تكنولوجيا

في 3 خطوات كيف يعمل بحث جوجل؟

كيف يعمل بحث جوجل ؟ هل تساءلت يومًا عندما تكتب أي سؤال، أو جمله على بحث جوجل، تخرج أمامك مجموعة من النتائج المتنوعة للغاية، كيف يتم ترتيب تلك النتائج؟ وعلى أي أساس يتم اختيارها؟ ولماذا يخرج موقع ويب قبل موقع آخر، ولماذا يتم اختيار بعض المواقع في المقدمة، والبعض الآخر في النتائج المتأخرة من البحث؟

في الواقع الأمر معقد بعض الشيء، حيث أن محرك Google، المعروف بكونه أحد أشهر محركات البحث في جميع أنحاء العالم، له آليته الخاصة لفهم المعلومات المطلوبة.

ففي كل يوم، يعالج محرك بحث Google مليارات الاستعلامات باستخدام خوارزميته ويحاول تقديم أفضل نتائج بحث ممكنة.

في التقرير التالي سنتعرف كيف يقوم محرك بحث Google بعملية الترشيح الخاصة به؟ من خلال التعرف على كيف يعمل بحث جوجل ؟ فتابعونا.

مصادر معلومات جوجل

صجيج أن جوجل مليء بصفحات المعلومات، ولكن أغلبية تلك المعلومات هو لا يصنعها بنفسه، وإنما نتاج العديد من المصادر المتنوعة التي يشارك فيها الأفراد أنفسهم على جوجل، تتضمن مصادر معلومات GOOGLE تلك ما يلي:

  • صفحات الانترنت
  • المحتوى الذي يرسله المستخدم مثل “نشاطي التجاري على Google” و “خرائط المستخدم” المرسلة
  • مسح الكتب
  • قواعد البيانات العامة على الإنترنت
  • الصور ومقاطع الفيديو والعديد من المصادر الأخرى

كيف يعمل بحث جوجل؟

تتبع Google ثلاث خطوات أساسية لإنشاء نتائج من صفحات الويب، فيما يلي الخطوات التي ستساعدك في فهم كيف يعمل بحث جوجل ؟

الخطوة 1 الزحف

عندما يكتب شخص ما شيئًا ما في شريط البحث في المقام الأول، فإنه يجد الصفحات الموجودة على الويب. نظرًا لعدم وجود سجل مركزي لصفحات الويب على الإنترنت، فإن جوجل يضيفها باستمرار إلى قائمته. وهناك بعض الصفحات معروفة بواسطة Google والتي تم الزحف إليها بالفعل.

يأخذ الزاحف أو العنكبوت ملاحظة بجميع الكلمات الرئيسية وصفحات الويب والأوصاف وما إلى ذلك لمعرفة البحث عن البيانات الخاصة بك. بهذه الطريقة، تتنتقل عناكب جوجل إلى الصفحة التي تمت زيارتها بالفعل والتي زارها المستخدم في الماضي للحصول على نتائج بحث أفضل.

الخطوة 2 الفهرسة

بعد اكتشاف الصفحة، يفهم Google بيانات الصفحة. يحلل Google المحتوى مثل مقاطع الفيديو والصور والكتالوجات وما إلى ذلك المضمنة في صفحة الويب. هذه العملية تسمى الفهرسة. ثم يتم تخزين هذه المعلومات في فهرس Google، وهو قاعدة بيانات ضخمة مخزنة في أجهزة الكمبيوتر.

فهرسة النتائج من الأمور المهمة للغاية التي تساهم في الاحتفاظ بالمعلومات، وحمايتها من الضياع، وتوفر أكبر قدر من المعلومات لخلق بيئة معرفية ضخمة للغاية يعتمد عليها زوار جوجل، وهذا ما يجعله الاختيار الأول في عملية البحث بمختلف أنحاء العالم.

الخطوة 3 الترتيب

عندما يبحث المستخدم عن شيء ما، يقوم Google بعد ذلك بمسح الصفحات المفهرسة لإعطاء أفضل نتيجة له. إنه يهتم بعوامل مثل اللغة والموقع والجهاز وما إلى ذلك.

مثلًا في حالة قام أحد الأشخاص بالبحث عن مطعم قريب منه، ستكون نتائج البحث مختلفة من شخص لأخر، فالنتائج التي تخرج لمستخدم في الهند مختلفة عن النتائج التي تخرج لشخص موجود في الولايات المتحدة. هذه هي الطريقة التي تختلف بها النتائج.

يتم ترتيب صفحات النتائج بشكل برمجي كامل، لذا فجوجل لا يحابي لموقع على حساب آخر، فالأمر كله يعتمد على البرمجيات بشكل كامل.

الفكرة هنا أنه يعتمد على الموقع بشكل كبير في إظهار نتائج البحث، والمقصود بالموقع هنا مكان تواجد الباحث، فهو يظهر النتائج الموجود في مدينته، أو بلدته لتسهيل عملية البحث عليه.

لذا  ليس شرطًا أن يكون موقعًا شهيرًا على مستوى العالم، بالرغم من أن هناك استثناءات كثيرة لذلك، مثل المواقع الإخبارية العالمية، ومواقع البورصة العالمية، ولكن الحديث هنا عن مواقع المحتوى العادي، والتي قد تكون مشهورة في بلدتك، وتظهر في النتائج البحثية الأولى، في حين أن نفس الموقع في بلد آخر لا يستطيع جذب الكثير من الزوار إليه.

في النهاية يجب أن تعلم أنه يتبع بحث Google خوارزميته ويتصفح المعلومات المتاحة على نظامه الأساسي. وبالتالي، تساعد خوارزمية محرك بحث Google في توفير أفضل النتائج الممكنة المتعلقة ببحث المستخدم.

هذه هي الطريقة التي يعمل بها Google لإعطاء نتائج البحث بعد المرور بعملية بسيطة وفي نفس ذات الوقت معقدة للغاية. وبهذا نكون جاوبنا على تساؤل كيف يعمل بحث جوجل ؟

تعرفوا أيضًا على

هبة الفلاج

هبة الفلاح كاتبة، ومحررة إلكترونية مع خبرة عملية تمتد لأكثر من 7 سنوات، أعشق الكتابة منذ أن كان عمري 11 عام لذا، عملت كمحررة صحفية لبعض الوقت، وحاليًا اتجهت لمجال الكتابة الإلكترونية، أعشق الكتابة في كل المجالات بلا استثناء، هدفي الأساس هو أن أقدم تجربة قراءة جيدة للزائر يستفيض بها من المعلومات دون الشعور بالملل.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى