علوم وصحة

قلل من إضافة السكر.. واستمتع بفوائد لا تحصى لشرب القهوة

تتعدد فوائد القهوة فهي من أكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء، حيث يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون إكمال يومهم بدون شرب كوب على الأقل من القهوة.

تحتوي القهوة على مادة الكافيين والذي يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات، كما تحتوي القهوة أيضًا على مواد كيميائية أخرى قد تكون لها فوائد عدة، مثل فيتامين (ب).

وقد سميت القهوة بهذا الاسم لأنها تقي شاربها من كثرة الطعام والنوم، حيث أنه من فوائد القهوة أن شربها غيرها من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين طوال اليوم، يزيد من اليقظة والتفكير الواضح. يمكن للكافيين أيضًا تحسين اليقظة عن طريق الحرمان من النوم، حيث أن مشروب واحد من القهوة يمكن أن يقلل من التعب ويزيد من اليقظة.

تعتبر القهوة من المشروبات التي تعمل على تنشيط غدد جسمنا حيث من فوائد القهوة أنها تعمل على تنشيط الغدة الكظرية، كما يعمل البرتقال على تنشيط الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 نصائح فعالة وسريعة لإزالة السموم من الجسم منزليًا

فوائد القهوة

القهوة ليست مشروب مؤذي كما يعتقد البعض، بل بإنها تعتبر علاج للعديد من الأمراض منها:

  • ضعف حركة الأمعاء بعد الجراحة:

من فوائد القهوة أن شربها يُقصر وقت حركة الأمعاء الأولى بعد إزالة جزء من القولون أو بعد إجراء جراحة لسرطان الأمعاء الغليظة.

  • مرض السكري:

يبدو أن الأشخاص الذين يشربون المزيد من القهوة لديهم خطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2، فكلما زاد تناول القهوة كلما قل خطر الإصابة.

  • أمراض المرارة:

يبدو أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات مثل القهوة التي توفر ما لا يقل عن 400 ملغ من الكافيين في اليوم، لديهم مخاطر أقل لتطوير حصوات المرارة، فكلما زاد تناول الكافيين كلما يقل الخطر.

  • انخفاض ضغط الدم:

من فوائد القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أنها تزيد من ضغط الدم لدى كبار السن الذين يعانون من الدوخة بعد الوجبات الغذائية بسبب انخفاض ضغط الدم.

  • مرض الشلل الرعاش:

هناك أدلة على أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، لديهم خطر أقل للإصابة بمرض باركنسون.

ومن المثير للاهتمام أن من فوائد القهوة أنها لا تساعد في منع مرض باركنسون لدى الأشخاص الذين يدخنون السجائر.

  • سرطان المريء:

لا يبدو أن الأشخاص الذين يشربون المزيد من القهوة لديهم فرصة أقل للإصابة بسرطان المريء.

  • مرض الزهايمر:

القهوة قد تحمي دماغك من الزهايمر والذي يعتبر أكثر الأمراض العصبية شيوعًا في العالم، حيث أظهرت الدراسات أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 65٪ للإصابة بمرض الزهايمر.

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعظيم الآثار الصحية المفيدة للقهوة. الأهم هو عدم إضافة الكثير من السكر إليها. ويمكنك تحضير القهوة بورق فلتر حيث تحتوي القهوة الغير مفلترة على كافستول، وهي مادة يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول.

أضرار الإكثار من شرب القهوة

لن يكون من الصواب أن نتحدث فقط عن فوائد القهوة دون ذكر الآثار الجانبية لشربها.

الحقيقة هي أن هناك بعض الجوانب السلبية للقهوة أيضًا ، على الرغم من أن هذا يعتمد على الفرد، حيث يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين إلى القلق وخفقان القلب وحتى نوبات الهلع المتفاقمة.

تأثير جانبي آخر غير مرغوب فيه، هو أنه يمكن أن يعطل القهوة النوم. فإذا قللت القهوة من جودة نومك، حاول الإقلاع عن القهوة في وقت متأخر من اليوم، على سبيل المثال بعد الساعة الثانيه مساءً.

يجب على بعض الأشخاص – وخاصةً النساء الحوامل – تجنب استهلاك القهوة أو الحد منه بشدة بالإضافة إلى الأطفال.

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلق أو ارتفاع ضغط الدم أو الأرق في تقليل تناولهم القهوة لفترة من الوقت لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا.

وفي النهاية، فوائد القهوة جمّة ولكن خير الأمور الوسط فلا يجب الإسراف في شربها، بحيث لا يزيد عدد مرات الشرب عن أربعة أكواب في اليوم الواحد للشخص البالغ.

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق