الخبرة اكثر من عامين في كتابة المحتوى، عملت بالعديد من المواقع مثل موقع نموذجي واسعى جاهداً لتزويد اعمالي من خلال موقع 22 عربي
زر الذهاب إلى الأعلى