تكنولوجيا

قد النملة ويعمل عملة!

قامت شركة EPEL بإنتاج روبوت صغير الحجم رخيص الثمن أسمه Tribot ومن المتعارف عليه أن الروبوتات صغيرة الحجم ليست فعالة أو مفيدة فى إستخدامها كالروبوتات كبيرة الحجم إلا أن Tribots عندما تعمل معا يكون تأثيرها عظيما جدا فهى كسرب من النمل يعمل بكل دقة وسرعة ويستطيع أيضا عمل أشياء تفوق حجمه بمراحل .

روبوتات
قد النملة ويعمل عملة !

ولقد أستوحى جيمي بايك فكرة هذه الروبوتات من النمل، نعم من النمل فيبدوا أن نمل Trap jaw ants المعروف بمهاراته الهائلة فى الهرب من العدو إستطاع أن يأسر لبه وأن يسرق عقلة فهذا النوع من النمل يمكنه الإرتفاع فى الهواء لمسافة عالية جدا وذلك عن طريق قوة فكيه (فمه ) وعن طريق عض الارض فعدها يمكن للنمل أن يطلق نفسه في الهواء عندما  يعض الارض (!). في 0.06 ميلي ثانية فقط ، يمكن للفك السفلي بطول نصف ملليمتر أن يغلق بسرعة قصوى تبلغ 64 مترًا في الثانية، مما يعمل على تسريع يبلغ حوالي 100000 جم. تسبب العض على دفع رأس النمل بقوة 300 مرة من وزن الجسم للنملة نفسها ، والتي تطلق النملة لأعلى. يمكن للنمل أن يطير 8 سنتيمترات عموديًا، ويصل طوله إلى 15 سم أفقياً – وهذا كثير، لنملة طولها بضعة ملليمترات فقط .

وتمتلك ايضا تقنيه اخرى تسمى bouncer defence jump والتى تمكن النملة من القفز الى الامام مباشرة بعيدة عن مصدر التهديد وكل ذلك يحدث بصورة اسرع ب 2300 مرة من رمشة عين الانسان .

وعلى الرغم من ان روبوتات Tribots لا تبدو مطلقا مثل النمل فى شكلها الا انها تشبهها كثيرا من حيث امكانية انطوائها وثنيها حيث تندفع مثل النمل، وتعمل ايضا فى مجموعات كسرب من النمل .حيث يبلغ طولها حوالي 5 سم، ويزن كل منها 10 غرامات، ويمكن بناؤها على ورقة مسطحة، ثم يتم طيها على شكل ترايبود ، او على شكل اوريغامي. ويمكن ايضا ل Tribots ان تعمل بشكل مستقل تمامًا وذلك لوجود  أجهزة استشعار القرب التي تسمح لهم باكتشاف الأشياء وتجنبها .

روبوتات
قد النملة ويعمل عملة !

ويمكن لـ Tribots التنقل باستخدام مجموعة من التقنيات المختلفة التي يمكنها من التكيف مع التضاريس التي يقابلونها ، بما في ذلك:

القفز العمودي للارتفاع

القفز الأفقي للمسافة

القفز بالقفز لمسح العقبات

المشي على التضاريس المحاكية مع القفزات القصيرة (وتسمى “flic-flac” المشي)

الزحف على الأسطح المسطحة

و يبلغ الحد الأقصى للقفز العمودي لـ Tribot 14 سم (2.5 ضعف طوله) ، ويمكن أفقياً القفز حوالي 23 سم (حوالي 4 أضعاف طوله).

إن Tribot فعال بالفعل في هذه الحركات ، بتكلفة نقل أقل بكثير من الروبوتات ذات الحجم المماثل ، مثلها مثل الحشرات نفسها.

ومن خلال العمل معًا ، يمكن لمجموعات صغيرة من Tribots إكمال المهام التي لا يستطيع الروبوت المنفرد القيام بها بمفرده. مثال واحد هو دفع كائن ثقيل مسافة محددة. اتضح أنك تحتاج إلى خمسة Tribots لهذه المهمة – روبوت رائد ، روبوتان عاملان ، روبوت مراقبة لقياس المسافة التي تم دفع الكائن بها ، ثم روبوت رسول لنقل الاتصالات حول العقبة وهو شئ يسير التكلفه مقارنه بالروبوتات الكبيرة وفعال جدا .

وعلى الرغم من حجمه الصغير إلا انه يستطيع عمل الكثير والكثير فصدق من قال قد النملة ويعمل عملة .

برجاء تقييم المقال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق